العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ

رئيس هيئة تنظيم سوق العمل... «زِيد»!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

إلى رئيس هيئة تنظيم سوق العمل... نقول لك «زِيد» ولا تقصر، فلقد شكا عليك الكثير من التجّار، وخصوصاً أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسّطة، ورفعوا المطالب إلى سمو ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، نوجزها في الآتي:

1 - التطبيق التعسّفي في تحصيل الرسوم وإلغاء رخص العمل، مما يسبّب الارباك لأصحاب الأعمال في مباشرة مؤسساتهم، علماً بأنّ القيادة جمّدت رسوم العمل لفترة من الزمن بعد أحداث 2011، وطالبت بإعادة النظر في الرسوم، وقد جاء حصاد ما تمّ تجميده في سنة 2014، ولا أحد يستطيع حل المعضلة.

* التعليق: لا ندري إن كانت طُبّقت على المؤسسات الكبيرة، كما حدث عندما تراكمت ديون الكهرباء على المواطنين، وبعيداً عن الشفافية، «لِكْباريّة» وأصحاب الفواتير الخيالية رُفِع عنهم القلم، فضجّ الناس، ولولا تداول «الواتسب» لصور فواتير بعض النواب وأعضاء الشورى و»لكبارية»، لما علمنا بالتمييز بين الناس! نحن معك يا رئيس الهيئة في تطبيق القانون بحذافيره إرضاءً للنوّاب، ونقول لك «زِيد»!

2 - قرارات الهيئة تأخذ بجريمة الغير وعقاب المخالفة الجزئية يتعدّى كل السجلاّت التجارية، فأغلقت النظام على كل صاحب عمل وشلّت سجلاّته، حتى يُصحّح وضع السجل الفرعي.

* التعليق: ونحن نطالب رئيس الهيئة بالبحث عن كل الأزواج والزوجات أو الأبناء والأحفاد، ممّن لديهم سجلات تجارية ومعاملات في هيئة تنظيم سوق العمل، وذلك لتوقيف معاملاتهم، حتى يتم تعديل الوضع، ونقول لك «زِيد»!

3 - وقف القرارات المتعسّفة التي تسنّها الهيئة ضد المواطنين أصحاب الأعمال، فلا يكاد يمر يوم إلا ورسائل الهيئة تنذرهم بالويل والثبور وإلغاء التصاريح، ففي كل شهر يتم إرسال «تهديدات» لأصحاب السجلاّت تحذّرهم من إلغاء تصاريح العمل حال تخلّفهم عن الرسوم الشهرية.

*التعليق: يا رئيس الهيئة لماذا الرسائل؟ هناك وسائل أخرى أسرع كالرسائل القصيرة عبر الهاتف، وتكون من بعد الساعة 1 صباحاً، وتستمر كل 5 دقائق للتذكير، وكذلك هناك وسيلة أخرى أهم، من خلال منع صاحب السجل وأولاده وأحفاده من السفر، ونقول لك «زِيد»!

4 - المطالبة بإعادة النظر في إجراءات تحويل العاجزين عن سداد الرسوم إلى النيابة وأروقة المحاكم، إذ أن من المفترض مراعاة المواطنين بسبب الأزمة، لا زجّهم في السجون وأروقة المحاكم.

*التعليق: أصبحت الأزمة «مسمار جحا»، فالكل يعلّق مشكلته على هذه الشمّاعة وأوّلهم الحكومة، ونقول لك لا تُعِد النظر في المال العام، بل نريد المقصلة النيابية لكل من يتأخّر ويتكاسل عن سداد الرسوم، ومعك نقولها «زِيد»!

5 - إعادة النظر في احتساب رسوم هيئة العمل، وإقرار العدالة في احتسابها على أن تكون بنسبة مئوية حسب راتب الموظّف الأجنبي، أو توقيف الرسوم حالياً، فالكثير وإن سدّد رسوم العمل إما خوفاً من المحاكم أو خوفاً من قيام الهيئة بغلق النظام عنه، مما يسبب له مشاكل كثيرة، وتتعطّل مصالحه وتتوقف أعماله ويحال للمحاكم بسبب مديونياته.

*التعليق: للعلم تم فرض هذه النسبة من الرسوم (10 دنانير) شهرياً من قبل مجلس النوّاب المنتخب والشورى المعيّن، بأغلبية ساحقة، وكان نظرهم 6/6 عندما مرّروا هذا القانون، وكان الأولى زيادة الرسوم إلى (20 ديناراً)، ونحن معك يا رئيس الهيئة «زِيد»!

6 - اشتراط اقتصار العمل في التخليص على البحرينيين فقط، وليس كما هو الحال اليوم حيث أن الأجنبي بات ينافس المواطن في هذه الوظيفة بسبب تساهل بعض الدوائر الحكومية.

*التعليق: إنّنا مع الهيئة في منافسة الأجنبي للمواطن، ونقول ليس الأجنبي المقيم يستطيع تخليص المعاملة فقط، بل حتّى الأجنبي الزائر نتمنّى أن يستطيع تخليص المعاملة، ونقول لرئيس الهيئة «زِيد»!

7 - تشكيل لجنة محايدة لمراجعة قرارات الهيئة التي أضرّت بالقطاع وإعادة دراستها على ضوء معطيات الظروف والأحداث، ومعرفة مدى تأثيرها على القطاع، ومشاركة أصحاب الأعمال والأخذ برأيهم.

*التعليق: لماذا يريد أصحاب الأعمال لجنة محايدة يا ترى؟ أين غرفة تجارة وصناعة البحرين؟ ألا يوجد ممثّل للغرفة في هذه الهيئة؟ ولكن نقول لك يا رئيس الهيئة «زِيد» في عدم مراجعة قرارات الهيئة!

8 - اختيار المسئولين المؤهلّين وأصحاب الكفاءة والمهنية ومن يملك الخبرة والدراية، لأنّ هذا المشروع الضخم يحتاج إلى مدراء ومسئولين مؤهّلين علمياً ومهنياً وأخلاقياً.

*التعليق: ألا تعلمون يا أصحاب الأعمال بأنّ من يرشّح رئيس الهيئة ويعيّن المدراء هو مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل؟ وهذا المجلس هو عبارة عن عناصر الإنتاج الثلاثة (الحكومة- الغرفة- الاتّحاد)، فلماذا الاعتراض على شخص رئيس الهيئة ونوّاب رئيس الهيئة والمدراء؟ ونحن نقول لرئيس الهيئة «اللي يعجبك عينه» وأكثر من ذلك «زِيد»!

انتهى عرض بعض المطالب وانتهى تعليقنا على كل مطلب وجدناه ضعيفاً، ونتساءل اليوم: أين مجلس الإدارة من تلك المطالب الهزيلة، خصوصاً أنها مطالب ليست على حق! وأين رئيس مجلس الإدارة حتى لا تُرفع المطالب إلى ولي العهد؟ ومن يرأس من في هيئة تنظيم سوق العمل للنظر في مطالب التجّار أن كانت مطالب؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 8:48 م

      أنا مع الرئيس الجديد والتفتيش

      ترى التجار جشعين.

    • زائر 35 | 4:48 م

      المرسوم رقم (61) لسنة 2011 بتعيين رئيس تنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل

      صدر في قصر الرفاع بتاريخ 20 يونيو 2011م..يعني الرئيس الحالي انتهت مدته او صلاحياته منذ اسبوع. هل جدد له ام أنه ينتظر؟

    • زائر 34 | 2:16 م

      بارك الله فيك

      بارك الله فيك اخت الفاضلة

    • زائر 31 | 10:30 ص

      للسكوت ضريبة

      نعم بسبب صمت الكبار والصغار من اصحاب الاعمال على فرض الضرائب جائهم اليوم من يقصم ظهورهم بالقرارات الهمجية ، ومنذ ان بدأ المشروع والهيئة تتربص باصحاب الاعمال وتعمل على افقار المؤسسات الصغيرة ، وتعمل على اخراجها من السوق بكل الحيل وقد نجحت فى ذلك ، ولا يعتبر كثرة استخراج سجلات تجاري دليلا على قوة الاستثمار ووجود حراك اقتصادي ، فكل من اعطي الجنسية اول ما يفعله يذهب ويستخرج سجل تجاري ويبيع الفيز ويغلق المحلا ويظن المسؤولون ان الديرة بخير والاقتصاد منتعش وفى تطور مع الاسف

    • زائر 30 | 10:22 ص

      التلاعب بالاموال

      لن الاموال جاءت بكل سهولة بالتهديد وغلق المحلات فرضخ اصحاب الاعمال خوفا من العواقب ، فكان مصير هذه الاموال التلاعب وتمكين تبذر الاموال بأسم التدريب حتى كشفت تقارير الرقابة انها افسد المفسدين ، اذا من هو وراء تلك المشاريع فهو المستفيد من هذه الاموال وعند قرار تعين من يراه مناسبا ليأكل لحوم المواطنين ، فعليكم بالدعاء وما خاب من دعاء التواب ولجأ الى بابه

    • زائر 29 | 10:18 ص

      صاحب عمل متعذب

      والله صحيح الكلام من يريد ان يرى المواطن كيف يهان فليذهب لهيئة سوق العمل ، وخاصة قسم التحرش اقصد.......، فهناك مدير التحرش الفاضل الذي يعرف كيف يتحرش بالنساء اقصد كيف يتعامل مع الزبائن بكل احترام وحرشية ، فنبارك للهيئة هذا المدير الراقي الذي يجيد فن التحرش بكل رومنسية

    • زائر 28 | 10:14 ص

      الاوراق المكشوفة

      انكشفت اللعبة وصارت مفضوحة ومشروع هيئة سوق العمل ماهو الا شماعة لسرقة اموال الناس ، وقديما قال الشافعي من استغضب فلم يغضب فهو حمار ، انا اعجب من اكثر من 80 الف مواطن وصاحب عمل ، ليش يدفعون الجزية وهم صاغرون ، الى متى هذا الصغار ؟؟ كونوا على قلب رجل مع لجنة اصحاب الاعمال الذين سبع سنوات ينافحون عنكم ودفعوا الثمن باهضا وتم تحويلهم الى المحاكم ومنهم من سجن ومنهم من غرم ، لماذا لم تقفوا معهم فى محنتهم رغم انهم كانوا ومازالوا ينافحون عنكم وعن لقمة عيالكم ، ولكن الحكومة لعبت على وتر الطائفية واكلتكم

    • زائر 27 | 10:08 ص

      تاجر مجرجر للمحاكم

      كلام سليم لكن من يطبق الحكومة اذن من طين واذن من عجين ، ما يهمها الشارع التجاري ينتحر او يحترق او ينفجر المهم تستنزع الرسوم والضرائب بكل قوة بأسم القانون ومن رفع عريضة لوقف تجديد الرئيس اقول ياجماعة هذا الرئيس المتعالي هو افضل من ينفذ سياسة الحكومة الجباتية ، فهذا الرئيس لا يحترم ولا يرحم ولا يعرف اي اخلاق من التعامل مع الناس ، والحكومة تريد هكذا رئيس لينفذ سياستها وفى الاخير سيكون كبش فداء مثل سلفه على رضى

    • زائر 26 | 10:01 ص

      قبل الافطار

      الدعاء مثبول قبل الافطار فعليكم يااصحاب الاعمال بقول حسبناالله ونعم الوكيل والاكثار من الدعاء ولن يأتي العيد والا وفرحتكم ستكون عيدين عيد الفطر وعيد استبعاد رئيس الهيئة وحاشيته من كراسيهم ، فأكثروا الدعاء وانتم موقنون بالاجابة ليخلصكم الله من هذا الكابوس الذي اخذ لقمة عيش ابناءكم

    • زائر 24 | 9:52 ص

      معامله حجم عمل 5شهور

      سجل تنظيف فيه خمس فيز استخدمت 3فيز فقط الرابعه قالو لي ليش تبقيهم جيب لنا حجم العمل و ليومكم هذا ما اتصلو فيني و كل ما اراجعهم يقولون مافي رد و صرت ادفع ايجار محل و عمال و تامين و هيئه بلاش #خساره

    • زائر 23 | 7:17 ص

      الظلم ظلمات

      يااصحاب الاعمال اذا لم تستجب لكم القيادة بوقف التجديد لرئيس الهيئة فعليكم بطرق رب الارباب وهو سميع الدعاء وحتصة فى الشهر الفضيل عليكم بالدعاء وانتم صائمون وخاصة قبل الافطار وقت اجابة ادعوا على من سلبكم اموالكم وتلاعب فى مقدراتكم وصادر تعبكم واكل لقمة عيشكم

    • زائر 21 | 4:56 ص

      رئيس برتبة جنرال

      الكل يدرك مدى الغرور النفسي الذي يعيشه رئيس الهيئة فضلا عن تستره للكثير من قضايا الفساد والتحرش ، ويتصدر تلك القضايا المشينة مدير احدى الادارات التشغيلية بالهيئة " سائق السفينة " وهو الصديق الحميم للرئيس و أحد أكبر الفاسدين والمنحطين أخلاقيا .. لقد أتقن الرئيس اللعبة في عسكرة الهيئة وجعل منها وكرا للفساد والغريب في الامر انه منشغل بتمجيد ذاته عن طريق ايهام نفسه انه سليل أنبياء ورسل و عقدة النفص لا تحتاج لمزيد من الأدلة الدامغة

    • زائر 20 | 4:51 ص

      سهام الدعاء

      آلآف التواقيع تطالب بوقف التجديد لرئيس الهيئة وبعض مسؤوليها ، وهناك توجه للتجديد لهم ، فما على اصحاب الاعمال الا التوجه لرب البرية قاصم الجبابرة وخاصة نحن فى رمضان فالسماء مفتوحة وسهام الدعاء تضرب الظالم باسرع مما تتوقعون فأخلصوا الدعاء لله وادعوا فى هذه الايام على من اكل لقمة عيشكم وصادر ارزاقكم وقذفكم فى السجون فوالله ان رب السماء سينتقم منهم عاجلا غير آجلا

    • زائر 19 | 4:47 ص

      مدير قسم التحرش

      هذا القسم صراحة تم تعيين احسن مدير مؤهل يصلح لهذا القسم فى الهيئة لديه كافة المؤهلات لأدارة قسم التحرش ، وشهادات وبلاغات وشكاوى يستحق بجدارة ادارة قسم التحرش

    • زائر 17 | 4:32 ص

      علي رضي

      رحم الله علي رضي

    • زائر 22 زائر 17 | 6:26 ص

      رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 16 | 3:29 ص

      قذارة

      لا اتصور مستوى الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل اذا صاحبه هو مدير التفتيش بنفس الهيئة

    • زائر 15 | 3:15 ص

      وهبي وهبي

      حقيقة لا اعلم سبب التمسك بمدير...............................

    • زائر 12 | 2:57 ص

      المحرقي يا بنت الشروقي لك كل التحايا

      اختي الكريمة لك أرفع قبعتي أنا المواطن المسكين الفقير الذي يرى في كلماتك مرهما يداوي جروحه وجروح الوطن...الله يرحم والديك استمري في هذا الاداء وما دامت البحرين تزخر باناس شرفاء من امثالك فنحن ولله الحمد بخير ..بعد ما وصل اليأس في قلوبنا...
      دعاء لك بالتوفيق ايتها الحره

    • زائر 11 | 2:36 ص

      الله يفرج

      ان الازمة السياسية التى نزلت بالبحرين بسبب الظلم المتغلغل فيها ، ورسوم العمل والسياسة التى تمارسها ضد اصحاب الاعمال ، وانزال اقصى عقوبة لمن يتخلف عن الدفع هذا من الظلم الكبير ، ورب العالمين ينتقم من الظلمة على قدر ظلمه ، فمثل ما زرعوا القلق والخوف فى قلوب اصحاب الاعمال ، قذف الله بالرعب والخوف والقلق فى قلوب الظلمة من يأكل قوت الشعب ولقمة عيش المواطن ، وما ربك بظلام للعبيد .

    • زائر 10 | 2:30 ص

      بو عبدالرحمن

      الصراحة ما قالته الكاتبة بيض الله وجهها مائة فى المائة صحيح والخافي اعظم ، ولكن الى من تشتكي فرغم آلآف التواقيع فى العرائض على الهيئة ومرئيسها وبعض مسؤوليها فانهم لا زالوا جاثمين على صدورنا مع الآسف صاروا مثل الكابوس لنا ، الله ينتقم من كل من ظلمنا

    • زائر 9 | 2:27 ص

      الرئيس .........

      فى يوم اتصلت بالرئيس ..........واول ما سلمت عليه قال من عطاك التلفون ؟ قلت يااخى رد السلام ! فقال من عطاك التلفون ؟ وكيف تتجرأ تتصل فين ! انا استغرب مثل هذه العقلية تدير الهيئة .......................

    • زائر 8 | 2:24 ص

      ملاحق

      صدقتى يا الشروقي وهذا قليل من كثير نحن من وين نجيبها والا من وين ! من المسؤوليين اللي ما يملكون اي مؤهل او اخلاق اللي نتعامل معاهم ، والا من الظروف التى نمر بها والركود الاقتصادي المميت ، المفروض وقف الرسوم او الغاءها الناس ما عندها تاكل ، من وين تدفع رسوم للهيئة تذبح فى مقصب تمكين بأسم التدريب والتعليم واكثر يذهب الى الجيوب ، والله هذا حرام حرام حرام

    • زائر 7 | 2:21 ص

      عاقبة الظلم

      كل من يظلم عباد الله ويضيق عليه فى ارزاقهم ولقمة عيشهم فسوف يجد العقوبة فى الدنيا قبل الاخرة ، فما يقوم به المسؤولون بالهيئة من تضييق وملاحقات ومطاردات ، فهناك بالمقابل دعاء أناس مساكين يدعون على من ضيق عليهم سواء فى الهيئة او خارج الهيئة ، والحوبة والعقوبة ستنزل بهم مهما طال الزمن ، فأتقوا الله فى الشعب يكفي ما يعاني منه ويكابده فى تحصيل لقمة العيش .

    • زائر 6 | 2:17 ص

      محال للمحاكم

      صرنا نحن اصحاب الاعمال نرتاد النيابة والمحاكم اكثر من المجرمين والمفسدين بسبب سياسة المسؤولين فى الهيئة فمن لا يدفع الرسوم تلغى تصاريح عمالهم
      وتغلق محلاتهم ويحالون للمحاكم وهناك الامر القبض جاهز اذا ما دفع صاحب العمل ! سياسة غريبة لا تمارس الا فى جنتناموا ، فأين القيادة الرشيدة مما يحدث لأصحاب الاعمال فهم مطاردون يوميا فهل تلتفت القيادة لمواطنيها المعذبين ؟

    • زائر 4 | 2:08 ص

      بومحمد

      من هذا المنبر نطالب القيادة بعدم التجديد لرئيس الهيئة وبعض مسؤوليهم خاصة ........................... ورغم الشكاوي والبلاغات لا يزال فى منصبه الى اليوم خاصة ان هؤلاء المسؤولين لا ينملكون................ فنرجوا بوقفهم بأسرع ما يمكن

    • زائر 3 | 1:04 ص

      .....

      حارة كل من أيده الو

    • زائر 2 | 10:50 م

      رحمك الله علي رضي

      انها الكفاءة والحرفية وليس إنزال البرشوت لهكذا وظائف تعفي كل شيء من خبرة وفن وقدرة وتركز على القرب والولاء والقبيلة فلذلك ترى تخبطهم في إدارة هكذا مؤسسات وأقول يحضرني مداخلة ذاك المتجنس ضد عي رضي واتهامه بالتمييز والطائفية للسنة وهو كذب وافتراء وهو مطلوب منه هذه المداخلة وتمت ترقيته من معلم لرئيس الشؤون المالية بامدرسة وعاشت بلدنا يابنت الشروقي تظلم أبناءها وتكرم الغريب والسبب القرار الفردي الغير محاسب من رسائلي مجلس النواب

    • زائر 1 | 9:55 م

      تعيين المدراء

      نعم لقد عين الرئيس التنفذي للهيئة صديقه مديرا للتفتيش رغم شكاوي التحرش التي عليه وقضاية الفساد قبل وبعد تعيينه مدير غصبا على مجلس الادارة الذي لم يحرك ساكنا حتى بعد وقوعه في شكوة من إحدى صاحبات الاعمال والقي به في السجن لبضعة ايام حتى وفاة ابنه

    • زائر 13 زائر 1 | 3:06 ص

      مدير .....

      مدير ............تم تعيينه نتيجة قربه وصداقته الحميمه بالرئيس رغم مايعانيه من سوء خلق وسوء ادارة، فمعروف عن مدير ...............

اقرأ ايضاً