العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

السلمان: استبدال الأراضي المسجدية مخالف للأحكام الشرعية

السلمان يلقي كلمة أمام المصلين في أرض مسجد عين رستان في عالي
السلمان يلقي كلمة أمام المصلين في أرض مسجد عين رستان في عالي

أكد مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان ميثم السلمان، في الكلمة التي ألقاها بعد أداء عشرات من المواطنين صلاة فجر يوم أمس السبت ( 12 يوليو/ تموز2014) في أرض مسجد عين رستان بمنطقة عالي، أن استبدال الأراضي المسجدية للمساجد وتغيير مواقعها يعد مخالفة صريحة للأحكام الاسلامية المختصة بالأراضي المسجدية.

وأضاف أن المسئولية الدينية والوطنية والتاريخية تحتم على المواطنين إبقاء ملف المساجد المهدمة متحركاً في الواقع الاجتماعي والسياسي؛ حتى تعالج آثار قضية الهدم ويتم التعاطي معها وفق الإجراءات القانونية الملائمة.

وبين السلمان أن بعض الجهات قد تتوهم بأن تعاقب السنوات سينسي هذا الشعب المساجد المهدمة، وهذا مستحيل؛ فنحن لدينا ثقة بأن الشعب لن يفرط في شبر مسجدي، وقد أكدنا لبعض الجهات الرسمية أن استبدال الأراضي المسجدية أو اغتصاب جزء منها هو محل إدانة شعبية، ويمثل تجاوزًا للأحكام الإسلامية المختصة بالأراضي المسجدية، محذراً من الآثار السلبية لاستمرار بعض الجهات في مساعي تغيير موقع مسجد البربغي التاريخي ومسجد عين رستان، وتحويل مسجد أبي ذر الغفاري إلى حديقة.

وأضاف أن «بعض الجهات كانت متلبسة بثوب انتقام طائفي عندما أقدمت على هدم 38 مسجداً مسجلاً في الأوقاف الجعفرية، ولا نريد لمثل هذه القضية أن تتكرر مع أي مكون من المكونات الوطنية والدينية، مؤكداً أن التعاطي مع المساجد في البلد يجب أن يكون على قدر المساواة.

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:55 ص

      اكيد كل الاراضي طاهره و اي مكان بنصلي نقدر نصلي لكن ...

      من كان مسجد و انهم يصلح يصير حديقه ؟؟ وين اي دين عندكم يا جماعه ثانيا كان فيه اماكن فيها اضرحه شلون يهدمونها و يسون فوقها بيوت و حدايق ؟؟
      اذا اصير بس شيلو المقابر و خلنه نبني فوقهم دام مافي اراضي و الميتين نقطهم في اي مكان عادي خو مذهبكم وسيع

    • زائر 2 | 2:07 ص

      تحقق

      بعد هدم مسجد الشيخ امير محمد بربغي وتدوينه في تقرير تقصي الحقائق رأت الحكومة تغيير موقع المسجد ورفض الاهالي ذلك متعللين بإخفاء المساجد لطائفة معينة عن الشوارع الرئيسية وبعد ان افضت وزارة الاسكان من تخطيط المنطقة الواقع بها مسجد بربغي تم وضع المسجد بين عمارات بإرتفاع اربع طوابق وجعل ارض المسجد الاصلية حديقة واضافة جزء يسير من الارض كمواقف للسيارات مما يعني ان ارتفاع المسجد لن يتعدى ثلاث امتار بينما العمارات من جهاته برتفاع اثناعشر متر فبالتالي اختفى المسجد من ناضر الجميع - فصدق الاهالي بشكهم هذا

    • زائر 1 | 10:16 م

      الأرض

      الأرض كلها طاهره تقدر تتعبد في أي مكان رابع لمصلي بصلي ورابع لمعني بتعني

اقرأ ايضاً