العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ

المفكر توم بيترز يعرض خبرته في القيادة والتميز أمام 600 مشارك

الشيخ خالد بن عبدالله يكرم الرعاة والمشاركين في الندوة
الشيخ خالد بن عبدالله يكرم الرعاة والمشاركين في الندوة

قدَّم المفكر العالمي في مجال الإدارة والتميز توم بيترز، في ثلاث جلسات عُقدت بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، واستضافة مجموعة أوريجين أمس الثلثاء (10 يونيو/ حزيران 2014)، رؤيته الخاصة بشأن دور القائد ونوع القيادة المطلوبة للمرحلة المقبلة، وخصوصاً العقد المقبل، مركزاً على أهمية الخصائص التي يجب أن تتوافر في القيادي المتميز، كبُعد النظر وسرعة الإنجاز والتخيل وسرعة البديهة.

كما تحدث بيترز عن التميز الفردي، بمعنى لماذا يجب أن نتميز كأفراد وكيف، كما تحدث أيضاً عن التميز المؤسسي، ولماذا يجب على جميع المؤسسات أن تتميز فعلاً لا قولاً، والفرق بين الدعاية والإعلان والدقة في التنفيذ وربط كل ذلك بدراساته وخبرته الكبيرة خلال عقود من الزمن بدءاً بأول كتاب صدر له مع المفكر روبرت ووترمان عن «البحث عن التميز» في العام 1982 الذي حقق من خلاله شهرته الواسعة، وأحدث الكتاب ذاته ثورة في الإدارة عند نشره، أدى إلى تغيير جذري في الممارسات الإدارية، وكثيراً ما يُنظر إليه على أنه الأفضل في العالم بهذا المجال، وبُيع منه ملايين النسخ.

وجعل توم بيترز الجلسة الأخيرة جلسة عملية ونقاشية كانت عبارة عن أسئلة وأجوبة، أدارها محمد عبد الله عيسى.

وقد افتتح أعمال الندوة العلمية رئيس اللجنة العليا للفعالية والرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجين أحمد محمد البناء، الذي أثنى على رعاية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة لهذا الحدث الذي يهم جميع الإداريين والقياديين في مختلف المستويات.

وأكد البناء، في كلمته، أن الندوة تركز بشكل أساسي على ضرورة أن يحقق الأفراد والمؤسسات التميز في الأداء والسلوك والرؤية وجودة العمل، وهو ما يعني تحقيق النجاح في نهاية المطاف.

وأوضح أن توم بيترز صاحب مخزون فكري كبير في مجال التميز والقيادة، وأنه بخبرته الفريدة سيساعد الحضور ممن حرصوا على التواجد في الندوة من رؤساء تنفيذيين وأعضاء في مجالس الإدارات ورؤساء الشركات وكبار المديرين والمسئولين وغيرهم من المهتمين والراغبين في الاستزادة في مجال الإدارة والقيادة، على تحقيق التميز المنشود، شاكراً في الوقت ذاته الحضور من خارج مملكة البحرين، وخاصة ممثلي شركة أرامكو وسابك وهيئة الربط الكهربائي ويونيكول وغيرها من المؤسسات.

بعد ذلك، تحدَّث وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين علي ميرزا الذي أشاد باستضافة المفكر العالمي توم بيترز على أرض مملكة البحرين، كونه يعد مفكر المفكرين ممن ساهموا في تطوير فنون التميز والقيادة على مستوى العالم.

كما أشار إلى اهتمام مملكة البحرين بحفز مواطنيها للإبداع والتميز في المجالات كافة، وخصوصاً في العمل الحكومي بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة من أجهزة الدولة إلى المستفيدين منها كافة، ولذلك دعمت الحكومة فكرة إنشاء مركز البحرين للتميز الذي تأسس في العام 2008.

يشار إلى أن توم بيترز من مواليد مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأميركية في العام 1942. وهو حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد، وحاز العديد من درجات الدكتوراه الفخرية من العديد من الجامعات والمعاهد العالمية، كما يُعد أحد أبرز المحاضرين العالميين في فن القيادة والإدارة والتفكير الاستراتيجي، بالإضافة إلى تخصصه الكبير في برامج التميز الشخصي والمؤسسي وله العديد من البحوث والدراسات والمؤلفات، أبرزها كتابه الشهير «البحث عن التميز».

العدد 4295 - الثلثاء 10 يونيو 2014م الموافق 12 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً