العدد 4287 - الإثنين 02 يونيو 2014م الموافق 04 شعبان 1435هـ

هل الحكومة قادرة على تحقيق الأرباح؟

علي سلمان

المؤسس والمدير التنفيذي لمعهد اقتصاد السوق للأبحاث السياسية (PRIME) باكستان (ترجمة: علي الحارس)

المؤسس والمدير التنفيذي لمعهد اقتصاد السوق للأبحاث السياسية (PRIME)  باكستان

ترجمة: علي الحارس

(ينشر المقال بالتعاون مع منبر الحرية)

لا يمكن للكيانات التي تمتلكها الدولة أن تحقق الأرباح إلا نادراً، وإذا استطاعت ذلك فعلى حساب المستثمرين الرياديين والقطاع الخاص والتجار؛ ولنا في باكستان مثال معاصر، وهي الدولة السادسة عالميا في الترتيب من ناحية عدد السكان، حيث نستطيع من خلالها أن نرى كيف أن الحكومة، وتحت لافتة مزعومة للرعاية الاجتماعية، لا تتوقف عند التكسب من خسائر مزارعي القمح وحسب، وإنما تتعدى ذلك أيضاً إلى خلق حالة من انعدام الأمن الغذائي في أوساط المواطنين الباكستانيين.

إن الحكومة المركزية والحكومات المحلية تلعبان دوراً فاعلاً في تأمين السلع الزراعية بأسعار مدعومة تعلنها الدولة؛ فالشركة الباكستانية للخدمات الزراعية والتخزين (باسكو PASSCO)، وهي شركة فيدرالية تديرها الحكومة الفيدرالية، لا تقوم بشراء المنتجات الزراعية من المزارعين فقط، لكنها تلعب أيضاً دور الكيان الوحيد المخول استيراد معظم السلع من خلال جهاز حكومي آخر، وهو الشركة التجارية الباكستانية (TCP).

وقد دأبت جهات التخطيط على الدفاع بشكل دائم عن الوجود الفاعل للدولة في سوق السلع؛ والمبرر الرئيسي الذي يساق في هذا المجال هو (تثبيت الأسعار)، ويضاف إليه في العادة مبرر آخر هو (الأمن الغذائي والاحتياطيات الاستراتيجية)، وسنعرض في ما يأتي قصة تكشف لنا الدمار الذي تسببت به هذه المبررات الخرقاء.

ففي شهر مايو/ أيار من 2013 ، وجريا على عادتها الدائمة، أصدرت «باسكو» إنذارا صارما يجبر مزارعي القمح، وهي السلعة الغذائية الرئيسية في باكستان، على بيع محاصيلهم للدولة وعدم تخزينها أملا في ارتفاع الأسعار؛ كما أقدمت «باسكو» بوضوح على إجراء أدى إلى انخفاض الأسعار من خلال إعلانها أنها وصلت إلى السقف المستهدف مما أدى إلى تجفيف السوق المفتوح.

وهكذا قام مزارعو القمح، ومعظمهم (90 في المئة) من صغار المزارعين، بالانسياق الأعمى خلف «باسكو» وباعوا محاصيلهم للحكومة؛ وفي غضون أشهر قلائل بعد إعلانها الوصول إلى السقف المستهدف، استطاعت «باسكو» تحقيق أرباح مفاجئة من خلال بيع المحاصيل نفسها، بالإضافة إلى الفائض، وذلك بأسعار سوقية موحدة أعلى من التكاليف بكثير، وأعلنت أنها حققت ربحا صافيا يقدر بـ (421 مليون) روبية، وهو أعلى رقم تحققه خلال خمسة أعوام، وبذلك استطاعت أن تضع في جيب الحكومة دخلا إضافيا.

لكن القصة لا تنتهي عند هذا الحد، فبعد أن أعلنت «باسكو» أرباحها، انتشرت أنباء تتحدث عن أن باكستان ستصبح مستوردة للقمح هذا العام بسبب تأخر المزارعين في زراعة محاصيلهم؛ ويمكننا أن نفسر ذلك بأنه ليس إلا استجابة طبيعية من المزارعين تجاه التدخل الحكومي، وهو ما يدعى بمصطلح (مزاحمة القطاع العمومي للقطاع الخاص Crowding Out)، فبسبب وضعها الحكومي وعملياتها الممولة حكوميا قامت «باسكو» فعليا بحرمان المزارعين والتجار من حقهم في بيع القمح وخزن الفائض وتحمل ما في ذلك من مخاطرة أملا في تحقيق أرباح مستقبلية، فالأرباح الكبرى تتحقق من خلال خزن القمح وبيعه لاحقاً، وليس من خلال البيع الفوري، وهذه الأرباح هي التي ترفع وتيرة الاستثمار.

يمكننا تلخيص القصة السابقة بعبارة موجزة واضحة: لقد حققت «باسكو» الأرباح على حساب ازدهار المزارعين والتجار. والمفارقة تكمن في أنه بفضل ما حصلت عليه الحكومة من دخل أصبحت تتمكن من توزيع منافع الرعاية الاجتماعية على أولئك الأفراد الذين سرقت منهم ثرواتهم.

إن «باسكو» تقوم بتشويه السوق بطرائق متعددة، فهي لم تقم بالتدخل من خلال سعر مصطنع وحسب، وإنما قامت أيضاً ببث الاضطراب في العمليات السوقية الطبيعية أيضاً، فمن خلال ما لها من إمكانيات حصرية أسندتها الحكومة إليها، قامت «باسكو» بتشويش المعلومات التي تنتشر من خلال الأسواق، فجعلت المزارعين يحجمون عن الاستثمار في زراعة المزيد من القمح في المستقبل، مما أدى إلى انخفاض المعروض؛ ولم تتأخر النتائج عن الظهور، حيث ستصبح باكستان مستوردا للقمح وستكافح لتحقيق الأمن الغذائي لدولة هي السادسة على مستوى العالم من ناحية عدد السكان.

وإذا نظرنا إلى ما قامت به «باسكو» نفسها من البيع بطريقة (المراجحة Arbitrage) بفضل تفاوت الأسعار، فسنلاحظ أنها نقضت المبرر الرئيسي الأول لوجودها (تثبيت الأسعار)؛ كما أن ممارساتها أدت إلى إلغاء المحفزات التي تشجع المزارعين والتجار على المزيد من الاستثمار في المستقبل، وبهذا فإنها نقضت المبرر الرئيسي الآخر لوجودها (الأمن الغذائي).

ما هو الحل؟

إن الحل يكمن في تفكيك «باسكو» أو خصخصتها، ولقد قامت الحكومة الجديدة بوضع شروط على خصخصة المشروعات التي تمتلكها الحكومة، ومنها أن تحقق هذه المشروعات أرباحا، وهي حماقة حكومية أخرى جديرة بالاستكشاف، فبفضل الأرباح العالية التي حققتها (باسكو) أصبحت مؤهلة للتفكيك والخصخصة! ونحن ندعو إلى أن يجري ذلك في أقرب وقت ممكن من أجل إعادة الازدهار إلى صغار المزارعين الذين يعانون من الفقر، والتحرك باتجاه أمن غذائي أفضل، والتوقف عن هدر أموال دافعي الضرائب.

العدد 4287 - الإثنين 02 يونيو 2014م الموافق 04 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً