العدد 4305 - الجمعة 20 يونيو 2014م الموافق 22 شعبان 1435هـ

«خدمات النواب» تحظر انتقاء جنس الجنين في «الإنجاب بالتلقيح الاصطناعي»

لجنة الخدمات بمجلس النواب وافقت على مشروع قانون استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب
لجنة الخدمات بمجلس النواب وافقت على مشروع قانون استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب

أوصت لجنة الخدمات بمجلس النواب بحظر انتقاء الجنس أو النسل في عمليات الإنجاب عن طريق التلقيح الاصطناعي والإخصاب، إلا إذا كان لأسباب تتعلق بالأمراض الوراثية، فيما منعت زرع أكثر من اثنين من الأجنة في المحاولة الواحدة.

وفي مشروع بقانون بشأن استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب، والذي من المقرر أن يناقشه مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (24 يونيو/ حزيران 2014)، بعد أن وافقت عليه اللجنة، حظرت اللجنة في (المادة 11) على المنشأة الصحية أو الطبيب الاستشاري أو الاختصاصي أو الطبيب المختص أو الفني المتخصص في الأجنة القيام بالأعمال التالية: أ - استعمال الخلايا الجذعية المستخلصة من شخص ما لعلاج العقم الموجود عند شخص آخر، ب - التلقيح بنطف غير الزوج أو تخصيب بويضة من غير الزوجة، ج - الاستنساخ لأي سبب كان، ولو كان بهدف الإنجاب والتكاثر البشري. د - انتقاء الجنس أو النسل إلا إذا كان لأسباب تتعلق بالأمراض الوراثية، ه - الحصول على الأجنة لغايات إجراء الدراسات والبحوث، و - استعارة أو استئجار رحم امرأة أخرى لزرع الجنين، ز - زرع أكثر من اثنين من الأجنة في المحاولة الواحدة. ح - استخدام التقنيات الطبية لغرض التبرع أو بيع الأمشاج أو الأجنة. ط - قيام الطبيب باستحثاث الإباضة إذا كان لا يمتلك القدرة على التعامل مع المضاعفات المترتبة على هذه الوسيلة.

وحددت اللجنة عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تزيد على عشرين ألف دينار كل من يخالف حكم الفقرات (أ، ب، ج، ز، ي) من المادة (11) من هذا القانون.

ويتألف مشروع القانون من 21 مادة، وأخذت فيه اللجنة آراء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، إلى جانب منظمات أهلية معنية بالشأن الصحي.

وجاء في المادة (9) من مشروع القانون، أن «تلتزم المنشأة الطبية في ممارسة تقنيات المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب بالواجبات الآتية: التثبت من وجود عقد زواج صحيح وموثق لدى الجهات المختصة وإرفاق نسخة مطابقة للأصل في الملف الطبي، وفي حالة تحقق العلم بوفاة الزوج أو انقطاع العلاقة الزوجية بالطلاق أو بالخلع يجب الامتناع عن إجراء عملية التلقيح أو الإخصاب وكل برامج التجميد الخاصة بأجنتهما وإعدامها بالطريقة المتعارف عليها علمياً. إعلام الزوجين بنسب النجاح المتوقعة ومدى احتمالية اللجوء إلى عدة محاولات، والآثار والمخاطر على صحة الأم والمولود. الموافقة الخطية للزوجين على إجراء أحد تقنيات المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب وفقاً للأنموذج المعد لذلك من قبل الهيئة. الموافقة الخطية للزوجين على زرع الأجنة الناجمة عن تلقيح الأمشاج وفقاً للأنموذج المعد لذلك من قبل الهيئة. فتح سجلات خاصة يتم التصديق عليها من قبل الهيئة أولاً، ومن ثم تدون فيها جميع البيانات والإجراءات، التي اتخذت، وأسبابها ونتائجها، ثم لا يجوز إتلاف هذه السجلات لأي سبب. تنظيم ملف لكل حالة تدون فيه نتائج الفحوصات والتحاليل والإجراءات الطبية، والوصفات الطبية، وكل ما يتعلق بتشخيص الحالة ويتم الاحتفاظ به لمدة خمس عشرة سنة من تاريخ آخر إجراء طبي. الالتزام بكل الضوابط التي يصدر بها قرار تنفيذي عن مجلس الإدارة.

وفي الباب المتعلق بحفظ الأجنة والحيوانات المنوية، جاء في مشروع القانون أن «يشترط لحفظ الأجنة أو الحيوانات المنوية لغرض التخصيب في المستقبل تحقق الشروط الآتية: أ – موافقة الزوجين كتابةً على حفظ الأجنة، وموافقة الرجل كتابةً على حفظ حيواناته المنوية، على أن ترفق الموافقة الكتابية في الملف الطبي. ب – أن يجرى التخزين وفقاً للمعايير العلمية والأمنية ويصدر بتحديد آلية التخزين قرار من مجلس الإدارة. ج – أن يكون تخزين الأجنة لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وتخزين الحيوانات المنوية لمدة لا تزيد على عشر سنوات». وأوضح مشروع القانون أن «تتلف الأجنة من تاريخ انتهاء العلاقة الزوجية، ويحق للرجل أن يطلب إتلاف الحيوانات المنوية التي سبق أن طلب تخزينها، كما يحق للزوجين أن يطلبا كتابة إتلاف الأجنة المخزنة التي سبق أن طلبا تخزينها».

العدد 4305 - الجمعة 20 يونيو 2014م الموافق 22 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:55 ص

      النواب و لعبة خراب البلد

      دعوا النواب تحدد نوع الاجنة المطلوبة و نوع مذبهبها و على الطرف الاخر الشوري يعتمد النتائج. وقع و استلم.

    • زائر 5 | 3:38 ص

      لا حول الله

      خلصت المواضيع؟

    • زائر 4 | 2:51 ص

      من زين خدماتكم!!

      السؤال الأول للجماعة في الصورة .. هل تقدم الدولة خدمات علاج العقم مجانا للمواطنين ؟ حسب علمي وتجربتي أن المستشفى العسكري يقدمها بمبالغ طائلة للمواطن المدني .. اما المستشفيات الخاصة فحدث ولا حرج من حيث التكلفة المادية .. ومن لا يملك المال يعيش محروما من الإنجاب وينتظر الفرج من الله سبحانه وتعالى ..
      السؤال الثاني .. في كثير من الدول يحدد عدد الأجنة المستزرعة بأربعة وذلك لزيادة احتمال التصاق واحد منها وغالبا تسقط معظم الأجنة .. فهل إلزام الطبيب بزرع اثنين فقط في مصلحة المريض .. طبعا لا ..

    • زائر 7 زائر 4 | 4:54 ص

      !

      اعجبني تعليقك
      دفعنا مبالغ للعلاج ونقول الحمدلله
      كل المستشفيات الخاصة ما تنظر لحالة المريض تنظر لجيبه
      الله يسامحهم
      والحين انتو جايين تناقشون انتقاء جنس الجنين
      سسووو حل لحالات العقم ومواعيد عدله في المستشفيات الحكومية مو موعد والموعد الجاي لما الواحد يشيب
      من جذي الناس تروح للخاص وتدفع والسبب مافي مستشفى حكومي يعالج حالات العقم ما نبي نقول بعد ببلاش ببلاش على الاقل لو نصف السعر

    • زائر 3 | 2:39 ص

      سعادة النواب

      انتون ناقشوا السفر في الدرجة الأولى بدل رجال الأعمال وعلاواتكم وراتبكم التقاعدي وراتب كامل بعد التقاعد أبرك ليكم وكلموا الحكومة جان يعطونكم بيوت في الدرة وديار المحرق او رفاع فيوز واجد أبرك ليكم من أمور ما تفقهون فيها

    • زائر 2 | 2:28 ص

      وش فهمكم

      وش فهمكم في هالسوالف!!! والله مشكلة معاكم ..

    • زائر 1 | 1:19 ص

      تحظر انتقاء

      تحظر انتقاء ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً