العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

أكاديمي بجامعة الخليج العربي يشارك في المؤتمر السنوي لجمعية التشوهات الخلقية الأمريكية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك الأستاذ المشارك كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، رءوف عبد الرحمن فاضل، في المؤتمر السنوي الـ 54 لجمعية التشوهات الخلقية الأمريكية والذي عقد أخيرا في واشنطن سياتل بمدينة بلفيو بالولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة قضية "دفع الحدود في أبحاث العيوب الخلقية".

وعرض فاضل خلال المؤتمر بحث علمي بعنوان "الآثار المتناقضة للميلاتونين على التشوهات الخلقية المتسببة من الكحول في أجنة الجرذان ذات 12 يوما"، إذ يعتبر الميلاتونين عقار قوى ضد الشوادر الحرة، موضحا ان الكحل يؤثر على الأجنة تأثيرا سلبيا من خلال ظهور هذه الشوادر الحرة في المرأة الحامل عند استخدامها الكحل.
ووجد الدكتور فاضل وزملاءه في الفريق البحثي في الدراسة أن الكحول وأيضا الميلاتونين (كل على حده) يؤديان إلى زيادة معدل موت الجنين او ما يعرف بـ "السقط"، كما إنهما يؤثران على نمو وتطور أجنة الجرذان عمر 12 يوم، وفي حالة استخدام الميلاتونين مع الكحول (المجموعة المشتركة)، وجد أن نسبة موت الأجنة قد ذادت مع تحسن في نمو وتطور الأجنة عموما وفى بعض الأجهزة دون الأخرى خصوصا.
وقال: "استنتج الفريق البحثي أن عقار الميلاتونين له فعل متناقض عند استخدامه مع الكحل مما يجعلنا نظن أن هناك عوامل أخرى تؤدى إلى التأثير السلبي للكحل على الأجنة غير تأثير الشوادر الحرة، وأن هذه العوامل يجب البحث عنها في أبحاث مستقبلية".
إلى ذلك حضر فاضل خلال فترة انعقاد المؤتمر دورتين تعليميتين متخصصة، كان عنوان الدورة الأولى "مدى ما وصل إليه في علم الأحياء من حيث النشوء والتطور" والثانية "الآليات التي تؤدى إلى التطور الغير طبيعي في الأجنة (العيوب الخلقية )" .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً