العدد 4333 - الجمعة 18 يوليو 2014م الموافق 20 رمضان 1435هـ

رئيس الوزراء الماليزي: نصر على الاحتفاظ بالصندوق الأسود

قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق إن بلاده ، بوصفها صاحبة الطائرة التي تحطمت في أوكرانيا، تصر على الاحتفاظ بالصندوق الاسود الخاص بالطائرة.

جاء ذلك في تصريح ادلى به اليوم السبت (19 يوليو / تموز 2014) عبد الرزاق لوسائل الإعلام بعد لقاء أسر ضحايا حادث تحطم الطائرة اول امس الخميس،بحسب وكالة الانباء الماليزية (برناما).

واضاف ان الاحتفاظ بالصندوق الأسود يجب أن يكون وفق القانون الدولي الذى يقضي بحق الدولة صاحبة الطائرة فى الاحتفاظ بصندوقها الاسود.

وتابع "وصل فريقنا بالفعل إلى كييف، وهو بصدد ترتيب مايلزم للوصول إلى مكان الحادث الذي يبعد عن العاصمة حوالي 400 كيلومتر لذلك لابد من تحديد بعض القواعد قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى المنطقة".

وقال إنه علم بموافقة المتمردين على إقامة ممر آمن لفريقي الاستكشاف والتحقيق.

 واستدرك يقول "آمل أن ينفذوا ما يقولون لأن هذا الحادث أمر يتطلب اهتماماً إنسانياً شاملاً ويهم أطرافاً كثيرة. وعليهم أن يظهروا التعاطف والإنسانية لماليزيا وغيرها من البلدان، لأن الضحايا جميعاً هم أبرياء".

واكد التزام الحكومة ببذل قصارى الجهد لإعادة جثمان الضحايا. يذكر ان طائرة الركاب الماليزية التي تحطمت شرق اوكرانيا كانت قادمة من امستردام بهولندا في طريقها إلى كوالامبور . ولقى كل ركابها البالغ تعدادهم نحو 298 حتفهم واغلبيتهم من الهولنديين.

وحملت الحكومة الاوكرانية الانفصاليين في شرق البلاد المسؤولية عن اسقاط الطائرة غيران الانفصاليين نفوا ذلك واتهموا بدورهم الحكومة بالمسؤوليةعن اسقاطها.

يشار الى ان الحكومة الاوكرانية تخوض قتالا ضد الانفصاليين في شرق البلاد منذ انفصال شبه جزيرة القرم وانضمامها الى روسيا قبل عدة اشهر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً