العدد 4273 - الإثنين 19 مايو 2014م الموافق 20 رجب 1435هـ

«ضمان الجودة»: تطبيق «الإطار الوطني للمؤهلات» أكتوبر المقبل

الاجتماع الدوري للجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات
الاجتماع الدوري للجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات

الوسط - محرر الشئون المحلية 

19 مايو 2014

قالت الرئيسة التنفيذية للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي: «إن التطبيق الفعلي للإطار الوطني للمؤهلات من المقرر أن يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل»، منوهة بالدور الذي سيؤديه الإطار في دعم تطلعات الارتقاء بقطاعي التعليم والتدريب، وتعزيز جودة أداء مخرجاتهما.

ولفتت، خلال الاجتماع الدوري للجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات، أمس الإثنين (19 مايو/ أيار الجاري) بمقر الهيئة، إلى أن التأكيد على قيمة التنمية البشرية في البحرين يمثل أحد أبرز الأولويات التنموية، موضحةً أن التركيز على تأصيل ثقافة الجودة في قطاعي التعليم والتدريب يمثل نقط ارتكاز لتأسيس مقومات التنمية البشرية الفاعلة.

وأشارت إلى أن الدور الذي تقوم به الهيئة ضمن مهامها المختلفة في مراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب والامتحانات الوطنية والإطار الوطني للمؤهلات، يأتي ليشمل التأكيد على تطبيقات الجودة بما يشكل العملية التعليمية والتدريبية ومخرجاتها بوجه عام.

ونوّهت بالقيمة المنطوية على تفعيل الإطار الوطني للمؤهلات، ضمن منظومة عمل الهيئة في تشجيع وتحسين أداء مؤسسات التعليم والتدريب المختلفة ومخرجاتها، وخاصةً أن إطار المؤهلات يعد بوابة تعريفية لمستوى أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومخرجاً أساسيّاً لها، ومؤشراً فاعلاً على جودة العمليتين التعليمية والتدريبية.

من جانب آخر، أشارت المضحكي إلى أهمية تعزيز حلقة التواصل مع الجهات المعنية بالمؤهلات والمستفيدة منها؛ من خلال تحقيق فرص الشراكة الاستراتيجية التي تسمح بتعزيز التجربة البحرينية في تطبيق المؤهلات بالخبرات التخصصية؛ مما يحقق غايات تطبيق الإطار على أكمل وجه.

ويأتي تشكيل اللجنة الاستشارية بموجب قرار صدر نهاية العام الماضي عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والذي يؤهلها للعمل بوصفها لجنة تخصصية تُعنى بالوقوف على آخر المستجدات والمتعلقات المهنية بالإطار، وتقديم رؤية ونظرة مهنية شاملة في طلبات الإدراج المؤسسي، وتسكين المؤهلات على الإطار، في إطار من الشراكة الاستراتيجية لعمل إطار المؤهلات مع جهات الاختصاص، والجهات المعنية والمستفيدة من تطبيقه.

يشار إلى أن الهيئة دشّنت المرحلة التجريبية من تطبيق الإطار في أكتوبر 2012، بمشاركة 17 مؤسسة تعليمية وتدريبية، يتم على إثرها تسكين 79 مؤهلاً وطنيّاً أكاديميّاً ومهنياً تمنحه تلك المؤسسات بشكل تجريبي؛ بهدف اختبار السياسات والأدلة الإرشادية، والمعايير والإجراءات الخاصة بالإطار؛ تمهيداً لانطلاق مرحلة التطبيق الفعلي للإطار خلال العام الجاري.

العدد 4273 - الإثنين 19 مايو 2014م الموافق 20 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً