العدد 4320 - السبت 05 يوليو 2014م الموافق 07 رمضان 1435هـ

«الخدمة المدنية»: تسكين 1183 موظفاً في نظام المعلومات الإدارية منذ مطلع 2014

جمال العلوي
جمال العلوي

انتهى ديوان الخدمة المدنية من دراسة الهياكل التنظيمية لأربع جهات حكومية المنضوية حديثاً تحت ديوان الخدمة المدنية، وكذلك الانتهاء من دراسة 58 طلباً لدراسة السقف الوظيفي، وتسكين 1183 موظفاً في نظام المعلومات الإدارية للموارد البشرية (Horison).

إلى ذلك، ذكر مدير إدارة التنظيم والهندسة الإدارية بديوان الخدمة المدنية جمال العلوي أن الديوان قد تسلّم خلال الفترة الماضية من العام الجاري 2014 ما مجموعه 577 طلباً من الجهات الحكومية، حيث تم الانتهاء من إنجاز عدد من الدراسات الخاصة بإعادة هندسة العمليات والتنظيم لعدد من الجهات الحكومية بما يتلاءم مع احتياجات هذه الجهات، ويتماشى مع التطورات التي طرأت عليها، حيث تمت دراسة الهياكل التنظيمية الرئيسية لعدد 4 من الجهات الحكومية المنضوية حديثاً تحت مظلة الخدمة المدنية، وهي كلٌّ من الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وبدالة انترنت البحرين، وهيئة البحرين للمؤتمرات والمعارض، وهيئة تنظيم سوق العمل، كما قامت الإدارة بالانتهاء من إنجاز عدد من المشاريع التطويرية لعل من أهمها، مشروع معايير استحداث الوظائف العليا.

وأضاف العلوي أنه تم الانتهاء أيضاً من دراسة 58 طلباً لدراسة السقف الوظيفي، من بينها 3 من الجهات الحكومية المنضوية حديثاً تحت مظلة الخدمة المدنية، وهي هيئة الحكومة الإلكترونية، وبدالة إنترنت البحرين، وكلية البحرين للمعلمين، كما تمت دراسة 47 طلباً للعمل الجزئي، من أبرزها دراسة الحاجة التنظيمية للعمل الجزئي في مشروع قياس المؤشرات الوطنية الهادف إلى تعزيز مكانة مملكة البحرين التنافسية بالجهاز المركزي للمعلومات، ومشروع مسابقات الوظائف ومشروع برنامج دبلوم التمهن بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى مشروع طريق اللؤلؤ ومشروع المنامة عاصمة السياحة الآسيوية 2014 الخاص بوزارة الثقافة.

وبيّن مدير إدارة التنظيم والهندسة الإدارية أنه استجابةً لطلبات الجهات الحكومية في تصميم تنظيماتها الإدارية التفصيلية بما يتوافق مع المستجدات والمتغيرات التنظيمية لديها، فقد تمت دراسة 53 طلباً للهياكل التنظيمية، ومنها الهياكل التنظيمية التفصيلية لإدارات هيئة شئون الإعلام، وقطاع الموانئ وشئون الملاحة البحرية، وإدارتي الملاحة الجوية والنقل الجوي بوزارة المواصلات، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من دراسة الهياكل التنظيمية التفصيلية للتنظيمات بمعهد البحرين للتدريب بوزارة التربية والتعليم، وإدارة المعلومات بديوان صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، ومركز عبدالله كانو للتشخيص والتقييم، ومركز عبدالله فخرو الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية، ومركز حالة أبوماهر الصحي، حيث بلغ عدد الوظائف التي تمت دراستها ما يقارب 3000 وظيفة.

وقال العلوي: خلال الفترة الماضية من العام 2014، تم الانتهاء من إجراءات تسكين 1183 موظفاً في نظام المعلومات الإدارية للموارد البشرية (Horison) منها قوائم التسكين لخدمات المرضى بالطب النفسي في وزارة الصحة، وإدارة توزيع المياه بهيئة الكهرباء والماء.

وأضاف العلوي أنه تم تقديم مجموعة من البرامج التدريبية لعدد من موظفي الجهات الحكومية اشتملت على تقديم شرح مفصل حول مهارات إعداد الدراسات التنظيمية وتصنيف الوظائف بحسب أنظمة ومعايير الخدمة المدنية، وتواجد موظفي الجهات الحكومية جنباً إلى جنب مع موظفي إدارة التنظيم والهندسة الإدارية، للمشاركة في إعداد الدراسات التنظيمية وتقديم تدريب عملي على الوظيفة (On job-Training) للموظفين المشاركين بهذه البرامج التدريبية، كما عُقدت ورشتا عمل لإعداد الأوصاف الوظيفية للوظائف في الخدمة المدنية لمنسوبي كلٍّ من وزارة المواصلات وجامعة البحرين.

وبيّن العلوي أن الديوان يقوم حالياً على إعداد عدد من المشاريع التطويرية، منها مشروع وضع معايير وضوابط موحدة لإنشاء الجهات الحكومية، بالإضافة إلى عدد من المشاريع التنظيمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية، ومنها استكمال دراسات الهياكل التنظيمية التفصيلية للإدارات بالهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.

العدد 4320 - السبت 05 يوليو 2014م الموافق 07 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:50 ص

      وماذا عن موظفى معهد البحرين؟

      وماذا عن موظفى معهد البحرين؟ اربع سنوات والوزارة مع ديوان الخدمة يماطلون ويتهربون ولا احد من المسؤلين يرد على الرسائل التى ترسل لهم!!!!
      والسؤال الأن: متى سوف تنتهون من تسكين موظفين معهد البحرين؟ ومتى سوف تعطون حقوقنا؟

    • زائر 4 | 2:57 ص

      بالنسبة لمعهد البحرين للتدريب

      الغريب أن التصريحات دائماً تقول أنه تم الإنتهاء من دراسة وتم الإنتهاء من إعداد وتحضير وإقرار لكن لا نرى شيئاً على أرض الواقع. صرح وزير التربية سابقاً أن الهيكل قد إنتهى تقريباً وأن الزيادات قريبة لموظفي المعهد وكان ذلك رداً على النائب إبتسام هجرس في مجلس النواب، ومضى أكثر من عام على ذلك التصريح ونحن نقرأ (تم الإنتهاء). سؤال: متى سيتم الإنتهاء من هذا الموضوع؟

    • زائر 3 | 2:42 ص

      هرار في هرار

      نحن موظفي معهد البحرين للتدريب ننتظر التسكين من اربع سنوات ولا شايفين اي شي

    • زائر 1 | 1:53 ص

      جان كملتو معروفكم وقلتو جم نسبة الطائفة المغضوب عليها منهم ؟

      اعتقد نسبتهم 5% و95 للطائفة الكريمة الأخرى .... من 2011 محد توظف من الطائفة الاخرى الا النذر اليسير .... احذروا محاربة الناس في ارزاقهم وترقياتهم يعتبر قنبلة موقوته ستفجر الوضع

اقرأ ايضاً