العدد 4298 - الجمعة 13 يونيو 2014م الموافق 15 شعبان 1435هـ

«الصحة العالمية» تحيي «يوم المتبرعين بالدم» بالتشجيع على توفير الدم لإنقاذ الأمهات

يحتفل العالم، اليوم السبت (14 يونيو / حزيران 2014)، باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، واختارت منظمة الصحة العالمية عنوان «الدم المأمون ينقذ أرواح الأمهات»، شعاراً لاحتفالية هذا العام.

وقالت المنظمة: «ينصب تركيز حملة هذا العام على موضوع (الدم المأمون ينقذ أرواح الأمهات)، وستعمل الحملة على زيادة الوعي بالأسباب التي تجعل الإتاحة المناسبة التوقيت للدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة أمراً ضرورياً بالنسبة إلى البلدان كافة، وذلك في إطار نهج شامل لتلافي وفيات الأمهات».

وأشارت المنظمة إلى أنها «تشجع جميع البلدان والشركاء الوطنيين والدوليين المعنيين بنقل الدم وصحة الأمومة على أن يعملوا على وضع خطة أنشطة من أجل تسليط الضوء على ضرورة الإتاحة المناسبة التوقيت للدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة في إطار العمل على تلافي وفيات الأمهات، ويمكن أن تشمل الأنشطة تنظيم أحداث تذكارية، واجتماعات ونشر/ تعميم القصص الإخبارية المناسبة في المنافذ الإعلامية، وعقد مؤتمرات علمية، ونشر مقالات في المجلات العلمية الوطنية والإقليمية والدولية، وغير ذلك من الأنشطة التي من شأنها أن تساعد على الترويج لموضوع اليوم العالمي للمتبرعين بالدم هذا العام».

وذكرت المنظمة أن «البلدان في جميع أنحاء العالم تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم في 14 يونيو/ حزيران من كل عام. ويذكي هذا الحدث الوعي بالحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة، وتوجيه الشكر إلى المتبرعين بالدم طوعياً ومن دون مقابل تقديراً لما يتبرعون به من دمهم إنقاذاً لأرواح البشر».

وبينت المنظمة أن «في كل عام تتوفى نحو 800 امرأة من جراء مضاعفات الحمل أو الولادة. وتحدث كل هذه الوفيات تقريباً في البلدان النامية. وتستأثر منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بأكثر من نصف هذه الوفيات، ويستأثر جنوب آسيا بثلثها تقريباً. وتبلغ مخاطر وفيات الأمومة ذروتها بالنسبة إلى المراهقات اللائي تقل أعمارهن عن 15 عاماً، ويُعد النزف الحاد أثناء الولادة وبعدها السبب الرئيسي للوفيات والمراضة والعجز الطويل الأمد. ومع ذلك فإن إتاحة الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة بكميات كافية، والاستعمال الرشيد والمأمون لعملية نقل الدم، مازالا يشكلان تحديين كبيرين في كثير من البلدان».

وبخصوص أهداف حملة هذا العام، تحدثت منظمة الصحة العالمية عن أنها تسعى إلى أن «تتخذ وزارات الصحة، وخصوصاً في البلدان ذات المعدلات المرتفعة لوفيات الأمومة، خطوات ملموسة لضمان أن تُحسّن المرافق الصحية في بلدانها إتاحة ما يتبرع به المتبرعون طوعياً من الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة للنساء عند الولادة، أن تركز مرافق الدم الوطنية في البلدان ذات المعدلات المرتفعة لوفيات الأمومة على توفير الدم المأمون للأمهات، وذلك في أنشطتها ومنتجاتها الخاصة بحملة العام 2014».

العدد 4298 - الجمعة 13 يونيو 2014م الموافق 15 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً