العدد 4286 - الأحد 01 يونيو 2014م الموافق 03 شعبان 1435هـ

النائب مراد: المادة (20) من مشروع قانون المرور لا تخالف الدستور وهنالك خلط في الفهم

قال النائب الشيخ عبد الحليم مراد إنه لا توجد اي شبهة دستورية في المادة (20) من مشروع قانون المرور الذي وافق عليه كل من مجلس النواب و مجلس الشورى، مؤكداً بأن هناك خلطاً واضحاً في فهم المادة ولم يتم الرجوع إلى تفاصيل المادة المذكورة ، ومقارنتها مع احكام الدستور . إذ ان المادة المذكورة ليس فيها على الإطلاق ما يشير إلى منع الاجنبي من الحصول على رخصة سياقة في مملكة البحرين . بل جاءت بأحكام تنظيمية للموضوع المذكور، إذ أنها أجازت منح رخصة السياقة لكل اجنبي تتطلب طبيعة عمله ذلك - ثم أجازت لوزير الداخلية ان يحدد اية أعمال أخرى يستطيع من خلالها السماح لفئات ليست محددة على سبيل - وهذا يتيح المجال لفئات كثيرة بالحصول على الرخصة . ثم ان المادة (18) من دستور مملكة البحرين لا تساوي بين المواطن وبين الأجنبي - اذ نصت على ان الناس سواسية في الكرامة الإنسانية، و بتساوي المواطنون لدى القانون.

وقال "فليس من المعقول ان الدستور يساوي بين المواطن والاجنبي في الحقوق و الواجبات . وان وضع شروط تنظيمية لمنح الرخصة للأجنبي لا يتعارض اطلاقاً مع نص المادة المذكورة لأنها لم تساوِ اصلاً بين المواطن والاجنبي الاّ في الكرامة الانسانية .كذلك فإن هذه المادة لا تمنع الاجنبي من حرية التنقل فهو يملك كامل الحق في التنقل حيث ما يشاء و بأية وسيلة يراها مناسبة دون قيد أو شرط والمادة تنظم اجراءات منح الرخصة فعدم منح الرخصة لبعض الاجانب لا يعني المساس بكرامته على الاطلاق".

وقد اكد كل من مجلس النواب و مجلس الشورى على ان المادة المذكورة لا تخالف احكام الدستور، بل ان مجلس الشورى وقبل التصويت على مشروع القانون طلب رأي هيئة التشريع والإفتاء القانوني بشأن المادة المذكورة ولم تتضمن اجابة الهيئة وجود اية شبهة دستورية حول الموضوع .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:35 م

      لا تتفلسف

      أذا يعجب الحكومة فهو ممتاز أذا لم يعجبها و يقلل من أرباح تجاؤنها فهو فيه شبهة

    • زائر 2 | 12:15 م

      سيناريو

      دعونا نتصور بان مهندسا أجنبيا استخدم للعمل في موقع مشروع ما. زوجته ربة بيت. طبعا لا تحتاج مهنتها الي السياقة. يجب علي الزوج ترك عمله لأخذ الاولاد للمدرسة. ترك عمله لمرافقتهم للأنشطة المدرسية. ترك عمله لمراجعة طبيب. خلاصة ترك عمله للعمل كسلئق الحل الافضل هو استخدام أجانب مشلولين و بيد واحدة لا يتمكنون من السياقة.

    • زائر 3 زائر 2 | 12:57 م

      السيناريو اليومي

      هم يعملون تاكسي ويزاحمون أبناء البلد المرخصين . السيناريو اليومي يزاحمون أبناء البلد بتوزيع البضايع من قبل أصدقائهم الذين يستوردون المنتجات بسجلات مستأجرة . السيناريو اليومي يخلقون ضغطاً كبيرا لمواقف السيارات بكل فريق يسكنونه لأنهم يخالفون القانون بالسكن العشرات بغرفة وعدة عوائل بالشقق وعندك الحسبه بكل مجال لتقل مصاريفهم ولأ تستفيد البلد من وجودهم. يصرفون عشر ما يرسلونه لبلدهم .. يا أخي خل أبناء البلد يحصلون على رزق عادل ولائق

    • زائر 5 زائر 2 | 2:38 م

      فيه تكاسي

      فالمواطن اولى ان يستخدم خيرات البلد مع احترمي للكل

اقرأ ايضاً