العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

زعماء مجموعة السبع يبحثون الخطوات القادمة بشأن أزمة أوكرانيا

يبحث زعماء مجموعة السبع اليوم الاربعاء (4 يونيو / حزيران 2014) خطواتهم المقبلة بشأن الازمة الاوكرانية، حيث يتوقع دبلوماسيون مزيجا من الدبلوماسية والضغوط.

وتشهد أوكرانيا أعمال عنف منذ شباط/فبراير الماضي عندما فر الرئيس فيكتور يانوكوفيتش من البلاد في أعقاب مظاهرات حاشدة بسبب معارضته لتوثيق العلاقات مع الاتحاد الاوروبي.

واتهم المجتمع الدولي روسيا بإثارة اضطرابات انفصالية في الجمهورية السوفيتية السابقة، بضمها شبه جزيرة القرم "الاوكرانية".

وقرر زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الغاء قمة كان من المقرر ان تستضيفها روسيا هذا الشهر، وعوضا عن ذلك يعقدون محادثات يستضيفها الاتحاد الاوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل هذا الاسبوع.

وذكر مصدر دبلوماسي رفض الكشف عن هويته: "استبعدت روسيا نفسها من المجموعة من تلقاء نفسها بتصرفاتها. إن الامر يعود لروسيا لان تتصرف بما يتوافق مع القيم الدولية".

ونفت موسكو مرارا أنها تتدخل في الشؤون الاوكرانية أو أنها تعتزم غزو جارتها.

غير أن مصدرا ذكر أن "روسيا يمكنها بذل المزيد لتجنب زعزعة الاستقرار أكثر مما تفعله حاليا" لاسيما من خلال نفوذها لدى الانفصاليين المؤيدين لها في أوكرانيا.

وفي محادثاتهم الاخيرة التي عقدت في نيسان/ابريل، وافق زعماء مجموعة السبع على المضي قدما في العقوبات ضد روسيا.

وفي بروكسل، يتوقع أن يبقي الزعماء على نغمة التهديد بالمزيد من الاجراءات التقييدية حال مزيد من زعزعة الاستقرار في أوكرانيا.

ولكن تبقى مسؤولية محاولة دفع موسكو وكييف لاجراء محادثات مباشرة في أعقاب انتخاب رئيس جديد لاوكرانيا، بيترو بوروشينكو.

وذكر مصدر دبلوماسي آخر "نحن في مرحلة الاولوية فيها للجهود الدبلوماسية والسياسية.

والاولوية هي استخدام الزخم الناجم عن انتخاب الرئيس الجديد".ومن المتوقع أيضا أن تؤكد مجموعة السبع مجددا رفضها الاعتراف بضم روسيا شبه جزيرة القرم.تضم المجموعة الدول الصناعية الكبرى، بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة.

ويناقش زعماء المجموعة تطورات الوضع في أوكرانيا على مأدبة عشاء اليوم الاربعاء، إضافة إلى العديد من قضايا السياسة الخارجية الاخرى، مثل الازمة في سورية والمفاوضات النووية مع إيران والقتال الدائر في ليبيا وعملية السلام في الشرق الاوسط والتوترات في بحر الصين الجنوبي.

ويعقب ذلك محادثات غدا الخميس حول قضايا الاقتصاد والتجارة والطاقة والمناخ والتنمية.وهذه أول قمة لمجموعة السبع تستضيفها العاصمة البلجيكية بروكسل، وهي تأتي بعد أكثر من أسبوع من حادث إطلاق النار دموي على المتحف اليهودي في المدينة.

واعتقل مواطن فرنسي يشتبه في أنه أحد الجهاديين الذين تدربوا في سورية، بسبب تورطه في عمليات القتل.

وذكرت المصادر أنه يمكن إثارة قضية تهديد المقاتلين الاوروبيين العائدين من سورية خلال القمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً