العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

هولندا توجه الصفعة الأخيرة للبرازيل بثلاثية وتخطف البرونز

الدفاع البرازيلي أصبح الأسوأ في تاريخ مستضيفي المونديال

عمقت هولندا جراح البرازيل المضيفة وثبتت خروجها من الباب الخلفي لمونديال 2014 لكرة القدم بفوزها عليها 3/صفر اليوم السبت في مباراة تحديد المركز الثالث على ملعب «مانيه غارينشا الوطني» في برازيليا.

وجاءت الخسارة البرازيلية بعد الأخيرة المذلة في نصف النهائي أمام ألمانيا 1/7 الثلثاء الماضي، لتسقط في مباراتين متتاليتين على أرضها لأول مرة منذ العام 1940 أمام الأرجنتين صفر/3 والاوروغواي 3/4، وتنهي المونديال الأسوأ لها دفاعيا في تاريخ مشاركاتها اذ اهتزت شباكها 14 مرة، وأصبحت أكثر دولة مضيفة تستقبل هذا الكم من الأهداف، والأولى منذ بلجيكا في 1986 تهتز شباكها 14 مرة أو أكثر (تلقت بلجيكا 15).

وهذه المرة الأولى التي تحل فيها هولندا، وصيفة 1974 و1978 و2010، في المركز الثالث بعد خسارتها في مباراة الترضية أمام كرواتيا 1/2 في 1998، فيما حلت البرازيل ثالثة في 1938 على حساب السويد 4/2، وخسرت في 1974 أمام بولندا صفر/1 وفازت على ايطاليا 2/1 في 1978.

وأنهت هولندا مشوارها من دون أن تتعرض للخسارة، ففازت في 5 مباريات وتعادلت مرتين مع كوستاريكا في ربع النهائي والأرجنتين التي تغلبت عليها بركلات الترجيح في نصف النهائي الأربعاء وتحتسب نتيجتها بمثابة التعادل.

وأقيمت المباراة من دون شد عصبي على غرار مباريات المركز الثالث في تاريخ النهائيات، خصوصا بعدما طالب قان غال بإلغائها لغياب الحافز وخصوصا إذا كان الطرفان من عيار البرازيل وهولندا.

وهذا الفوز الثاني لهولندا على البرازيل في 4 مواجهات في كأس العالم، الأولى تعود إلى العام 1974 حين فازت هولندا يوهان كرويف 2/صفر في الدور الثاني، والثانية عام 1994 حين فازت البرازيل 3/2 في ربع النهائي، والثالثة العام 1998 حين خرجت البرازيل فائزة في نصف النهائي بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي، وتواجه الطرفان في 8 مباريات ودية، فاز كلاهما باثنتين وتعادلا في 4.

وأجرى المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري 6 تغييرات على التشكيلة التي سقطت أمام ألمانيا، فعاد المدافع سيلفا الموقوف بدلا من دانتي، ودفع بلاعب الوسط راميريش بدلا من هولك والمهاجم جو على حساب فريد، كما استبعد الظهير الأيسر مارسيلو لحساب ماكسويل ولاعب الوسط فرناندينيو بباولينيو والمهاجم الشاب برنارد بويليان.

أما فان غال، فأبقى على تشكيلة نصف النهائي باستثناء جوردي كلاسي بدلا من نايجل دي يونغ الذي لم يتعاف بشكل كامل من إصابة في الحالبين، على رغم انه ارتاح يوما اقل من البرازيل وخاض 120 دقيقة وركلات ترجيحية. وبدت آثار الإرهاق عندما تعرض صانع اللعب ويسلي شنايدر لإصابة عضلية في فخذه خلال عملية الإحماء فغاب ودخل بدلا منه جوناثان دي غوزمان.

وتواجد المهاجم البرازيلي نيمار الذي تعرض لكسر في إحدى فقرات ظهره على مقاعد البدلاء. ومشى نيمار بروية وجلس على المقعد قبل أن يوجه تحية للجماهير البرازيلية. ولم يكد يمر على انطلاق المباراة سوى دقيقة و26 ثانية، سلم آريين روبن الكرة برأسه لروبن فان بيرسي فروضها الأخير وأعادها للاعب بايرن ميونيخ الألماني المنطلق بسرعة صاروخية فتجاوز ثياغو سيلفا العائد من الإيقاف واضطر الأخير لعرقلته خارج المنطقة بمسافة قليلة، ليحتسب الحكم الجزائري جمال حيمودي ركلة جزاء وينذر سيلفا الذي كان المدافع الأخير أثناء الخطأ.

وتولى روبن فان بيرسي ترجمة ركلة الجزاء بيسراه قوية عالية في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس جوليو سيزار الذي ارتمى إلى الزاوية عينها، لكن قوة كرة مهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي حرمته من الوصول إليها (3)، فسجل هدفه الرابع في ست مباريات، وهي عاشر محاولة ناجحة على التوالي لهولندا من نقطة الجزاء (باستثناء ركلات الترجيح) في النهائيات.

وكان هدف فان بيرسي الرقم 100 يهز شباك البرازيل في 20 مشاركة متتالية في كأس العالم.

وتابع روبن احد نجوم النهائيات تلاعبه بالدفاع فمرر كرة على الجهة اليمنى إلى دي غوزمان الذي رفعها فوق رأس سيزار ليشتتها دافيد لويز برأسه وصلت إلى الظهير الأيسر دالي بليند، فروضها على دفعتين جميلة وأطلقها بيمناه في المقص الأيسر للمرمى الأصفر مسجلا الهدف الثاني وسط صدمة الجماهير البرازيلية (17). وهذا الهدف الدولي الأول لبليند (24 عاما) مع منتخب هولندا في 19 مباراة، فيما اهتزت شباك البرازيل 9 مرات من أصل 13 في الدقائق الثلاثين الأولى.

وانتظرت البرازيل حتى الدقيقة 21 لتحصل على فرصتها الحقيقية الأولى عندما راوغ اوسكار بمفرده وأطلق تسديدة أرضية التقطها الحارس ياسبر سيليسن من دون خطورة.

ومن الجهة اليمنى هدد روبن منطقة البرازيل وعكس عرضية أرضية إلى دي غوزمان الذي سددها عالية فوق المرمى (29).

وبحثت البرازيل عن تقليص الفارق، فمن ضربة حرة لاوسكار النشيط سدد لويز غوستافو برأسه ومرت الكرة خطيرة أمام المرمى البرتقالي من دون أن يدركها أي لاعب برازيلي (38).

وبين الشوطين، أجرى سكولاري تبديله الأول فدفع بلاعب الوسط فرناندينيو بدلا من لويز غوستافو.

وأجرى سكولاري تبديله الأخير دافعا بهولك، الذي لم يسجل أي هدف في المسابقات الرسمية، بدلا من راميريش فقابله الجمهور أيضا بالصافرات (73)، قبل أن يسدد بعد تمريرة من جو كرة عالية من زاوية المنطقة (75).

ولم يتغير سيناريو الدقائق الأخيرة، وبقيت البرازيل عاجزة عن انتزاع الكرة من اللاعبين الهولنديين، واكتفت بشن الهجمات من ملعبها بعد فقدانها من روبن ورفاقه.

وفي الوقت بدل الضائع، انطلق يانمات على الجهة اليمنى ومرر من حافة المنطقة إلى فينالدوم الذي سدد مباشرة بيمناه من حدود المنطقة الصغرى كرة ارتدت من قدم سيزار إلى داخل الشباك، مسجلا هدفه الأول في النهائيات (90+1).

وفي اللحظات الأخيرة دفع فان غال بالحارس الثالث ميشال فورم بدلا من سيليسن الذي أصبح أول حارس يستبدل مرتين في نسخة واحدة، وهولندا أول دولة تشرك 23 لاعبا في نسخة واحدة من المونديال، ليحتل منتخب البلاد المنخفضة المركز الثالث مختتما مشواره لأول مرة في 9 مشاركات بتحقيق الفوز، فيما أنهت البرازيل مشوارها المؤلم في المركز الرابع وسط صافرات متواصلة وخيبة أمل قد تخيم على اللعبة الأكثر شعبية في البلاد لفترة طويلة.

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:37 ص

      الضربه او الطعنه اللتي لا تقتلك تقويك

      المشكله بدات مع هذا المدرب صراحتا بسبب الاتحاد البرازيلي
      فليس من المعقول ان تسند الى المدرب التتدريباو الاعداد لكاس العالم وهو مطالب بعد استلامه التدريب 6 اشهر ان يحرز كاس القارات(العام الماضي)
      ومثل ما يعلم الكثير من الناس ان الاعبين الرازيليين بعد جيل رونالد وروبرتو كارلوس لا يضلو بمستواهم كاكا رولاندينهو باتيستا ادريانو روبينيو واخريين فلم يكن لديه الوقت اي المدرب حتى نصف سنه حتى يقرر شكل الفريق هذا فاختبر العديد منهم ولم يقنعو ..لكن اخطاء باعتماده على فريد المهاجم وعدم جلب رونالدينهو

    • زائر 2 | 3:17 ص

      الضرب في الميت حرام

      البرازيل لن تتعافى من هذه الهزيمة حتى بعد عشر سنوات

    • زائر 1 | 2:54 ص

      المتمردة نعم

      عين ما صلت على النبي

اقرأ ايضاً