العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ

استمرار بقاء منشآت بموقع «سلماباد الإسكاني»... و«البلدية» تطالب بالإخلاء فوراً

بدء الأعمال الإنشائية لـ 3560 وحدة سكنية وسط خلافات بين «الإسكان» ومستأجري أراضٍ

إحدى اللافتات التي وضعتها بلدية المنطقة الوسطى حول مشروع سلماباد الإسكاني بشأن إخلاء الموقع من الإشغالات
إحدى اللافتات التي وضعتها بلدية المنطقة الوسطى حول مشروع سلماباد الإسكاني بشأن إخلاء الموقع من الإشغالات

بدأ مقاولو وزارة الإسكان خلال الأسابيع الماضية في الأعمال الإنشائية لمشروع سلماباد الإسكاني – المرحلة الثانية - والذي يضم 3560 وحدة وشقة سكنية. وذلك وسط استمرار الخلافات بين الوزارة ومستأجري بعض الأراضي التي استملكتها الوزارة لصالح المشروع.

وبقيت منشآت وإشغالات وحظائر في موقعها الحالي حتى الآن على رغم انتهاء الفترة المخصصة للإخلاء، والتي انتهت في مطلع العام الجاري بعد مهلة منحتها الوزارة بلغت 3 أشهر (90 يوماً)، فيما أزال آخرون منشآتهم وإشغالاتهم من الموقع المشار إليه. حيث طالب مستأجرو الأراضي بتعويضات مجزية وتوفر مواقع بديلة لهم ولاسيما أنهم تربطهم عقود طويلة المدى ولم تنتهِ بعد مع ملاك الأراضي السابقين.

ووضعت بلدية المنطقة الوسطى قبل نحو أسبوع، يافطات تحذيرية جديدة لأصحاب المنشآت والإشغالات والآليات حول موقع المشروع، وطالبت بالإخلاء فوراً.

وجاء في إعلان البلدية التحذيري، التي وصفت المنشآت والإشغالات والآليات الموجودة بموقع المشروع الإسكانية فيه بـ «المخالفة وغير المرخصة»، التالي: «توجه بلدية المنطقة الوسطى أصحاب المنشآت غير المرخصة والواقعة في منطقة عالي بمجمع 744، بضرورة إزالة جميع المنشآت والآليات غير المرخصة، والمخالفة لقانون تنظيم المباني الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977، وقانون إشغالات الطرق العامة رقم (1) لسنة 1996، وذلك في موعد أقصاه 31 أغسطس/ آب 2014».

وأحاطت بلدية المنطقة الوسطى أصحاب المنشآت والآليات غير المرخصة الموجودة في موقع المشروع الإسكاني بأنها «ستقوم بإزالة جميع المخالفات ابتداءً من 1 سبتمبر/ ايلول 2014».

وبدأت هذه المشكلة بين وزارة الإسكان ومستأجري بعض الأراضي حين أعلنت الوزارة عن نيتها في إنشاء المرحلة الثانية من مشروع سلماباد الإسكاني في الموقع المذكور، والذي يضم بموقعه عددا كبيرا من الإسطبلات والورش والحظائر والإشغالات وغيرها، حيث أعلنت بعدها بفترة وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عن صدور 8 قرارات لسنة 2013 بشأن استملاك 8 عقارات تقع في قرية عالي لصالح مشروع سلماباد الإسكاني. ونشرت الأخيرة قرارات الاستملاك في الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 20 أغسطس/ آب 2013، وكذلك إعلانات في الصحف المحلية، وألحقت ذلك بأنها «بناءً على الصلاحيات المخولة لها بموجب القانون رقم (7) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة قد قررت استملاك عدد 8 عقارات الخاصة في عالي من أجل مشروع سلماباد الإسكاني، بحسب طلب وزارة الإسكان».

وبناءً على ما تقدم، ومن أجل البدء في تنفيذ المشروع، ألزمت وزارة الإسكان لاحقاً عدداً من أصحاب الإشغالات ومستأجري الأراضي التي أعلنت استملاكها لصالح مشروع سلماباد الإسكاني، بضرورة إخلاء جميع المواقع التي تقع في حدود منطقة تنفيذ المشروع، وذلك في حد أقصاه 17 فبراير/ شباط 2014 من أجل البدء في الأعمال الإنشائية في أقرب فرصة ممكنة. في حين نقل أصحاب حظائر وإسطبلات ومخازن وورش عدم علم بعض الملاك باستملاك أراضيهم، وكذلك عدم إتمام إدارة الأوقاف الجعفرية عملية الاستملاك مع الجهات المعنية في الدولة بعد على رغم إعلان ذلك في الجريدة الرسمية والصحافة.

ومع انتهاء فترة الإخلاء التي منحتها وزارة الإسكان، قامت بتسوير الموقع المقرر للمشروع، فيما بقيت حتى اليوم عدد من الإشغالات (حظائر، إسطبلات، مخازن للسيارات الخردة، ورش، مخازن، وغيرها)، وتركت مساحات محددة فقط للدخول والخروج لهذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 113 هكتاراً.

وبالتزامن مع ما تقدم، أثار موضوع استملاك الأراضي وإبلاغ الوزارة المستأجرين بإزالة الإشغالات، حفيظة أغلبيتهم، إذ أبدوا «تضررهم من القرار نظراً لارتباطهم بعقود تصل لأكثر من 10 أعوام مع ملاك الأراضي لم ينقضي منها سوى 3 أعوام بالنسبة للأغلبية، إلى جانب غياب الجهة المعنية بتعويض الخسائر والمواقع البديلة لاسيما بالنسبة لأصحاب حظائر تربية المواشي والدواجن». فضلاً عن تدني قيمة التعويضات التي تبنت وزارة الإسكان صرفها لاحقاً.

وقبل أسابيع، بدأ مقاولو وزارة الإسكان في الأعمال الإنشائية للمشروع، وحفروا القواعد والأساسات للوحدات السكنية، فيما مازالت بعض الإشغالات موجودة بموقع المشروع.

ووفقاً لوزارة الإسكان، فإن المرحلة الثانية من مشروع سلماباد الإسكاني تقام على موقع تبلغ مساحته الإجمالية نحو 113 هكتاراً، ويتضمن بناء 3560 وحدة سكنية، بالإضافة إلى العديد من المرافق والخدمات الأساسية، والمتضمنة مدارس وجوامع ومساجد ومكتبة وصالة متعددة الاستخدامات، وملاعب وصالات رياضية وساحات مفتوحة ومدرج مفتوح وحدائق ومبانٍ ومحلات تجارية.

العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:40 ص

      salmabadi

      رد على الاخ العزيز زائر 6. اسم سلماباد يتجزئ الى 3 مقاطع . سل ما بدالك . وتعني اسال عن ماتريد . وسمية هده القرية بهدا الاسم نظرا لكثرة العلماء والمثقفين في هده القرية في قديم الزمان .

    • زائر 8 | 8:32 ص

      salmabadi

      نشيد بالعمل الجبار التي تقوم به وزارة الاسكان القائمة على هدا المشروع الضخم والدي سيلبي شريحة كبيرة من الطلبات الاسكانية. ولكن نطلب منكم بعد الانتهاء من المشروع تغطية طلبات قرية سلماباد اولا والتي لاتتجاوز 500 طلب اسكاني وبعد دلك توزيع الوحدات المتبقية على المستحقين من خارج القرية . الخير واجد . ولكم جزيل الشكر والتقدير.

    • زائر 7 | 3:48 ص

      وزارة الاسكان

      الم تتعبوا من ظلم الناس

    • زائر 3 | 1:48 ص

      ومادا عن تعويض الملاك

      . هل عوضتم الملاك ةهل قبلوا بالتعويض

    • زائر 2 | 1:19 ص

      عالي

      راحت عالي في هذا المشروع، آراضي عالي تسمى بسلماباد حتى يدخل فيها المجنسين من مدينة عيسى

    • زائر 6 زائر 2 | 3:05 ص

      رد

      هل اسم المنطقة عربي ياايها البحريني الاصلي سلماباد؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 11:11 م

      يستاهلون البحرينيين

      نتمنى بان تكون كل الوحدات السكنية للبحرينيين فقط اي البحرينيين الاصليين مو التقليد الي زاحمونا فى التعليم والخدمات الصحية وغيرها .. هذي ارض أجدادنا واحنا أولى بها

اقرأ ايضاً