العدد 4274 - الثلثاء 20 مايو 2014م الموافق 21 رجب 1435هـ

ليبيا ومخاطر الانقسام والتفتت

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

الاشتباكات في ليبيا بين الجماعات المسلحة التي أطاحت بحكم العقيد معمَّر القذافي تعكس المصالح والأجندات المتضاربة لقوى ليبيَّة داخليَّة وللقوى الإقليميَّة... ويمكن حاليّاً متابعة الخبر الليبي في الفضائيَّات الرئيسيَّة لرؤية الفرق في طريقة تناول الخبر، وهو مماثل للفرق في تناول الخبر المصري، إذ ترى فضائيَّة تقف مع هذا الفريق، والأخرى مع الفريق الآخر.

ويوم أمسِ، نقلت وكالات الأنباء أنَّ رئيس البرلمان المعلق نوري أبو سهمين كلف إحدى الميليشيات، «قوات درع ليبيا»، إعادة الأمن إلى طرابلس وبنغازي، ما ينذر باشتباكات، في وقت انضمَّت قوات جديدة إلى حملة اللواء المتقاعد خليفة حفتر. الأخير شنَّ «عمليَّة الكرامة»، وقال إنَّه يهدف إلى تطهير ليبيا من الإسلاميين المتطرفين وإعادة الثورة إلى مسارها الصحيح، وفي الوقت ذاته، اتَّهمت وسائل الإعلام التابعة إلى جماعة الإخوان المسلمين حفتر بأنه يسعى إلى تكرار «المشهد المصري» ويلعب دور السيسي.

ما يجري حاليّاً في ليبيا صراع على السلطة، وهناك مصالح إقليمية مختلفة، وبالتالي فإنَّ الصراع الداخلي هو انعكاس أيضاً للصراع الإقليمي. وهذا يعني أنَّ الليبيين ربما يفقدون السيطرة على أجندة بلادهم، والجماعات المختلفة مجرد انعكاس لأجندات خارجية، والضحيَّة في نهاية الأمر الشعب الذي كان قد عانى تحت حكم القذافي، وهو يعاني حاليّاً بسبب عدم قدرة النُّخب على إدارة الشأن العام.

الليبيون يحتاجون إلى من يساعدهم على التَّوصل إلى حل تفاوضي فيما بينهم بدلاً من تشجيع الأطراف المتحاربة على الدخول في معارك دامية. كما أنَّ أية دولة تحترم نفسها لا يمكنها أن تعتمد على ميليشيات موزعة الولاء على قبائل أو توجهات متطرفة؛ لأنَّ نتيجة ذلك انقسام البلاد وتفتُّت نسيجها.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4274 - الثلثاء 20 مايو 2014م الموافق 21 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:06 ص

      ...

      إسمعها مني يا منصور
      أقولها لله ثم للتاريخ
      أنت تعرف الحق من الباطل فيما يحصل في ليبيا كما تعرف الحق من الباطل فيما حصل ويحصل في مصرنا الغالية حفضها الله من كل خائن إبليس وأجع الحق لأهله.
      تعرف
      لقد نزل قول الله سبحانه في أبي لهب وعاش بعدها أكثر من عشر سنوات ولم يهده عقله للصواب وكان سيدي عمر يضحك من غباء أبي لهب و يكبر حكم الله فيه.
      إن كنت تفهم ستفهما وأنا خصيمك عند الله
      "رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين"

    • زائر 3 | 12:21 ص

      ليبيا

      دخولهم خراب ليبيا..باركت الدول العربيه دخول قوات النيتو والحرب على ليبيا بحجه ان شعب ليبيا لديه مطالب عادله ويجب الدخول وانقاد مايمكن انقاده من الشعب وما ان سقطت ليبيا حتى تركوها مثل الارمله فالجميع تركوها مخضمه بجراحها فلاتستطيع تطبير جروحها فاصابتها السهام من كل حدب فتركوها للاقتتال الداخلي وحرب العصابات والخطف والقتل

    • زائر 2 | 12:17 ص

      الشعب ضحية

      الشعوب ضحايا نفسها
      هي لا تبادر لاقامة دولة عادلة تنعم فيها بالاستقرار
      اذا بادر طيف من الشعب للتغيير الايجابي رأيت طيفا أوسع يحارب من أجل العبودية.
      فيدفع الجميع ضريبة الظلم و الحيف من أجل حفنة من الماسلطين

    • زائر 1 | 10:43 م

      كما في سوريا حرب بالوكالة في ليبيا

      شيطنة الاخوان ثم اعتبارهم جماعة ارهابية جزء من الصراع الاقليمي لتقليم اظافر دولة راعية لهم و اعلان محاربة بعض واشدد على بعض السلفيين الجهاديين تأتي في السياق و يلعب المال دور مؤثر بل و حاسم في خلق الاجواء التمهيدية و من ثم للخطوات العملية و شاهدناها في مصر و تتكرر في ليبيا

اقرأ ايضاً