العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

جامعة البحرين تنظم دورة عن تحسين جودة العمليات الصناعية

نظم قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة جامعة البحرين بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر دورة عملية مكثفة بعنوان: «مراقبة وتحليل وتحسين جودة العمليات الصناعية باستخدام إحصاءات المتغيرات المتعددة».

وخلال أيام الدورة التي عقدت بفندق نوفوتيل الدانة البحرين قدم الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكيميائية بالجامعة محمد بن شمس والأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكيميائية بجامعة (McMaster University) بكندا مارك جوهن والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة بروسنسس (ProSensus) شرحاً نظرياً وعملياً لإحصاءات المتغيرات المتعددة.

وركزت الدورة التي استغرقت ثلاثة أيام على التطبيقات الصناعية المتعددة باستخدام التطبيقات المستحدثة والمطورة بشركة بروسنسس التي تعد الشركة الرائدة في العالم في هذا المجال التطبيقي والمختص بالصناعات الكيميائية.

ووقفت الدورة على التطبيقات الصناعية لإحصاءات المتغيرات المتعددة في أكثر العمليات الصناعية شيوعاً في المنطقة كعمليات تكرير النفط، والبتروكيماويات، وصناعة البوليمرات، وصناعة الألمنيوم، والحديد، والصناعات الدوائية والأغذية.

وبحث المشاركون في اليوم الأول للدورة أساسيات إحصائيات المتغيرات المتعددة حيث شرح المشاركون الظروف التي تستوجب استخداماتها وتجعل منها حلولاً مثلى لأكثر المشكلات تعقيداً.

وعلى مدى اليومين التاليين، تعرف المشاركون على أهم المشاكل الصناعية والتي أثبتت إحصائيات المتغيرات المتعددة فعاليتها في التصدي لها والتي من أبرزها: استكشاف الأخطاء الناجمة عن عمليات التشغيل الصناعية وإصلاحها، ومراقبة العمليات الصناعية متعددة المتغيرات، وتطوير أجهزة الاستشعار للمتغيرات صعبة القياس، وتطوير المنتجات النهائية وتحسين جودتها.

وشهدت الدورة حضوراً وتفاعلاً من كبرى الشركات الصناعية في منطقة الخليج، ومنها: شركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية، وشركة البترول الوطنية الكويتية، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، وشركة الخليج لدرفلة الألمنيوم.

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً