العدد 4314 - الأحد 29 يونيو 2014م الموافق 01 رمضان 1435هـ

طالبتان في جامعة البحرين تصممان نظاماً للتحكم بأجهزة المصانع عن بُعد

صممت طالبتان في برنامج هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم بكلية الهندسة في جامعة البحرين نظاماً للتحكم في أجهزة المصانع من خلال الهواتف الحديثة.

وعرضت الطالبتان فاطمة يوسف وهاجر حافظ، نظامهما بمعرض مشروعات التخرج الذي نظمته كلية الهندسة بالجامعة حديثاً وضم 153 مشروعاً.

وحاز المشروع على جائزة أفضل مشروع في المعرض في فئة مشروعات برنامج هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم.

وأوضحت الطالبة فاطمة يوسف أن نظام التحكم في الأجهزة والآلات الصناعية عبر الهاتف يسهِّل عملية التحكم في المصانع، ويختصر الوقت ويقلل الجهد، كما أنه يتيح للعاملين تدارك أي خلل قد يحدث في الجهاز في حالة ارتفاع درجات الحرارة أو نقص الماء أو ما شابه ذلك.

وذكرت أن الجهاز صُمم واختُبر بطريقة المحاكاة، وحقق نتائج واقعية، ويمكن تطبيقه وتوصيله بأجهزة حقيقية وتنفيذه فعلياً.

ونوهت زميلتها الطالبة هاجر حافظ إلى أن "النظام يتسم بالأمن والسرية، فلا يمكن لأي شخص أن يرسل تعليمات للأجهزة والآلات بشأن الفتح والغلق، وإنما يتعرف النظام على أرقام محددة يتلقى الأوامر منها، ويرسل لها رسائل نصية في حالة حدوث أي خلل".

وعن الصعوبات التي واجهتهما خلال إنجاز المشروع قالت حافظ: "من أصعب المحطات في إنجاز هذا المشروع، الذي استغرق نحو سنة دراسية بحثاً وتنفيذاً، مرحلة برمجة القطع المستخدمة في النظام". وأعربت الطالبتان عن رضاهما عما حققتاه، وسعادتهما بنيل الجائزة الأولى.

وكان عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين نادر محمد صالح البستكي الذي افتتح معرض مشروعات التخرج وتجول في أركانه، أكدَّ أن مشروعات التخرج للطلبة هذا العام جاءت متينة في تصميمها، وخلاقة في أفكارها، وتميزت باتصالها بمشكلات القطاع الصناعي.

ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:21 ص

      الله يبارك لنا فيكم

      المشروع مرموق من عدة نواحي:
      عملى جدا يمكن الاستفادة منه في التحكم بالاجهزة و المراقبة.
      برمجة و تكوين app للتلفون و الكمبيوتر.
      عمل محاكاة simulation للبرنامج.
      ليس قليل في حقهم مواصلة الدراسات العليا و الحصول على عمل مشرف.

    • زائر 1 | 6:57 ص

      بو سلاخ

      شل عبو والربو خشي طفتوا اليابان

اقرأ ايضاً