العدد 4315 - الإثنين 30 يونيو 2014م الموافق 02 رمضان 1435هـ

محمد بن مبارك يوجه لتشكيل اللجان المشتركة لـ «تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية»

خلال ترؤس اجتماع «العليا للاتصالات»

محمد بن مبارك مترئساً اجتماع اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات - بنا
محمد بن مبارك مترئساً اجتماع اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات - بنا

وجه نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة إلى البدء بتشكيل اللجان المشتركة للاستعداد لتقرير الأمم المتحدة المقبل، كما وجه بضرورة التركيز على بعض المؤشرات والمبادرات الإلكترونية التي من شأنها أن تسهم في تعزيز آليات القرار وتعزيز المشاركة المجتمعية وتحقيق المزيد من الإنجازات في مجال الحكومة الإلكترونية.

ورحب سموه بالإنجاز المشرف الذي حققته البحرين في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2014، وتصدرها دول غرب آسيا في التقرير وحصولها على المركز 18 عالمياً والأولى عربياً في مؤشر الحكومة الإلكترونية والمركز 14 في مؤشرالمشاركة الإلكترونية من بين 193 دولة.

وعبر سموه خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في مكتبه بقصر القضيبية أمس (الإثنين) بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة ونائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وأعضاء اللجنة عن ارتياحه للإنجاز البارز الذي تحقق بفضل الجهود التي بذلت خلال عامين ساهمت فيه جميع الجهات الرئيسية المعنية.

ويصنف التقرير البحرين ضمن الفئة الأولى التي حققت درجة عالية جداً في المؤشر العام، وكانت الدولة العربية الوحيدة التي صنفت ضمن هذه الفئة، إلى جانب الإشادة في التقرير بمجموعة من مبادرات الحكومة الإلكترونية.

وخلال الاجتماع اطلعت اللجنة على آخر مستجدات مشروع المشاركة الإلكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي الذي ينظم عملية التواصل الحكومي عبر هذه الشبكات حيث تم إقرار لجنة مشتركة تضم هيئة الحكومة الإلكترونية ووزارة الدولة لشئون الإعلام وهيئة تنظيم الاتصالات، وذلك لمراجعة المشروع والدليل الاسترشادي لتنظيم عملية التواصل تمهيداً لاعتماد المشروع.

كما اطلعت اللجنة على خطط لجنة الحوكمة لتقنية المعلومات والاتصالات ومقترحاتها المتمثلة في برنامج تطوير الخطط الاستراتيجية لتقنية المعلومات، واستخدام النطاق الحكومي GOV.BH في الجهات الحكومية، إلى جانب برنامج تحسين نضج البنى المؤسسية لتقنية المعلومات والاتصالات.

وبحثت اللجنة مقترح تطوير وتكامل الخدمات الحكومية والبنية التحتية وتعزيز استخدام تقنية المعلومات ونضم الاتصالات في إطار التحول نحو المدن الذكية، حيث تم إقرار تشكيل لجنة بإشراف الحكومة الإلكترونية لدراسة هذا المقترح وسبل تنفيذه.

واستمعت إلى عرض قدمه وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو استعرض فيه مراحل تطور النظام الجديد للتراخيص والسجلات BLIS، والذي سيتم تدشين المرحلة الثانية منه قريباً. هذا وبلغ عدد الخدمات الموجودة على بوابة الحكومة الإلكترونية 320 خدمة إلكترونية بإجمالي عدد زوار للموقع وصل إلى 87 مليون زائر ومتوسط يومي 33 ألف زيارة للبوابة الإلكترونية، فيما بلغ إجمالي المعاملات المالية 70 مليون دينار وعدد المعاملات المالية (1.1) مليون ومئة ألف معاملة.

العدد 4315 - الإثنين 30 يونيو 2014م الموافق 02 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً