العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

نواف بن إبراهيم: تعاون بين "الكهرباء" و"البلديات" في تطبيق العزل الحراري بالمباني منذ عام 2000

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

اجتمع الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن ابراهيم بن حمد آل خليفة، مع وكيل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لشئون البلديات نبيل محمد أبو الفتح والمدراء العامين بالبلديات الخمس، في مقر المبنى الرئيسي لهيئة الكهرباء والماء.

ويأتي هذا الاجتماع على إثر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 09-2257 الذي يقضي بتكليف وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بأن تدرج ضمن اشتراطات منح تراخيص البناء للمباني والمنشآت الجديدة التزام صاحب الرخصة باشتراطات ومواصفات الأجهزة الكهربائية واشتراطات العزل الحراري التي تحددها القرارات والتشريعات الصادرة في مملكة البحرين.

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن ابراهيم بن حمد آل خليفة، بأن هناك تعاون بين كل من هيئة الكهرباء والماء ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في تطبيق العزل الحراري في المباني بالمملكة وذلك منذ عام 2000م، حيث بدأ التطبيق منذ ذلك الحين على المباني التي تزيد عن أربعة أدوار، كما تم مؤخراً توسيع مظلة تطبيق العزل الحراري حيث أصبح يشمل جميع المباني التي تحتاج إلى تكييف.

وأشار بأنه قد تم خلال هذا الاجتماع مناقشة الأمور المتعلقة بقرار مجلس الوزراء المذكور أعلاه، وذلك فيما يخص اشتراطات ومواصفات الأجهزة الكهربائية وكذلك اشتراطات العزل الحراري في المباني وآلية تطبيقها وتضمينها ضمن اشتراطات منح تراخيص البناء.

كما بين الرئيس التنفيذي للهيئة بأن استخدام العزل الحراري في المباني يعتبر من أكثر الطرق جدوىً من حيث المساهمة في الحفاظ على الطاقة الكهربائية وخفض الاستهلاك، خصوصاً في أجواءنا التي تتميز بشدة الحرارة خلال فصل الصيف، إذ أن استخدام العزل الحراري في المباني يمكن أن يوفر كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، هذا بالإضافة إلى فوائده الأخرى مثل خفض الكلفة الأولية لأجهزة التكييف وخفض الانبعاثات الغازية من محطات توليد الكهرباء مما يساهم في حماية البيئة.

وأشاد بالتجاوب البناء من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وبالتعاون المستمر بينها وبين الهيئة فيما يخص تطبيق العزل الحراري في المباني، والذي يصب في مجال المحافظة على الطاقة الكهربائية والموارد الطبيعية وحماية البيئة.

وتقوم هيئة الكهرباء والماء منذ العام 2000م بالإشراف المباشر على تطبيق العزل الحراري على المباني التي تزيد على أربعة أدوار في المملكة، وذلك عن طريق اعتماد طلبات العزل الحراري قبل الحصول على رخصة البناء، ثم متابعة التطبيق أثناء الإنشاء حتى الانتهاء من المبنى. أما بالنسبة للمباني ذات الأربعة أدوار فأقل، والتي بدأ تطبيق العزل الحراري عليها منذ بداية سبتمبر 2013م، فإن الهيئة تقوم بدور رقابي على المكاتب الهندسية التي تتولى مسئولية الإشراف المباشر على تطبيق العزل الحراري في هذه المباني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً