العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

البستكي: الكلاب المشردة لا تهاجم البشر وإنما بحاجة لمأوى ومأكل ومشرب

مطالبات للجهات المختصة بحماية الكلاب وتوفير مساكن لها بجميع المستلزمات
مطالبات للجهات المختصة بحماية الكلاب وتوفير مساكن لها بجميع المستلزمات

قالت المتطوعة في العناية بالكلاب المشردة فتحية البستكي: «إن مهاجمة بعض الكلاب المشردة لبعض الحظائر في مملكة البحرين والفتك ببعض الطيور والدواجن، قد تكرر أكثر من مرة في البحرين بسبب وجود وتكاثر الكلاب في الشوارع وبسبب عدم حصولها على مأكل أو مشرب يسد حاجتها، وبسبب الجوع الفتاك، فالكلاب تبحث عن فريسة لكي تأكلها، وتبحث إما عن قطط أو طيور لكي تتناولها، وان لم تحصل عليها، فهناك الفئران، إلا أنها لا تهاجم البشر بالطبع».

وتساءلت البستكي: «ما هي أسباب تكاثر هذه الكلاب في الشوارع على مر السنوات علماً بأن هناك الكثير منها ماتت إما بسبب الحوادث التي تتعرض لها أو بسبب الأمراض أو الجوع والعطش؟ علماً بأن هذه الكلاب لا تجد الأمان حتى في بعض الشوارع التي تتخذ منها مسكناً لها فلا يدعها الناس وشأنها وتتعرض للأذى أو طردها من المنطقة، فإلى أين تذهب وتتوجه؟ وكيف نمنع الحيوان من التكاثر في الشوارع؟ ومن هو المسئول عن هذا الأمر للنظر فيه وإيجاد الحل لمثل هذه المشكلة؟ وهل قتلها يعد حلاً كما فعل أصحاب المزرعة، ثلاثة أو أربعة قتلوا الآن، إلا أن غيرهم سوف يتبعون رائحة الطيور وسوف يتكرر الأمر مستقبلا مرة أخرى بوجود كلاب أخرى، وقتل الحيوان حرام إذ اننا مسلمون، ولا يحق لأي فرد منا أن ينهي حياة الحيوانات مثل الكلاب والقطط بمثل هذه الطريقة».

وقالت البستكي: «من المؤسف القول اننا نجني على الكلاب بسبب معتقدات خاطئة توارثناها عن أجدادنا، وبسبب نقص الثقافة والعلم فيما يخص الحيوانات والتعامل معها، وبسبب مخاوف لا داعي لها إذ ليس هناك كلب مشرد يفتك بالبشر في مملكة البحرين، وجميعها كلاب أليفة، ويحدث أن تفتك ببعضها البعض فقط إلا أنها لا تجرؤ على الفتك بالبشر لأنها تخاف من البشر وتحترمهم».

وأضافت: «بما أنني متطوعة في العناية بمجموعة منها في بعض مناطق البحرين وأعتني بما يقارب 100 كلب مشرد ومتعاونة مع جمعية الرفق بالحيوان فيما يخص عمليات التخصية وآخذ بعضها الى الجمعية ومحاولة مساعدة الكلاب التي لا تجد القوت اليومي والرأفة بها، فإنني أؤكد هذه الحقيقة من خلال خبرتي في التعامل معها ووجودي بينها، إذ لم ألاحظ ولو لمرة واحدة أن احدها حاول الهجوم عليّ أو افتراسي أو افتراس غيري من البشر الذين يحومون حولها في تلك المناطق، بل انها حين تشعر بالاطمئنان وبأن الشخص الموجود أمامها غير مكترث بها، يتجاهلها ولا يترصد لها، فليس هناك ضرر من وجوده في المنطقة نفسها، هو صديق وليس بعدو، فهو يشعر بالأمان والثقة ويصبح للإنسان أفضل صديق، وكل ذلك من خلال تعامل الانسان معه برفق وبمحبة».

وقالت البستكي «من عادة الكلاب أنها تلاحق السيارات التي تحضر للمنطقة التي تعيش هي فيها والأشخاص الجدد أثناء عبورهم الشارع، هي تنبح فقط بسبب شمها لرائحة جديدة، وبعد أن تعتاد على تلك الرائحة، تكف عن النباح. والكلاب لديها حب السيطرة على الكلاب الضعيفة فتنبح لو حدث أن حاولت احداها زيارة موقعها إذ تعتبر المكان الذي تعيش فيه هو مملكتها وليس من حق الكلاب الأخرى اقتحام مسكنها (والكلاب تتشاجر مع بعضها البعض اما بسبب الطعام أو بسبب اقتحام الكلاب الأخرى لمكان اقامتها وليس لسبب آخر) ولذلك، فهي أيضاً تنبح في السيارات القادمة الغريبة أو أي شخص غريب لكي يغادر المكان انما ليس بهدف مهاجمة الشخص القادم والفتك به. فجميع الكلاب الموجودة لدينا في المملكة كلاب أليفة، بل ان هناك منها من تلتقي بك وتحبك من أول نظرة وكأنها صديقة لك منذ عشرات السنين، إلا أن البعض الآخر منها لا تثق مهما حاولنا الاقتراب منها ولا تلام على ذلك بسبب تعرضها للضرب والمهانة من قبل الكثيرين في مجتمعاتنا طوال سني حياتها بسبب الازدراء والكراهية وظلم هذا الحيوان الذي لا يحصل على قوته اليومي ويعاني في البرد وفي الطقس الحار ولا يحصل حتى على ماء نظيف لكي يشربه، بل الكثير من تلك الكلاب تشرب مياه الشوارع القذرة أو المياه المتسربة من المكيفات والمتجمعة في احد البراميل، تشربها بسبب الحاجة وتعاني بعضها من الأمراض والكسور بسبب الحوادث ولا تجد من ينقذها أو يساعدها إذ خلقت ضعيفة وبلا لسان، مثلها مثل الأطفال الصغار والذين لا يتمكنون من العناية بأنفسهم بل بحاجة الى الكبار لمساعدتهم».

وذكرت البستكي: «لم أسمع أي شكوى منذ ما يقارب من عام ونصف العام من أي شخص أجنبي أو آسيوي بأن الكلاب المشردة قد هاجمتهم أو حاولت أن تفتك بهم، فالكلاب بحاجة إلى الطعام مثلها مثل أي كائن حي، مثلها مثل القطط والبشر وسائر الكائنات الحية في هذا الكون، ونظراً لعدم حصول بعضها على الطعام لأيام فيقرصها الجوع، ليس لديها أي خيار آخر سوى مهاجمة بعض الطيور والدواجن في الحظائر لكي تسد حاجتها».

وقالت المتطوعة في العناية بالكلاب المشردة «تطوّع مني ومن بعض الزملاء والمقيمين في البحرين، فنحن نحاول مساعدة هذه الكلاب وايجاد حل لمثل هذه المشكلة، وقد فكرنا وكتبنا مختلف المقالات في الصحف العربية والانجليزية مطالبين الجهات المختصة بالنظر في الموضوع ومحاولة توفير مسكن للكلاب المشردة حفاظا عليها من الأيادي الغادرة وأيضاً لصالح المجتمع والأفراد، إلا أننا لم نلمس أي نتيجة حتى الآن، وكل ما نستطيع القيام به، بالتعاون مع جمعية الرفق بالحيوان والعيادات البيطرية هو القيام بعمليات التخصية لبعضها لمنع التكاثر على مر الزمن وإيجاد منازل لها، خاصة للصغار منها».

واختتمت: «نرجو من الجهات المختصة التكرم بالنظر في الموضوع وحماية الكلاب وتوفير مساكن لها بجميع المستلزمات وحماية المواطن ومصادر قوته وعدم تعرضه لمختلف الخسائر بسبب اقتحام الكلاب للحظائر للحصول على القوت اللازم».

العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 9:49 ص

      يا ناس الحيوانات خلقها الله و من حقهم يعيشون في هالدنيا بسلام،ترقو يا ناس رقو مخكم،،و ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء،،و اللي ما يقدر يساعد لا يضرهم و خلاص ،خلو الشغله لناسها

    • زائر 22 | 12:33 م

      رد على زائر 18

      لا، لا،، مو قصدي كل المواطنين!!! قصدي اللي عايشين في نعم، وأثرياء وعندهم أموال وأراضي وملايين في البنوك،، هذلين اللي نبغي منهم يتبرعون للجمعية أو يساعدونا نسوي لهم مسكن، اذا الحكومة ما تساعد لحد الحين، على الأقل الأثرياء يساعدون بشي! أما المواظن العادي واللي غرقان مسئوليات، لا طبعاً، مب أهوه اللي مطلوب منا هالشي،، وبعدين ما تقدرونه تقارنون الجلاب بالفيران،، وين الفار اللي ضار واييب لكم أمراض ويعيش في البواليع، ووين الجلب اللي أهو من أذكى الحيوانات!

    • زائر 19 | 7:11 ص

      مستكثرين عليهم يا جماعة حتى بجمعية!!!!

      يا ناس،، ما في في قلزبكم رحمة!! الله يطالع القلوب قبل ما يطالع الرياضة اللي تسوونها من سجود وركوع والمخوخ مشغولة في الطبيخ والبطن واللبس والمظاهر والمتع!!! حمعية الرفق بالرحيوان موجود من 36 سنة، وأهمه قايمين على التبرعات لأن الدولة ما تساعد،، لولا الجمعية وانها تشيل اللي تقدر عليه من الشوارع علشان المساعدة وعلشان الأمان للناس،، بعد هالشي مو عاجبكم!! والله أوادم غريبة ما تعرف من دينها الا القشور!!!!

    • زائر 25 زائر 19 | 7:40 ص

      كلنا مع الرفق بالحيوان ومع جهودها بس احنا الحين نبي حل لما نادينا بالحل للمشكلة طلعت البستكي تتهمنا بقلة الثقافة
      اذا كان الحمل ثقيل عليكم واعدادها تفوق طاقتكم لايواءها ابحثوا عن حلول او نسقوا مع الحكومة لحل الموضوع ما يصير احنا نتحمل نتائج اطلاقها في الشوارع ونكون الملامين بقلة الوعي

    • زائر 14 | 5:53 ص

      رعاية الحيوانات واطعامهم

      نحن بحاجة إلى نشر الوعي بين الناس. ينبغي أن يعامل الكلاب كمخلوق يعيشون، وينبغي ألا تتضرر بأي شكل من الأشكال. الناس الذين يعتقدون أنهم الحيوانات فقط. حسنا، إقرأ ما يقوله الإسلام عن الحيوانات.

    • زائر 13 | 5:40 ص

      تجاهليهم!!

      حبيبتي اللي يلاحقونج بالسيارة، مثلما ذكرت في الموضوع،، لا تفتكرين فيهم،، أهمه ما يقدرون ينطون عليج وانتي تسوقين هههه،، أو خففي السياقة، بطلي الدريشة، قولي لهم: هلو دوغي،،، واشوي اشوي،، يبتعودون عليج، خاصة اذا فكرتي تاخذين معاج اشوي أكل لهم وتعطينهم،، خلاص بعد،، ما بتشوفينهم ينبحون فيج،، الجلاب للناس اللي مصادقينهم، يلاحقونهم كترحيب حبيبتي،، أنا في جلاب من تشوف سيارتي من بعيد، اتيي تركض تبيني أوقف علشان أعطيها اهتمام،، أهمه جذي

    • زائر 12 | 5:10 ص

      مشكل ..

      خل الانسان يحصل على ... بعدين فكروا للحياوين . وعجبي

    • زائر 21 زائر 12 | 11:09 ص

      _

      عمر الانسان اللي تتكلم عنه ما بيحصل مدام هذا تفكيركم،،
      سبحان الله ولا واحد من اللي ردوا قال الحمدلله على النعمة اللي اهو عايش فيها،، وماتطلع الحاجة الا لين انذكروا هالحيوانات

    • زائر 11 | 5:08 ص

      بنت عليوي الجمعية لم تحصل على المبلغ المذكور

      أنا متكلمة مع رئيس جمعية الرفق بالحيوان بعد التعقيب على موضوعه المنشور العام الماضي في الجريدة عن تكلفة عمليات التخصية وان مذكور في مقالته ان البلديات الخمس بتتبرع لهم للعملية، بس أهوه أكد انهم ما تلقوا مساعدات، لذلك، أهمه يحتاجون من المواطنين مساعدة الجمعية في هالشأن

    • زائر 18 زائر 11 | 7:09 ص

      أهمه يحتاجون من المواطنين مساعدة الجمعية في هالشأن

      يابنيتي ياللي اتردين على بنت عليوي أقول لج: وش تبغين هالمواطن يدفع ووش تبغينه يخلي؟ هو بيدور لأبيال الكهربا والتلفون وهو بيدفع الى العاطلين الباطلين وهو بيدفع مصاريف البيت والمدارس والجامعات والاولاد .. وبعد تبغينه يدفع حق خصاي لجلاب؟ لا وبعدها بعد بيطلعون لنا السنانير والفيران يحتاجون إلى خصيان .. بس واحنا هذي حالتنا؟ لا يا يبه خل لجلاب تاكلنا أحسن لنا من هالمصاريف.

    • زائر 10 | 4:59 ص

      _

      لو يعطونكم بيوت الدنيا والدين وبتسمعون ان في ارض بيسونها حق ملجأ، بعد بتقولون تبونها، حمدوا ربكم على النعمة تراها زوالة، اللي يسمع كل واحد منكم يقول جنكم عايشين في الشوارع..

    • زائر 9 | 4:18 ص

      بليز عاد

      كم وكم ياهل وديناه المستشفى بسبب عض الكلاب حدث ولاحرج اي في كلاب ماتهاجم بس مو كلها قاعده تعمم لي حصلت لها عضه مثل اللي صادت اليهال زين ماراح فيها بعدين بتغير هالكلام وين اول حقوق البشر فاضين بس

    • زائر 16 زائر 9 | 6:35 ص

      _

      وينهم كانوا؟ و وين اهاليهم عنهم؟ الطفل معروف بطبيعته فضولي، قعدوا عيالكم في بيوتكم محد بيقرب صوبهم، سبحان الله الله يبتلي البني ادم عشان يشوف شلون يتصرف، وانتوا من تخبط الى آخر..

    • زائر 7 | 3:02 ص

      المتمردة نعم

      من كثر الجمعيات اللي في الديرة حتى الكلااب بيصير لها جمعية ,,بس يالله بالتوفيق خيتي

    • زائر 6 | 2:27 ص

      لا والله على كيفها

      واللي يلاحقون وراي كل يوم وحتى وانا في السياره

    • زائر 8 زائر 6 | 3:11 ص

      اقرأ التفاصيل لا!

      اقرأ التفاصيل لا!

    • زائر 5 | 2:27 ص

      بنت عليوي

      بارك الله فيش اختي، وجعله في ميزان حسناتكم، المشكله أن أغلب الناس لا تتقبل وجودهم وأن أغلب النساء تخافهم وخصوصاً عند نباحهم بشده، سؤالي هو مالذي حققة مشروع أخصاء الكلاب اللي كلف الميزانية 90 ألف دينار بما أن ظاهره الكلاب الظالة مازالت مستمره وفي أزدياد

    • زائر 17 زائر 5 | 7:02 ص

      سؤالي هو مالذي حققة مشروع أخصاء الكلاب اللي كلف الميزانية 90 ألف دينار

      أخاف يا ولدي بدل يخصيهم هالدواء اللي عطوهم إياه - يمكن كان مخلوط مع فياجرا وزيدهم !!! أنا أتذكر يوم أعلنو عن خصيهم كانو أقل وما ينشافون إلا في أماكن معينة ! ألحين ومن بعد ما خصوهم انشوفهم في كل مكان ومعناتها أن الدواء مغشوش أو مخلوط مع الفياجرا !!! (راحت افلوسك يا صابر !!!)

    • زائر 4 | 1:44 ص

      عجبي

      عطوهم بيوت الاسكان ..

    • زائر 15 زائر 4 | 5:53 ص

      زائر 4

      عزيزي مايصير كل من هب او دب يعطونة بيت أسكان ولشغلة الثانية لول يعطونة الحمر او لاتنسة البطاقة الذكيية بعدين يسجل لبيت أسكان او بيحصل قبل المواطنين!!!
      تحياتي
      بوعلي

    • زائر 3 | 12:51 ص

      الرفق بالحيوان

      ان الرفق بالحيوان اوصى به الاسلام
      بس لاتنسون اخوتكم في الوطن اللذين لايحصلون قوت يومهم في الشهر الفضيل
      هؤلاء من يجب العناية بهم اولا

    • زائر 2 | 12:26 ص

      يعني نفس المطلب

      يعني نفس إحتياجات المواطن البحريني ههههه متى بتفهمون يعني يا مسؤولين؟

    • زائر 1 | 12:07 ص

      بارك الله جهودك

      فعلا نحن بحاجة لإشاعة ثقافة الرفق بالحيوان، والتي هي من أخلاق الأنبياء والرسل.

اقرأ ايضاً