العدد 4278 - السبت 24 مايو 2014م الموافق 25 رجب 1435هـ

(رسالة مواطن)...علمي ...أدبي ...تجاري أيهما تختار؟

لا يخفى على الجميع ان الفصل الدراسي قد قارب على الانتهاء ، إن بعض الطلبة سيغادرون المدرسة وينتقلون الى مدرسة الثانوية والبعض الأخر سينتقلون من الأول ثانوي الى الثاني ثانوي وهذا هو محور المقال !

إن هذه المرحلة بالخصوص بإعتقادي هي من اصعب المراحل في حياة الطالب ، على رغم أن الإرشاد الأكاديمي في المدارس يأتي للطلاب ويوجه لهم نبذه عن جميع التخصصات سواء في التخصص الثانوي او الجامعي إلا ان الطالب يصيبه التردد في الإختيار .

من أهم مقومات اختيار التخصص أن يجد الطالب ميوله وقدراته في بعض المواد الدراسية وما المواد التي سيتمكن من الإبداع فيها وماذا يريد ان يتخصص في الجامعة ، كل هذه التساؤلات تمكن الطالب من ايجاد التخصص الذي يناسبه .

التخصص العلمي وبما انهُ تخصصي ، إنه ليس بالصعب كما يعتقد البعض ، ولكن يجب على طالب العلم المذاكرة (أول بأول )وعدم تأجيل دروس اليوم لوقت آخر وتنظيم الوقت ، إن هذه النصائح ليست منفردة لطالب العلمي فقط وانما يجب على جميع الطلاب سواء علمي او اخر الاهتمام جيداً بها لكي لا تقترب الامتحانات ويكتشف ان عليه الكثير ليذاكره !

إن التخصص الأدبي ومن مواده الإجتماعيات و العربي والإنجليزي وبعض المواد الاخرى الموحده لجميع التخصصات ولكن مقررات الرياضيات قليله فيه ، فيمكن للذي يواجه مشكله في استيعاب هذه المادة التفكير في دخوله ولكن من المهم إلقاء الضوء على بقية المواد ، فليس من الصحيح ان يكون الطالب قد يواجه مشكله في الرياضيات ويدخل تخصص الأدبي ويواجه مشكله ايضاً في الاجتماعيات والمواد التخصصية !

التخصص التجاري لا يكثر فيه الحديث، ولكنه عميق جداً بمادة الرياضيات، فكل المقررات تقريباً يوجد بها حسابات وأرقام ، وإن بعض المقررات التخصصية تكون باللغة الإنجليزية .

على الطالب التمهل والتفكير في مستقبله الدراسي فأنصح الطلاب بأن يسارعوا في التفكير ، من دخوله المرحلة الثانوية وعدم الإنتظار ليتم تسليمه إستمارة التخصص وحينها يفكر ، ولكن ايضاً عليه النظر للمواد التي يدرسها والتي ستوجهه لتخصصه بما ان السنة الأولى يعطى الطالب كل المواد (موحد ) وينظر ايما المواد يفضل وايها لا يفضلها .

في النهاية انصح جميع الطلاب المقبلين على هذه المرحلة والذين يحملون في طياتهم احلام ويريدون تحقيقها عدم الاستسلام وراء المصاعب ومواجهتها والتغلب عليها بإذن الله .وأتمنى لجميع الطلاب كل التفوق والنجاح في مراحلهم الدراسية .

حسين يوسف احمد





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:23 م

      هل التخصص التجاري للرياضين فقط

    • زائر 4 | 3:44 م

      اوووووف اخاف احين انا كتبت اني يدخل الذي مع اني قلت يدخل علمي واووه طموح بس....تحسني مابعطي في الرياضيات ولا حتى الكيمياء!
      الكريم زين زين افتكيت منه ، والحين يوم شافوني مرة وحدة غير كل شي قلت خلاص ادبي طالعوني ويقولون لي ليش
      امي قالت لي ادخلي على الي تحسين انك بتقدريأن تعطين فيه وخلاص سجلت ع عربي واجتماعيات وانشاء الله الامور بتصير احسن :'( :(

    • زائر 2 | 2:52 ص

      كل الطرق تأدي الى البطاله

      لاتختار ولاتحتار ياحبيبي وإذا تخرجت وتبحث عن اللوظيفه فأختار الواسطه القويه والكبيره فنحن في زمن الواسطات والمحسوبيات فلا بفيدك لاصناعي ولاتجاري ولا أدبي فستفيدك الواسطاتي وبالواسطاتي لاتحتاج للشهاده ولاهم يحزنون نعم أنك في مملكة البحرين

    • زائر 3 زائر 2 | 7:12 ص

      رد انهزامي ليس بحاجته

      نعم لتحقيق الاحلام ونعم للدراسة نعم للتفاؤل وان شاء الله الابواب مفتحة لكم بالمستقبل........فقط ثقوا في الله

    • زائر 1 | 2:20 ص

      مفيد

      مقال مفيد اتمنى من الطلبة المقبلة ع مرحلة الثانوية قرائته.

اقرأ ايضاً