العدد 4288 - الثلثاء 03 يونيو 2014م الموافق 05 شعبان 1435هـ

اشتباك قوات الأمن التركية ومحتجين أكراد

أطلقت قوات الأمن التركية قنابل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه فجر اليوم الأربعاء (4 يونيو / حزيران 2014) على متظاهرين أكراد يغلقون بعض الطرق السريعة في جنوب شرق البلاد في محاولة لإنهاء احتجاجات انتشرت في أنحاء المنطقة في الأيام الأخيرة.

وتمثل الاضطرابات تحديا لرئيس الوزراء رجب طيب إردوغان الذي يسعى لتأييد الأكراد في انتخابات الرئاسة التي من المتوقع أن يخوضها في أغسطس آب.

وتبرز هذه الاحتجاجات ضعف محادثات السلام التي أطلقها إردوغان في عام 2012 مع زعيم الأكراد السجين عبد الله أوجلان بهدف إنهاء تمرد مستمر منذ 30 عاما قتل فيه حوالي 40 الف شخص.

وقالت مصادر أمنية إن عشرات المتظاهرين ألقوا القنابل الحارقة والألعاب النارية والحجارة ردا على تدخل الشرطة وقوات الأمن في حي لايس بديار بكر.

وتهدف الاحتجاجات إلى وقف انشاء مواقع عسكرية نائية لتشديد الامن وامتدت إلى أقاليم اخرى في الأيام الأخيرة. ولعب جناح الشباب بحزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه أوجلان دورا كبيرا في الاحتجاجات.

وفي اقليم موس أنزلت طائرات هليكوبتر جنودا وفرقا من القوات الخاصة لدعم عملية أخرى في الصباح الباكر لمواجهة نحو ألف متظاهر اشتبكوا مع قوت الأمن هناك.

وقالت مصادر أمنية إن قرويين انضموا إلى الاحتجاج واقاموا حواجز مؤقتة والقوا حجارة على عربات مدرعة بالمنطقة.

ورغم الاضطرابات قالت الحكومة وذكر سياسيون مؤيدون للاكراد هذا الاسبوع ان محادثات السلام تحقق تقدما. وقال أوجلان نفسه إن العملية وصلت إلى مرحلة جديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً