العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

زينل: "البحرين للمواشي" أعدت العدة لاستيراد 100 ألف رأس غنم لشهر رمضان

طمأن تجار أغذية المواطنين بتوافر كافة السلع الغذائية من لحوم ودواجن وخضار وفواكه واسماك وطحين وارز وزيوت نباتية بكميات كبيرة خلال شهر رمضان المبارك، مستبعدين ان يطرأ اي نقص او قصور في استيرادها وطرحها في الاسواق.

وتوقعوا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن تشهد غالبية أسعار السلع استقرارا نسبيا مع توازن العرض والطلب بالسلة الغذائية المحلية، لافتين الى ان اللحوم الحمراء ستكون النجم الأول بلا منازع خلال الشهر الفضيل من حيث معدلات الاقبال الكبيرة عليها كونها عنصر رئيسي في مائدة الاسر البحرينية.

واكدوا ان المنافسة المحتدمة بين التجار على طرح عروض رمضانية ستعود بالنفع بصورة رئيسية على المستهلك البحريني، داعين في نفس الوقت الى ترشيد الاستهلاك وعدم اللجوء الى تخزين كميات تفوق حاجة الأسر.

123 ألف رأس غنم وبقر استهلاك اللحوم برمضان

وقد طمأن ابراهيم زينل رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي، المواطنين بتوافر جميع انواع اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان المبارك هذه السنة، مشيرا الى ان الشركة أعدت العدة لاستيراد ما مجموعه 100 ألف رأس غنم استعدادا للشهر الفضيل وتجنب اي نوع من النقص.

وتوقع زينل ان يستهلك السوق البحريني خلال رمضان هذه السنة ما يتجاوز 120 ألف رأس غنم، وما يعادل 3000 رأس بقر.

وأعلن زينل عن وصول باخرة مؤخرا على متنها 25 ألف رأس غنم قادمة من استراليا، اضافة الى تفريغ حمولة باخرة استرالية اخرى وصلت هذا الاسبوع حمولتها 25 ألف رأس غنم، فيما ستصل البحرين في العاشر من رمضان باخرة ثالثة على متنها أيضاً 25 ألف رأس غنم، وباخرة رابعة من المخطط لها الابحار للبحرين في العشر الاواخر من الشهر الفضيل.

اضافة الى ذلك، بين زينل انه تصل يوميا لحوم غنم مبردة من مصادر مختلفة مثل استراليا والسودان واثيوبيا وباكستان عن طريق الجو، كما يتم استيراد المزيد من لحوم البقر مع حلول رمضان نظرا للطلب المضاعف عليه لاستخدامها في الوجبات الرمضانية.

وقد أكد زينل ان جميع كميات اللحوم المتوفرة سيتم طرحها بالأسعار المدعومة من قبل الدولة، والتي لم يطرأ عليها اي تغيير منذ أكثر من 25 سنة بفضل الدعم الحكومي لهذه السلعة الاساسية، لافتا الى ان الأسعار للجمهور ستبقى كما هي: دينار واحد لكل كلغم لحم غنم، و 1.200 دينار لكل كلغم لحم بقر.

زيادة كميات الخضار والفواكه 50% تحضيراً لرمضان

بدوره، قال رضا البستاني ان استيراد الخضار والفواكه يزداد تحضيراً لرمضان بنسبة 50%، ليتركز على البصل والبطاطا والطماطم والخيار والكوسا والخس والورقيات بأنواعها، إضافة الى الخوخ والكرز والمشمش والشمام والمانجو والتفاح والبرتقال والموز.

واوضح البستاني انه يتم تنزيل حالياً 20 الى 25 شاحنة يوميا، متوقعا ان تزداد هذه الكميات لتبلغ 40 الى 45 شاحنة قبل يوم واحد من رمضان، علماً بأن كل شاحنة تزن ما مجموعه 22 طناً.

وبين البستاني ان مصادر استيراد الخضار والفواكه تتركز بموسم الصيف على الاردن وسوريا ولبنان ومصر وايران وتركيا، اضافة الى الهند والفلبين ونيوزيلندا وفرنسا والولايات المتحدة.

وتوقع البستاني ان تحافظ الخضار والفواكه على اسعارها مستقرة طوال ايام شهر رمضان المبارك لتوفر كميات كبيرة يفوق معدلات الطلب المتوقعة.

استقرار أسعار الأرز والزيوت النباتية

من جانبه، أكد خالد الأمين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين استقرار اسعار الزيوت النباتية والأرز بكافة انواعه الـ 150 وبخاصة البسمتي المفضل لدى العوائل البحرينية، اضافة الى السكر والملح ومختلف الأغذية المعلبة.

كما اكد الامين توافر جميع الاغذية بالسوق البحريني، ولا مخاوف تذكر بحدوث اي نقص في ظل تعاون جميع الاطراف المعنية من وزارة الصناعة والتجارة والغرفة والتجار لتوفير احتياجات المستهلكين خلال الشهر الفضيل.

واعتبر الامين شهر رمضان مناسبة تجارية ذهبية لجميع التجار، ولذا يستعد الجميع لتوفير افضل ما لديهم من سلع وبضائع غذائية تغطي موائد الصائمين.

ويرى الأمين ان التنافس الحاد بين التجار يعود بالفائدة على المستهلكين بالحصول على سلع بأسعار مرضية وممتازة للجميع ضمن اقتصاد حر يوفر جميع الخيارات لشريحة كبيرة من المستهلكين.

ولفت الأمين الى ان غرفة التجارة مهتمة بضمان انسيابية الحركة التجارة خلال شهر رمضان المبارك، ولذا سيتم عقد ندوة الاسبوع المقبل بتنظيم من لجنة الأغذية والزراعة في الغرفة حول سلامة الأغذية في رمضان والطرق الصحيحة لشراء الطعام

ونوه الأمين الى ان الندوة تأتي في وقت يكثر فيه عرض المواد الغذائية المختلفة في الأسواق كما ونوعا ويزداد الاقبال على شراء الاطعمة وتظهر العديد من الاطعمة الرمضانية، مع ضرورة زيادة الوعي بأهمية سلامة طرق عرض وتداول وتخزين وشراء وتحضير تلك المواد الغذائية تجنبا لشراء وتداول مواد غذائية فاسدة أو ملوثة او ذات قيمة غذائية منخفضة أو معدومة ، وللوقاية من حدوث التسمّمات الغذائية او الأمراض التي يمكن ان تنتقل عبر الأغذية الملوثة.

21 ألف طن مخزون القمح

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق (المطاحن) عبداللطيف العوجان، على أن إنتاج الشركة قادر على تغطية أي زيادة في الطلب خلال شهر رمضان المبارك، لافتا الى أن الشركة لديها مخزوناً من القمح يصل إلى 21 ألف طن من القمح.

واوضح العوجان أن الشركة في الوقت ذاته تنتظر شحنة من القمح الألماني بواقع 30 ألف طن، حيث جرى التعاقد عليها وستصل إلى البحرين خلال شهر يوليو المقبل، وذلك ضمن حرص الشركة على توفير الأمن الغذائي في المملكة.

وبين العوجان أن استهلاك الطحين للمخابز الآلية والشعبية المستفيدة من الدعم الحكومي والتي يتم تحديد حصصها من الطحين بنوعيه (0) و (2) زنة 50 كيلوجرام من قبل وزارة الصناعة والتجارة تقدر بحوالي 4,500 طن شهرياً، بالإضافة إلى طحين الحلويات والسوبريم والسوبر سوبريم "والبريد أند رول"، خاصة وأن المنتجات الأخيرة يزداد الطلب عليها خلال شهري شعبان ورمضان.

وقد كشف العوجان أن الشركة ستطرح خلال شهري شعبان ورمضان حوالي 1,100 طن من منتجات الطحين الأخرى في السوق المحلي وذلك تأكيداً لاستعدادها التام لتوفير المنتجات عالية الجودة والتي تحوز على رضا واهتمام ربات البيوت في هذا الشهر الكريم، وتتمثل في حب الهريس والجريش وطحين اللقيمات والسميد وخبز الرقاق وغيرها من المنتجات التي يزيد عليها الطلب خلال هذه الأشهر.

وأشار العوجان إلى أن الشركة من أوائل منتجي السلة الرمضانية والتي دأبت على إنتاجها بشكل سنوي ولازالت سباقة في هذا المجال، حيث بدأ التجهيز للسلة الرمضانية هذا العام خلال فترة قياسية لتكون متوفرة في النصف الأول من شهر شعبان بما يقارب 12 ألف سلة رمضانية، سيكون نصيب الجمعيات والصناديق الخيرية منها 7500 سلة رمضانية.

وذكر العوجان بأن إدارة الشركة تقوم بجهود جبارة من أجل تنفيذ الخطة الإنتاجية بشكل طبيعي لتلبية حاجة السوق من كل المنتجات في شهر رمضان، والتي تتميز بأنها طازجة على الدوام نظراً لسرعة بيعها إلى الزبائن وعدم احتوائها على أية مواد صناعية أو مواد حافظة.

الأسماك آخر الحاضرين على المائدة الرمضانية

الى ذلك، قال الجزاف مكي سرحان انه جرت العادة ان يفتر الاقبال على الاسماك بكافة انواعها في النصف الاول من شهر رمضان المبارك لانشغال المواطنين في اكل اللحوم الحمراء والدواجن، فيما يزداد الطلب عليها في النصف الثاني من الشهر الفضيل مع انطلاق الغبقات الرمضانية وحاجة المواطنين لتنويع خياراتهم على المائدة.

وأوضح سرحان ان المواطنين يفضلون في رمضان شراء وأكل أسماك الصافي والهامور والكنعد والشعري، حيث يطرأ على اسعارها انخفاض ملحوظ بداية رمضان بسبب قلة الاقبال، لتعود لترتفع بنسبة 20 الى 30% منتصف الشهر الفضيل.

وبين سرحان ان اسعار سمك الصافي تتراوح حالياً من 1 دينار الى 1.500 دينار لكل كلغم واحد، وسمك الهامور من 5 الى 6 دنانير حسب الوزن او الحجم، وسمك الشعري من 1.500 الى 2 دينار، وسمك الكنعد من 3 الى 4 دنانير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:08 ص

      اسمحو لي ولكن نعيد ونكرر

      لا نستفيد من هذ ه الأخبار ولا نترجى منها خيراً - لأننا كل سنة قبل رمضان نقرأ تصريحاتكم وعندما نذهب للسوق من الساعة الثالثة صباحاً طلباً للحم الحلال المذبوح محلياً ( يعني مو المجفن ) ما نحصل شي ونرى الواسطة تشتغل وتُؤخذ الذبائح المذبوحة محلياً من السيارات القادمه من المقصب وتوزع على المعارف ومن له علاقات بالقصابين قبل ما تنزل السوق وعندما نسأل القصابين يقولون بأنكم لا تعطونهم الا ذبيحة أو ذبيحتين فقط فكيف تريدون أن نصدق تصريحاتكم السنوية قبل كل رمضان؟ أفيدونا يرحمكم الله

اقرأ ايضاً