العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ

ناصر بن حمد يفتتح مركز عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة

افتتح ممثل صاحب الجلالة للأعمال الخيرية وشئون الشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مركز عبدالله بن علي كانو لتشخيص وتقييم الإعاقة، وذلك تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، ووزير الصحة صادق الشهابي، وأبناء الوجيه عبدالله بن علي كانو والمسئولين بوزارتي التنمية الاجتماعية والصحة والمؤسسات الأهلية والمعنيين بالأشخاص ذوي الإعاقة في البحرين.

وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة اعتزازه بالثقة الملكية السامية في افتتاح هذا المركز الحيوي والمهم تأكيداً للاهتمام بالإنسان البحريني في جميع المجالات والمواقع.

وأضاف سموه أن مثل هذه المراكز تساهم في تهيئة الظروف الصحية والاجتماعية والإمكانيات اللازمة لتوفير أفضل السبل والتي تلبي احتياجات ذوي الإعاقة من أجل دمجهم في المجتمع وإتاحة الفرصة أمامهم ومشاركتهم بفعالية في مسيرة التنمية الشاملة في ظل العهد الزاهر لجلالة الملك.

وذكر سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بأن تسمية هذا المركز باسم المغفور له بإذن الله تعالى عبدالله بن علي كانو لهو تأكيد على تقدير المملكة لرجالاتها الأوفياء والذين قدموا خدمات جليلة للوطن والمواطنين.

وفي هذا الإطار، رفعت وزيرة التنمية الاجتماعية شكرها الجزيل لجلالة الملك على تخصيصه أرضاً لإقامة مجمع الإعاقة الشامل بمنطقة عالي على مساحة قدرها ثلاثة هكتارات، وإنشاء المبنى وتجهيزه إدارياً وفنياً على نفقة جلالته على مساحة 1636 متراً مربعاً.

وفيما يتعلق بأهداف المركز قالت البلوشي: «إنها تتلخص في إجراء التقييمات النفسية والاجتماعية والتربوية وقياس مستوى الذكاء والقدرات الذهنية لذوي الإعاقة، دراسة التقارير الطبية والتربوية والنفسية والتأهيلية الخاصة بتقييم كل حالة من ذوي الإعاقة بصورة دورية، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها بما يعزز إدماج ذوي الإعاقة في المجتمع»، مضيفةً وكذلك «إصدار الشهادة الطبية لنوع الإعاقة ودرجتها بناءً على توصيات اللجنة الوطنية لتشخيص وتقييم الإعاقة، التشخيص الطبي للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال العيادات التخصصية كعيادة العيون وعيادة التقييم البصري والسمعي للإعاقة، توفير خدمات العلاج الطبيعي لذوي الإعاقة، توفير فرص التدريب المهني اللازم لذوي الإعاقة، توفير فرص العمل للباحثين عن عمل من ذوي الإعاقة، توفير الاستشارات النفسية والاجتماعية لذوي الإعاقة وأسرهم، وإصدار بطاقة ذوي الإعاقة وصرف المعينات التعويضية لهم».

العدد 4301 - الإثنين 16 يونيو 2014م الموافق 18 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:04 ص

      لكم جزيل الشكر يا عائلة كانو الكرام

      لكم جزيل الشكر والاحترام والتقدير ياعائلة كانو الكريمة على هذه الايدي البيضاء في عمل الخير والمشاريع الخيرية للمجتمع . بحق انكم مثال لعمل الخير من دون من على أحد فجزاكم الله الف خير وجعله الله في ميزان اعمالكم.
      ولد العرادي

اقرأ ايضاً