العدد 4310 - الأربعاء 25 يونيو 2014م الموافق 27 شعبان 1435هـ

"الفاو" تحذر من وضع الأمن الغذائي في العراق

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعربت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) عن القلق البالغ بشأن وضع الأمن الغذائي في العراق عقب التصعيد الأخير للصراع في رقعة واسعة من البلاد.

وأشارت المنظمة إلى أن نحو مليون شخص قد فروا من ديارهم وتركوا مزارعهم منذ يناير كانون الثاني فيما اقترب موسم الحصاد الرئيسي لمحصولي القمح والشعير.

وذكرت المنظمة أن وفرة الأمطار، قبل الأزمة الراهنة، أدت إلى إصدار توقعات تفوق متوسط حصاد القمح والشعير.

ولكن الفاو تتوقع أن يؤثر الوضع الأمني السيئ، وما يرتبط به من صعوبة التنقل ونقص الأيدي العاملة، على الحصاد والإنتاج المحلي والعرض.

وتسهم المحافظتان الأشد تضررا بالنزاع الحالي، وهي نينوى وصلاح الدين، بما يقرب من ثلث إنتاج القمح في العراق وثمانية وثلاثين في المائة من محصول الشعير السنوي.

وقال ممثل الفاو في العراق فاضل الزعبي إن استمرار الصراع الحالي سيؤدي إلى تناقص المتاح من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من الضروريات على نحو خطير للفئات الأشد ضعفا.

وأضاف الزعبي أن الصراع والنزوح قد تزامنا مع ذروة حرارة الصيف وشهر رمضان المبارك حين ترتفع نفقات الأسر على الغذاء والمواد الأساسية الأخرى.

كما تمثل الأمراض الحيوانية تهديدا على الثروة الحيوانية في العراق وخطرا على الصحة العامة، وخاصة للاجئين والمشردين.

ودعت الفاو إلى تخصيص نحو ثلاثة عشر مليون دولار لتوفير دعم عاجل للأسر المزارعة وخاصة في عمليات إنتاج المحاصيل ورعاية الماشية بغية التخفيف من الأضرار التي لحقت بموارد الغذاء والدخل والعمالة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً