العدد 4287 - الإثنين 02 يونيو 2014م الموافق 04 شعبان 1435هـ

الأمم المتحدة ترحب بإبقاء السودان حدوده مفتوحة أمام لاجئي الجنوب

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

رحبت الأمم المتحدة بتأكيدات السودان وحرصه على الإبقاء على حدوده مفتوحة أمام الوافدين من دولة جنوب السودان في ظل الأوضاع السائدة هناك، مشيرة إلى أن السودان سمح لأكثر من خمسة وثمانين ألف مواطن من جنوب السودان، اللجوء لأراضيه منذ اندلاع العنف في الخامس عشر من كانون الأول ديسمبر 2013.

جاء ذلك في بيان من المنسق المقيم للشؤون الإنسانية والتنموية للأمم المتحدة، علي الزعتري وممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين محمد أدار بخصوص وضع اللاجئين من دولة جنوب السودان في السودان.

ورحب البيان بإعلان السلطات السودانية اتخاذ إجراءات لنقل أكثر من ثلاثين ألف لاجئ من جنوب السودان من مواقعهم في منطقة ( كيلو 10) في ولاية النيل الأبيض حيث يتهددهم خطر الفيضانات مع بداية موسم الأمطار لتلافي الكثير من العواقب الوخيمة خاصة في مجالي الصحة والصرف الصحي مما سيؤدي إلى انتشار الأمراض السارية في المنطقة.

وحث علي الزعتري ومحمد أدار، الحكومة السودانية بالسماح بحرية وسرعة حركة العاملين الدوليين في المجال الإنساني وتسهيل وصولهم لهؤلاء اللاجئين لتوفير ما يلزم من الدعم المتكامل لهم في الأماكن التي يتواجدون بها مثل ولايتي النيل الأبيض والنيل الأزرق، حيث تواجه الأمم المتحدة وشركائها إجراءات بيروقراطية لاتساهم في خدمة اللاجئين الذين يعانون من الضعف، في الوقت الذي يستلزم من جميع الأطراف عدم تعريضهم إلى صعوبات حياتية تزيد من حدة ضعفهم وهشاشة حياتهم.

كما جددت الأمم المتحدة، خلال بيانها، استعدادها لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية لتلبية احتياجات اللاجئين من جنوب السودان حيثما أقاموا في السودان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً