العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

روسيا تتهم اوكرانيا باستخدام قنابل حارقة

اتهم مسؤول كبير في وزارة الخارجية الروسية الخميس (12 يونيو / حزيران 2014) السلطات الاوكرانية باستخدام اسلحة "محظورة" في شرق البلاد، وذلك بعد ان اوردت وسائل اعلام رسمية روسية انه تم استخدام قنابل حارقة.

ونفى الحرس الوطني الاوكراني على الفور معتبرا ان الاتهامات "لا معنى لها".

وكتب المكلف حقوق الانسان في وزارة الخارجية كوستانتين دولغوف على تويتر "القوات الاوكرانية والنازيون الجدد يستخدمون اسلحة محظورة ضد سكان سلافيانسك ويطلقون النار على المدنيين خلال فرارهم ويقتلون اطفالا".

واضاف دولغوف ان "كييف ترتكب جرائم متكررة ضد الانسانية بحق المدنيين في جنوب شرق البلاد ولا بد من فتح تحقيق ومعاقبة المذنبين".

واكدت وكالة ريا نوفوستي نقلا عن انفصاليين موالين لروسيا في شرق اوكرانيا ان القوات الاوكرانية استخدمت قنابل حارقة في بلدة سيمينوفكا بالقرب من سلافيانسك احد معاقل الانفصاليين.

وتتهم روسيا باستمرار في الاسابيع الماضية القوات الاوكرانية باللجوء بشكل مبالغ به الى القوة في عمليتها العسكرية ضد المتمريدن بشرق البلاد.

وفي 30 ايار/مايو، اتهمت لجنة التحقيق الروسية اوكرانيا بانتهاك معاهدة جنيف (1949) حول حماية المدنيين واكدت انها جمعت ادلة وانها ستفتح تحقيقا حول "اللجوء الى وسائل واساليب حربية محظورة".

من جهته، دعا الاتحاد الاوروبي كييف الى ضبط النفس في العملية العسكرية مشددا في الوقت نفسه على شرعية هذه العملية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً