العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ

نصيحة الـ «واتس أب»

حوراء رضي- اخصائية تغذية علاجية وتصنيع غذائي 

27 مايو 2014

انتشرت في الآونة الأخيرة «برودكاستات» وفيديوهات تجزم بقدرة عصير الليمون على تقليل الوزن والتخلص من الدهون في فترات قليلة ومن دون بذل أي مجهود يذكر. فما حقيقة ذلك فيما يتعلق بعصير الليمون؟

الليمون: هي شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي قارة آسيا، ثمرتها الصفراء تتكون من 5 إلى 6 % من السترس أسد. كل 100 غرام يحتوي على ما يقارب 88 % من احتياج الشخص البالغ لفيتامين «سي» في اليوم الواحد بما يعادل 30 سعرة حرارية تقريباً. ويحتوي ثمر الليمون أيضاً على كميات قليلة من الحديد والكالسيوم وفيتامين «ب6». كما يحتوي على الفايتوكيميكالز (phytochemicals)، مثل التيربينيز (terpenes) والليمونينيز (limonenes) اللذين يساهمان في حماية الجسم من بعض أنواع السرطان.

عصير الليمون يحرق الدهون في الجسم (حقيقة أم خيال؟):

النصيحة «الوتسبية» المتداولة تنص على أن تناول عصير الليمون مع الماء الفاتر في فترات متفرقة من اليوم يساعد على حرق أو تذويب الدهون الموجودة في الجسم. هذه النصيحة غير صحيحة؛ فكون الليمون يحتوي على فوائد كثيرة للجسم مثل تعزيز جهاز المناعة، المساعدة في التخلص من فضلات الأمعاء، والمساهمة في تخفيف أعراض الزكام، لا يعني أنه يحل محل النظام الغذائي المتوازن والتمارين الرياضية.

فمبدأ تقليل الوزن بالاستعانة بعصير الليمون يكون بتناول هذا العصير بدلاً عن العصائر المعلبة والغازية، وهو ما يساعد على تقليص السعرات الحرارية المتناولة عند الانتظام على تناوله، ولكنه لن يحرق الدهون أو السعرات المتناولة فقط كونه ذا طابع حمضي، إنما سيكون عاملاً مساعداً في عملية الهضم كونه مطرياً للحوم عن طريق تكسير ألياف الكوليجين بشكل جزئي ومحفزاً لإفراز العصارات الكبدية المساعدة أيضاً في عملية الهضم، كما أنه ملين للأمعاء فيساعد على تحفيزها لتتخلص من الرواسب والفضلات العالقة، وهو ما يخفف من الشعور بالانتفاخ ويقلل من الغازات.

كما أن عصير الليمون حل فعّال في حال الإمساك، ومدر للبول أيضاً، وهو ما جعل بعض الأشخاص يعتقدون ويجزمون بقدرته السحرية على التخلص من الوزن الزائد، في حين أنهم يخسرون وزن الماء وليس وزن الدهن.

أما بالنسبة لمحتواه من الفيتامين «سي»، فتوجد دراسات مساندة لنصيحة الـ «واتساب»، وذلك أن الفيتامين «سي»مهم لتكوين الكارنتين، الذي هو عامل مهم في أكسدة الدهون (عملية تكسير الدهون وتحويلها لطاقة)، ولكن لا توجد دراسات ونتائج كافية تنص على ربط الليمون أو فيتامين «سي» بنزول الوزن.

وبما أن الدراسات غير جازمة فإن التنويع بين الخضراوات والفواكه والإكثار من السوائل والحركة، هو أفضل حل لنزول الوزن بشكل تدريجي.

العدد 4281 - الثلثاء 27 مايو 2014م الموافق 28 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً