العدد 4304 - الخميس 19 يونيو 2014م الموافق 21 شعبان 1435هـ

تعديل «الجنسية» إلى الحكومة بعد موافقة «الشورى»

تركي: مسألة سحب وإسقاط الجنسية عمل جوازي لا بقوة القانون
تركي: مسألة سحب وإسقاط الجنسية عمل جوازي لا بقوة القانون

رفع مجلس الشورى في جلسته الاستثنائية أمس الخميس (19 يونيو/ حزيران 2014)، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية للعام 1963، إلى الحكومة، بعد توافقه مع مجلس النواب في مضمونه، وهو المشروع الذي يمنح للحكومة صلاحيات واسعة لإسقاط الجنسية.

وأبدى العضوان عبدالعزيز أبل وندى حفاظ رفضهما للمشروع أثناء التصويت على رفعه إلى الحكومة.

ويقضي المشروع بفقد البحريني جنسيته البحرينية في الحالتين الآتيتين: إذا تجنس مختاراً بجنسية أجنبية من دون إذن سابق من وزير الداخلية، وإذا تنازل عن جنسيته البحرينية وصدر مرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية بالموافقة على ذلك.

وفي هذا الصدد، قال العضو عبدالعزيز أبل: إن «المراسيم في الأوضاع الديمقراطية ليست ديمقراطية، لذلك نذهب إلى المشروعات بقوانين، ومضمون المرسوم فيه تراجع على مستويين، أولاً حالات سحب الجنسية للمتجنس، والآخر في إسقاط الجنسية عن مواطن اكتسبها بالولادة في أي بلد آخر».

إلى ذلك، ذكر مدير إدارة الجنسية عيسى تركي أن «المشروع بقانون تقدم بخطوات كبيرة إلى الأمام، فمسألة سحب وإسقاط الجنسية عمل جوازي لا بقوة القانون، والمشروع أشرك أكثر من جهة في مسألة سحب الجنسية، ولم يقتصر على جهة واحدة».


أبل وحفاظ رفضا المشروع

تعديلات «الجنسية» إلى الحكومة بعد توافق شوري - نيابي

القضيبية - أماني المسقطي

رفع مجلس الشورى في جلسته الاستثنائية أمس الخميس (19 يونيو/ حزيران 2014)، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية للعام 1963، إلى الحكومة، بعد توافقه مع مجلس النواب في مضمونه، وهو المشروع الذي يمنح للحكومة صلاحيات واسعة لإسقاط الجنسية.

وأبدى العضوان عبدالعزيز أبل وندى حفاظ رفضهما للمشروع أثناء التصويت على رفعه إلى الحكومة.

ويقضي المشروع بفقد البحريني جنسيته البحرينية في الحالتين الآتيتين: إذا تجنس مختارًا بجنسية أجنبية دون إذن سابق من وزير الداخلية، وإذا تنازل عن جنسيته البحرينية وصدر مرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية بالموافقة على ذلك.

وأجازت المادة (8) من المشروع سحب الجنسية البحرينية من الشخص المتجنس، وذلك بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية وبعد موافقة مجلس الوزراء في أي من الحالات الآتية: إذا حصل عليها بطريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة أو إخفاء معلومات جوهرية أو استنادًا إلى محررات مزورة، ويجوز في هذه الحالة سحب الجنسية البحرينية من كل شخص اكتسبها عن طريقه، وإذا صدر حكم نهائي بالإدانة ضده خلال عشر سنوات من تاريخ حصوله على الجنسية البحرينية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وإذا استرد جنسيته الأصلية دون إذن مسبق من وزير الداخلية، وإذا تخلى عن إقامته العادية المستمرة في مملكة البحرين لمدة خمس سنوات متصلة دون إذن من وزير الداخلية أو عذر مقبول.

واستثنت هذه المادة من تطبيق أحكام البندين (ج) و(د) منها، البحريني الذي يحمل جنسية إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وألزمت المادة (9) من المشروع كل بحريني اكتسب جنسية أجنبية، توفيق أوضاعه بالتنازل عن الجنسية الأجنبية التي اكتسبها من دون موافقة مسبقة من وزير الداخلية، وذلك خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من هذا التاريخ، واعتبرت فاقدًا للجنسية البحرينية كل من يصدر بشأنه مرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية وبعد موافقة مجلس الوزراء بعدم الموافقة على احتفاظه بالجنسية الأجنبية وذلك في حالة عدم تنازله عن هذه الجنسية، وقررت المادة عدم المساس بجنسية البحريني المخالف لأحكام هذا البند إذا كانت الجنسية الأخرى تنتمي إلى إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما أجازت المادة (10) من مشروع القانون إسقاط الجنسية البحرينية - بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية وبعد موافقة مجلس الوزراء - عن كل من يتمتع بها في أي من الحالات الآتية: إذا دخل الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية وبقي فيها على رغم الأمر الذي يصدر له من حكومة مملكة البحرين بتركها، إذا ساعد أو انخرط في خدمة دولة معادية، إذا تسبب في الإضرار بمصالح البحرين أو تصرف تصرفًا يناقض واجب الولاء لها.

ثم جاءت المادة (11) وأجازت بأمر من جلالة الملك رد الجنسية البحرينية إلى من فقدها لأي سبب من الأسباب بموجب أحكام هذا القانون.

وألزمت المادة (11) مكررًا (أ) وزير الداخلية، وبعد موافقة مجلس الوزراء بإصدار قرار بتحديد الضوابط والإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام المنصوص عليها في المواد (8) و(9) و(10) من هذا القانون.

وعاقبت المادة (11) مكررًا (ب) بالغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار ولا تجاوز عشرة آلاف دينار، البحريني الذي يكتسب مختارًا جنسية إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية من دون إذن سابق من وزير الداخلية، وعاقبت بالعقوبة ذاتها من اكتسب هذه الجنسية على هذا النحو من قبل وتخلف عن توفيق أوضاعه في الميعاد المنصوص عليه في القانون، مع التأكيد على عدم فقد الجنسية البحرينية في الحالتين، وعلقت رفع الدعوى الجنائية في الحالتين على طلب من وزير الداخلية.

وفي هذا الصدد، قال العضو عبدالعزيز أبل: إن «المراسيم في الأوضاع الديمقراطية ليست ديمقراطية، لذلك نذهب إلى المشروعات بقوانين، ومضمون المرسوم فيه تراجع على مستويين، أولاً حالات سحب الجنسية للمتجنس، والآخر في إسقاط الجنسية عن مواطن اكتسبها بالولادة في أي بلد آخر».

وتابع قائلاً: إن «المشروع يتضمن العديد من النقاط التي تكتنفها جوانب سلبية وتراجع، كما أن هناك أثراً رجعيّاً في البند «أ/1»، ومن لم يوفق أوضاعه تسقط جنسيته حتى إذا كان قد اكتسبها بالولادة».

وحذر أبل من أن يضر المشروع بموقع البحرين وإدخالها في منزلقات ليس لها أي مبرر، على حد تعبيره، داعياً المجلس إلى الاطلاع على رأي المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن المشروع، وإلى عدم الموافقة على المشروع.

وفي حين أشادت العضو لولوة العوضي بمشروع القانون باعتبار أنه جاء ليسد فراغاً تشريعيّاً، إلا أنها انتقدت عدم إدراج الآليات فيه.

وتساءلت «مشروع القانون استثنى بتطبيقه من تجنس بجنسية خليجية، ثم يطلب من هؤلاء توفيق أوضاعهم، ومن لم يحصل على موافقة على وزير الداخلية تتم معاقبته، فكيف يتم استثناؤهم ومن ثم معاقبتهم إذا لم يوفقوا أوضاعهم؟».

وأيدت العضو رباب العريض المشروع باعتباره من القوانين السيادية، ناهيك عن أنه لا يمنع من رقابة القضاء على القانون، مشيرة إلى أن المشروع يتضمن مزايا أكثر عن القانون الحالي، الذي يفقد الابن القاصر الجنسية في حال سحبها من والده المتجنس، بينما تضمن المشروع نصّاً صريحاً تبين اقتصار سحب الجنسية على المتجنس من دون امتدادها إلى أبنائه القصَّر.

وعلق وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل على المشروع بالقول: إن «المشروع جاء ليضع ضوابط، ويجب عدم ترك الأمر لقضية عاطفة أو رغبة، إذ يعتبر خطوة إلى الأمام لا إلى الخلف؛ لأنه يحفظ حقوق المواطن ومن تم تجنيسه».

وأكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني الشيخ خالد آل خليفة أن المشروع يعطي الشخص الذي سحبت جنسيته الحق في رفع الأمر إلى القضاء.

أما مدير إدارة الجنسية عيسى تركي، فقال: «استقر القضاء على أن الجنسية هي رابطة سياسية قانونية، ويحق للدولة تنظيم قانون جنسيتها بما يتفق مع مصالحها العليا، وهناك اتفاقية أممية تبين حق أية دولة في تجريد جنسيتها وسحب جنسيتها من أي مواطن يثبت عدم ولائه أو وضع في مركز قانوني يحق للدولة تجريده من الجنسية».

وأضاف أن «المشروع بقانون تقدم بخطوات كبيرة إلى الأمام، فمسألة سحب وإسقاط الجنسية عمل جوازي لا بقوة القانون، والمشرع أشرك أكثر من جهة في مسألة سحب الجنسية، ولم يقتصر على جهة واحدة».

أبل تحفظ على مشروع القانون
أبل تحفظ على مشروع القانون
العوضي: المشروع القانون جاء ليسد فراغاً تشريعيّاً
العوضي: المشروع القانون جاء ليسد فراغاً تشريعيّاً
العريض: مشروع بقانون من القوانين السيادية - تصوير أحمد آل حيدر
العريض: مشروع بقانون من القوانين السيادية - تصوير أحمد آل حيدر
أبل رفض مشروع القانون
أبل رفض مشروع القانون
خالد آل خليفة: منح الشخص المسحوبة جنسيته الحق في اللجوء للقضاء
خالد آل خليفة: منح الشخص المسحوبة جنسيته الحق في اللجوء للقضاء

العدد 4304 - الخميس 19 يونيو 2014م الموافق 21 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 10:29 ص

      مجلس لا يمثل الشعب

      لعب على حقوق المواطنين

    • زائر 23 | 10:09 ص

      الله العظيم

      لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله. صدق الله العظيم

    • زائر 22 | 9:11 ص

      مواطنه

      سحب الجنسيات عند الحكومه سحب جوائز ولد الوطن يسحبون جنسيته واليمني والسوري يستحق الجنسيه

    • زائر 20 | 8:21 ص

      سحب الجنسية

      التعديلات مجحفة وتضع البحرين في مصاف الدول التي لا تهتم بحقوق الإنسان ونحن بغنى عن الدولة المضطهدة لحقوق الإنسان. فالأولى إلا تمنح الجنسية لمن من لا يستحقها بجدارة ولا يجب أن توضع القوانين لاستثناء فئة من المواطنين على أساس سياسي لمجرد حرية التعبير الذي يؤكد عليها جلالة الملك.

    • زائر 19 | 8:12 ص

      اللي ما عنده عمل ...

      شنو استفادت الناس من مجلسي التهريج غير تأييد القوانين و التضييق على الناس و خنق الحريات و محاربة الناس في ارزاقهم ،، عطونا انجاز لهذين المجلسين عاد على الناس بالنفع و الفائدة ؟ وين الخدمات و ين زيادة الرواتب وين انصاف الناس و الدفاع عن الحريات وين وين و لكن فاقد الشيء لا يعطيه

    • زائر 18 | 8:00 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،هل المجنسسين الجدد في البحرين اخذوا تصريح من وزراء بلادهم للتمتع بالجنسيه البحرينيه مثلا ،،لو بس القانون على البحرينيين فقط .اللهم عطفك وكرمك ،،يا مسهل .

    • زائر 17 | 7:07 ص

      أي قانون أي تشريع

      حكومة تتحكم بمجلسي الشورى والنواب وأ النواب والشوريون موظفون لدى الحكومة

    • زائر 15 | 4:52 ص

      قبل أيام لؤلؤة العوضي

      قبل أيام لؤلؤة العوضي جاهرت بصوتها وبرئت ذمتها من التصويت ضد إلغاء المجلس البلدي وآلان أبل وندى حفاظ ضد إسقاط الجنسية ، عجل برزوا روحكم ثلاثتكم في التعيينات القادمة اعتقد اوووت ،وإذا ما جاكم هاتف وعتب عليكم

    • زائر 14 | 4:47 ص

      هل تبقى شى في الوطن لم يجنس

      سؤال اجابته ستعرفونه في المستقبل المنظور (خبز خبزته اكله)

    • زائر 13 | 4:06 ص

      مجلس المصلحه الشخصيه

      مجلس النواب اختاره الشعب وخرج ليتهافت على اختياره ليكون له عونا ومساعدا وتوصيل كلمته فمنهم من اسقط جنسيته ومنه من سجن وقتل ظلما ومنه من دمرت سيازته ولم يعوض ومنه من فصل ومنه من حرم من توظيفه بدون ذنب ولم نسمع كلمه تدافع عنه وانما دائما ضده

    • زائر 12 | 4:03 ص

      الافضل مناقشة قلة الموارد و زيادة الكثافة السكانية

      فالكثافة السكانية بحاجة إلي سياسيين و أخصائيي مجتمع لتوجيه و إدارة الكثافة السكانية بطريقة مربحة و تشكيل فرق عمل لسد الثغور و أهمها الهجرة الخارجية.إذا وصلت البلد إلى العدد الذي يمثل ضغط على الموارد فالأفضل الإكتفاء الذاتي من خلال توظيف الشباب و العاطلين عن العمل. يا جماعة الخير زادت الولادات للأجانب و كل من وظفتوة عطيتوه تااشيرة يجيب أهلة.حتى حارس المزرعة و اللي يبيع في البرادة كل عائلتة و إياة.صاروا مجتمعات داخل مجتمع.

    • زائر 11 | 3:14 ص

      بجيكم يوم يطردوكم المجنسين الجدد ولا تقدروا تتكلمون

      حاربون المواطنين الشرفاء ولتعلموا ان يوما لكم آت لا محالة يطردكم فيه المجنسون الجدد ويأخذون مكانكم ومكان عيالكم في السكن والوظائف وسوف تصرخون وتستغيثون ولا ناصر لكم وسنشمت فيكم شماتة ومن يضحك اخيرا يضحك كثيرا

    • زائر 10 | 3:12 ص

      بسبب مواقفكم اصبحت الجنسية من ارخص السلع في السوق

      انتم تسمون انفسكم نوابا اذهبوا للسوق وشوفوا الجنسية من يحصل عليها من شتى اصقاع الدنيا وبلا حساب فلا قيمة لكم على غيركم من الآسيويين مع احترامنا لهم كبشر ولكن من المفروض ان يكون للمواطن مكانة غير التي يتعامل بها .
      تسافرون وتصطفون في طابور الخليجيين واذا بهندي وباكستاني يصطف معكم؟
      للجنسية قوانين دستورية في العالم لا ترمى هكذا مثل سمك العومة

    • زائر 9 | 3:09 ص

      مشكل الحين اصبحت الجنسية البحرينية كلش عزيزة وغالية اذا كل من هب ودب حصّلها

      يعني الحين انتو تاعبين روحكم على ماميش . مو الجنسية البحرينية اصبحت عند الهنود والبنغالية والباكستانية وغيرهم مع احترامنا لهم ولكن الجنسية اصبحت سلعة من ارخص السلع تتاجر بها الحكومة في سوق النخاسين.
      انتو اول روحوا شوفوا لكم صيغة تحفظ قيمة هذه الجنسية من التدهور بعدين تعالوا هددوا الشعب بسحبها

    • زائر 21 زائر 9 | 8:24 ص

      زائره

      نصبح ونمسي علي سحب الجنسيه
      البحرينيه تريدون سحب جنسية أبناء
      الوطن الأصليين حتي يفتح المجال
      للمجنسين لأن الجنسيه البحرينية
      أصبحت في نظري كأنها سلعه تجاريه
      متبادله منها هنديه يمنيه اردنيه وليست
      بحرينيه

    • زائر 8 | 2:29 ص

      عليكم بسحب جنسية اكثر من 300 الف مواطن ولن تتوانوا عن ذلك

      لن تتوانوا عن ذلك بأن تقوموا بسحب جنسية اكثر من 300 الف مواطن لأنهم يطالبون بحقوقهم ونقول الزمان بيننا وسنرى حتى وان سحبتم جنسياتنا سنظل نطالب بحقوقنا حتى نحصل عليها وحينها سنحاسبكم على هذه المواقف

    • زائر 6 | 1:45 ص

      اللي ما عنده شغله؛ يختن سنانير

      هم هذا المجلس الغوغائية والصراخ ولالفات الانتباه. لان الغالبية من المواطنين معارضة وموالاة لا تبالي بوجوده أصلا.

    • زائر 5 | 12:19 ص

      فشلتونا

      اسحبوها الله والجنسية البحرينية عاد ما ظل هندي ولا مصري ولا يمني ولا باكستاني ولا .... ما عطوهم اياها بروحنا صرنا نتفشل اذا سألونا عن جنسيتنا عقب ما صار من هب ودب بحريني

    • زائر 25 زائر 5 | 12:46 م

      رد علي رقم 5

      لما انتة بتتكلم عن الديمفراطية وبتطالب بها زعلان لية ان مصري او غيرة يتجنس مع ان في امريكي تاخد الجنسية لو اتولدت فيها وبعدين ااثحاب الوظائف دي بتفيد البحرين وتفديها بروحها بارك الله بالملك حمد وفي شيوخنا وامراءنا

    • زائر 3 | 10:10 م

      {{{ كلمة حق }}}

      الاهم من كل هذا ... اذا المواطن تنازل من نفسه او بأذن من الداخليه وهاجر الى الدوله التي اختارها .. هل سيسمح له بأستثمار املاكه في الدوله او سيتم سحبها . مثل بيت اسكان تملكهُ كهبة من جلالة الملك حفظه الله

    • زائر 2 | 10:10 م

      عجبا"

      الجنسية صارت لعبة بايدي النواب والشورة وغيرهم......

    • زائر 1 | 10:03 م

      {{{ كلمة حق }}}

      السؤال الاهم من اسقاط الجنسيه او اخذ الاذن . اذا المواطن تنازل عن جنسيته هو وعائلته . هل يحرم ايضا من استثمار املاكه !! مثلا البيت الذي حصل عليه من وزارة الاسكان . او يسحب منه على اساس هذه هبة من الدوله للمواطنين .

اقرأ ايضاً