العدد 4296 - الأربعاء 11 يونيو 2014م الموافق 13 شعبان 1435هـ

المرزوقي يطلب دعما دوليا لتركيز محكمة دستورية دولية يكون مقرها تونس

دعا الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي اليوم الخميس (12 يونيو / حزيران 2014) الى دعم فكرة انشاء محكمة دستورية دولية للدفاع عن الديمقراطية ومحاربة الأنظمة الديكتاتورية تكون مقرها تونس.

ودعا المرزوقي ، خلال يوم دراسي حول "المحكمة الدستورية الدولية ومتطلبات الديمومة" بقصر قرطاج الرئاسي بحضور سياسيين وخبراء، المنظمات الدولية الى دعم مشروع المحكمة وتركيزها على غرار باقي المحاكم الدولية.

قال المرزوقي "قطعنا جزءا من الطريق، أرسينا هيئة خاصة لحشد الدعم للمشروع والتعريف به".وأضاف "دعونا الدول الأجنبية لدعم المشروع خاصة في الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي".

كان الرئيس التونسي المؤقت دعا لأول مرة الى استحداث المحكمة الدولية في كلمة له خلال مشاركته في الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر عام 2012.ويكون من صلاحيات هذه المحكمة قبول الطعون من قبل المنظمات المحلية والدولية والأحزاب الديمقراطية ضد دساتير أو قوانين مخالفة للقانون الدولي او الطعن في انتخابات غير حرة.

كما اقترح المرزوقي آنذاك أن يكون من صلاحيات هذه المحكمة إصدار حكم بضرورة مراجعة الدساتير والقوانين المتنازع عليها وفي الحالات القصوى الحكم ببطلان الانتخابات المزيفة وعدم شرعية النظام المنبثق عنه أمام الأمم المتحدة.

ولفت المرزوقي اليوم إلى أن الهدف من المشروع هو تعميم فكرة تدعيم دولة القانون على المستوى العالمي.

وقال الرئيس المؤقت "هذه الفكرة لم تعد فكرة شخص وانما فكرة دولة تبني مؤسساتها الدستورية ويريد ان يساهم في نشر الديمقراطية وفي الدفاع عنها حتى لا تترك الشعوب فريسة لديكتاتورية فاسدة وعنيفة".

وأضاف "المحكمة الجنائية كانت حلما في عقد العشرينات من القرن الماضي وانتظرنا 50 عاما حتى ترى هذه المحكمة النور".وتابع المرزوقي "آمل ان تحتضن تونس، بعد عشرين او أربعين عاما، هذه المحكمة كما تحتضن لاهاي محكمة العدل الدولية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً