العدد 4278 - السبت 24 مايو 2014م الموافق 25 رجب 1435هـ

بوعنق: 60% نسبة الكوادر التمريضية الوطنية من إجمالي القوى التمريضية في "الصحة"

أكدت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق أن نسبة الكوادر التمريضية الوطنية بلغت ما يقارب 60% من إجمالي القوى التمريضية العاملة في الوزارة.

وتابعت: "ولكن و بالرغم من كل ذلك لا تزال هناك تحديات كثيرة تواجه قطاع التمريض والقبالة ينبغي العمل على وضع الخطط لها ومنها على سبيل المثال تعزيز وبناء قدرات القيادات التمريضية ، تحسين بيئة العمل ، العمل على سد الفجوة وخلق توازن بين العرض والطلب من الكوادر التمريضية، وتعزيز دور الممرض وزيادة فرص التدريب ، كل ذلك يتطلب تضافر الجهود والتعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية".

جاء ذلك لدى رعايتها حفل التمريض العالمي تحت شعار "التمريض قوة التغيير ومصدر حيوي للصحة" الذي نظمته خدمات التمريض للرعاية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة اليوم الأحد (25 مايو/ أيار 2014)، وبحضور كبار المسئولين والقيادات التمريضية في فندق السوفوتيل.

وقالت بوعنق إن وزارة الصحة قد أولت خلال السنوات المنصرمة اهتماماً كبيراً لتحسين جودة وكفاءة الرعاية التمريضية المقدمة وبناء وتنمية قدرات الكوادر التمريضية والاستثمار فيها، وذلك من خلال رسم الاستراتيجيات الوطنية ووضع الخطط والبرامج التدريبية الهادفة إلى صقل المهارات والكفاءات وتمكينهم من مواجهة التحديات ووضع الحلول المناسبة لها، وكذلك تمكينهم من تقديم رعاية تمريضية مبنية على الأدلة والبراهين وحسب المعايير العالمية المعتمدة والتقيد بسلوكيات وأخلاقيات المهنة، وقد تم تحقيق الكثير من الانجازات التي كان لها الأثر الكبير في تطوير المهنة في مجال التعليم والخدمات والتشريعات الخاصة بتنظيم مزاولة مهنة التمريض.

وفي بداية الحفل ، رحبّت وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق بالحضور، مشيرةً إلى أن هذا الحفل يُعد تكريماً للعاملين بمهنة التمريض وعرفانا بجهودهم وتشجيعا لهم على بذل المزيد من العطاء والتفاني والإخلاص في العمل والمحافظة على سلامة المريض وشرف المهنة، إذ يتم من خلال هذا الاحتفال تسليط الضوء على الدور الحيوي والهام الذي تقوم به الكوادر التمريضية في تطوير وتحسين والارتقاء بجودة وفعالية وكفاءة الرعاية الصحية المقدمة، وإظهار إسهاماتهم وإنجازاتهم ومبادراتهم في تطوير مهنة التمريض وكذلك إطلاع صانعي القرار والسياسات والاستراتيجيات على التحديات والصعوبات التي تواجه هذا القطاع الهام لاحتوائها ودراستها واقتراح الحلول المناسبة لها.

وأضافت بوعنق: "إن شعار هذا الاحتفال له مفاهيم ومعاني كثيرة " التمريض قوة للتغيير" هل أنتم كذلك "نعم" وهل تملكون تلك القوة "نعم"، أنكم تملكونها بقدراتكم ومعرفتكم ومهاراتكم والتزامكم وعزيمتكم ورغبتكم في التغيير للأفضل، ولكن التغيير يجب أن يبدأ من داخلنا ، التغيير في ذاتنا ، في طريقة تفكيرنا ونظرتنا للأمور ولما يجري حولنا وخارج محيط عملنا.فدعونا نوقظ القوة الكامنة بداخلنا لتظهر ما لدينا من أفكار جديدة وإبداعات وابتكارات ورؤية مستقبلية واضحة وطموحة تصب في مصلحة مهنة التمريض وللعاملين بمهنة التمريض وللخدمات الصحية بشكل عام".

وفي ختام كلمتها، تقدم وكيل وزارة الصحة بجزيل الشكر والتقدير لرئيس الخدمات التمريضية بالرعاية الأولية ناهيد العوضي والفريق المنظم لهده الفعالية على الجهود التي بذلوها في الإعداد والتنظيم وإلى كل من ساهم وعمل على إنجاحها، وشكر خاص لكل من صيدلية بهزاد وصيدلية وائل لمساهماتهم السخية في تنظيم هذا الحفل وكذلك الشكر موصول إلى كل من حرص على الحضور والمشاركة، وكل الشكر والتقدير للكوادر التمريضية لما يبذلونه من جهد وعطاء في سبيل تقديم أفضل الخدمات الصحية لمملكتنا الغالية.

من جانبها، قالت ناهيد العوضي: " إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم وبينكم لأشارككم هذه الفرحة التي نستطيع من خلالها تتويج النجاحات التي بدأنا نقطف ثمارها بفضل جهودكم وعطائكم المخلص. بالأمس رسمنا الخطط وحلمنا بعدد من مشاريع التميز بوزارتنا الحبيبة واليوم نروي هذه المشاريع وفي الغد القريب سنجني العديد من الثمار لننعم بحلاوة النجاح الباهر معكم".

وتابعت: "لقد بدأنا معكم في برنامج التصنيف للمرضى وانتقالنا بفضل الله إلى التصنيف الذكي وأبدعتم في الكشف المبكر وتميزتم في العيادات المزمنة وامتدت أيديكم لرعاية الأطفال مساء وسهرتم بعدد من المراكز ليلاً وسنرعى سوياً مع نهاية العام انضمام مركزين جديدين لعائلة الرعاية الأولية بعون الله".

وأشارت العوضي إلى أن هذا الاحتفاء بالممرضين والذي هو جزء من ملحمة بناء الإنسان عبر رسالة الصحة في هذا الوطن العزيز، ما كان له ليتحقق على النحو المشرف لو لا الرعاية الأكيدة والأولوية المطلقة التي توليها القيادة العليا بالوزارة لهذه المهنة وعلى رأسهم عائشة مبارك بوعنق. وأضافت: "من هذا المنبر أدعو جميع الممرضين بضرورة المشاركة في التعريف بخبراتهم وتجاربهم في المحافل والجوائز الخليجية والعالمية يقينا منا بقدراتهم وكفاءاتهم ولكنهم بحاجة للتحفيز".

كما تم خلال الحفل عرض فيلم وثائقي عن التمريض، وعرض مختصر حول إنجازات خدمات التمريض للرعاية الأولية والصحة المدرسية.

وفي ختام الحفل قامت كل من وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، وناهيد العوضي بتكريم ممرضات خدمات التمريض للرعاية الأولية والصحة العامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:26 م

      وطنية مستوردة

      وطنية مستوردة على حساب الشعب المسكين المحارب في رزقه ووجوده وهويته

    • زائر 2 | 11:38 ص

      بناتنا عاطلات

      بناتنا خريجات كلية العلوم وحاصلات على بكالريوس تمريض وهن جالاسات في البيت بينما الأجنبيات يعملن في المستشفيات الحكومية والخاصة الى متى هذا الاستفزاز لهذا الشعب الطيب

اقرأ ايضاً