العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ

فريد غازي: برّأت الشيخ مهتدي البحراني كما دافعت عن ضباط «الداخلية»

لم أهادن «الإخوان» أو«الأصالة» أو«المتدينين» فأنا ديمقراطي - تصوير : باقر الكامل
لم أهادن «الإخوان» أو«الأصالة» أو«المتدينين» فأنا ديمقراطي - تصوير : باقر الكامل

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ 

20 يوليو 2014

نفى المحامي فريد غازي أن يكون في موقفه المتمثل بالدفاع عن منتسبي الداخلية المتهمين في الأحداث الأخيرة تضارباً بين كونه عضواً في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومدافعاً عن المتهمين، موضحاً أنه كما دافع عن ضباط الداخلية فإنه دافع أيضاً عن الشيخ عبدالعظيم مهتدي البحراني، قائلاً إنه يدافع عن الحق وفقاً لقناعاته الشخصية، وإن دفاعه عن المتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان لا علاقة له بتقرير بسيوني.

وأكد غازي أنه لم يتلوّن يوماً ما، إلا أن هناك شخصيات تلوّنت عبر السياسة، وبحسب اعتقاده فإنه لا وجود لسجين رأي في البحرين، وأن البحرين نفّذت توصيات تقصي الحقائق، مشيراً إلى أن الأحكام المتشددة هي مطلب مجتمعي لردع الجريمة، نافياً سعيه لأي منصب في السلطات الثلاث.


غازي لـ «الوسط»: برّأتُ الشيخ مهتدي البحراني كما دافعتُ عن ضباط «الداخلية»... وكثير من مطالب «المعارضة» مشروع

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ

بعد أن كثُر الحديث بشأنه، وخصوصاً مواقفه السياسية الأخيرة التي اصطبغت بالصبغة الرسمية، وبعد أن دافع عن عدد من ضباط ورجال شرطة متهمين بانتهاكات حقوق الإنسان، وشارك في الوفود الرسمية الخارجية بشأن مراجعة ملف البحرين الحقوقي... دافع المحامي فريد غازي عن نفسه هذه المرة، ليوضح أنه كما دافع عن منتسبي الداخلية فإنه دافع عن المتهمين في الأحداث الأخيرة، وأبرزهم الشيخ عبدالعظيم مهتدي البحراني، مؤكداً أنه يدافع عن الحق وفقاً لقناعاته الشخصية، نافياً أن يكون في موقفه هذا تضاربٌ بين كونه عضواً في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومدافعاً عن المتهمين.

فريد غازي أكد أنه لم يتلوّن، إلا أن هناك شخصيات تلوّنت عبر السياسة، وبحسب اعتقاده فإنه لا وجود لسجين رأي في البحرين، وأن البحرين نفذت توصيات تقصي الحقائق، مشيراً إلى أن الأحكام المتشددة هي مطلب مجتمعي لردع الجريمة، نافياً سعيه لأي منصب في السلطات الثلاث.

«الوسط» زارت المحامي فريد غازي في مكتبه بالمنطقة الدبلوماسية، وأجرت معه هذا اللقاء:

يُلاحظ أن فريد غازي متخصص في الدفاع عن المتهمين بقضايا متعلقة بحقوق الإنسان، ما هو السر وراء اهتمامه بمثل هذه القضايا؟

- لا والله، أستطيع أن أقول إن العملية غير مقصودة، فقد تصادف بأن ضباط وجنود من منتسبي وزارة الداخلية لجأوا لي للدفاع عنهم، ولم يكن هناك تخصص، بدليل أن عندي شخصيات كثيرة متورطة في الأحداث ولا أستطيع أن أذكر أسماءها.

أعتقد أن نجاحنا في المهنة هو الدافع وراء توكيلهم لي، فمثلاً أنا دافعت عن الشيخ عبدالعظيم مهتدي البحراني وتمت تبرئته، كما دافعت عن مدرب أيضاً كان متهم بالاعتداء على رجال الأمن؛ وبقية القضايا تعتبر بسيطة، منها من كان خارجاً من منزله وقت الأحداث وتم القبض عليه، وغالبيتهم حصلوا على أحكام تبرئة، عدا أشخاص قلة صدرت بحقهم إدانات. كما أن أغلب الذين دافعت عنهم تربطني بهم معرفة سابقة، وبعضهم أقارب لأصدقاء قدامى لي.

إذن المعرفة السابقة هي من تحدد موافقتكم على الدفاع عن المتهمين؟

- المعرفة والقناعة، أن أقتنع بأن الشخص بريء أو غير بريء.

كيف يمكنك أن توفّق بين كونك عضواً في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وبين كونك مدافعاً عن المتهمين في قضايا تتعلق بانتهاكات الحقوق؟

- عليك أن تذهب للأصل، ففريد غازي محامٍ ومدافع عن الحق الذي يقتنع فيه هو كمحامٍ. وقد مرّت مناصب عديدة عليّ ليس هذا المنصب فقط، وهذه المناصب هي نائب سابق، ونائب رئيس معهد التنمية السياسية، ورئيس مركز بتلكو للعنف الأسري سابقاً، وعضو المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان؛ مناصب عديدة لكن يبقى المحامي فريد غازي ملتزماً بأصول ومبادئ مهنته في الدفاع عن الحق وفقاً لقناعاته.

هل دفاعك عن هؤلاء المتهمين يعني أنك غير مقتنع بما جاء في تقرير تقصي الحقائق؟ وكيف توفق بين ما جاء في هذا التقرير وبين ترافعك عن المتهمين في ذات القضايا المذكورة فيه؟

- دفاعي عن المتهمين ليس له علاقة بتقرير تقصي الحقائق، الفيصل ليس التقرير، الفيصل هو القضاء البحريني، متى ما ارتأى القضاء البحريني بأن شخصاً ما كان متورطاً في انتهاكات حقوق الإنسان وفقاً لقواعد الإدانة في القضاء البحريني.

التقرير ليس له صفة قضائية، تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق هو تقرير حقوقي وليس قضائي.

هل يعتقد فريد غازي أن البحرين نفذت توصيات بسيوني وتوصيات جنيف فيما يتعلق بمحاكمة ومحاسبة المتسببين في انتهاكات حقوق الإنسان؟ وهل يمكن تزويدنا بأمثلة على ذلك؟

- نعم وبدقة، نفذت حكومة البحرين ما جاء في تقرير تقصي الحقائق، وأيضاً التزمت دولياً بتوصيات جنيف، وتبقى التوصيات المتعلقة بالتشريع والمصالحة الوطنية، والتي لازال هناك جهود كبيرة لتنفيذها.

فكما تعلم بأن التوصيات تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، متعلقة أولاً بالتنفيذ المباشر، وثانياً بالتنفيذ على مرحلة زمنية مؤقتة من خلال المؤسسة التشريعية، وثالثاً مرحلة قد تطول نوعاً ما فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية.

فالتوصيات بإطلاق سراح الموقوفين كسجناء رأي، صدر بذلك بيان من النيابة العامة بهذا الشأن، ولا يوجد لدينا سجين رأي في البحرين؛ فضلاً عن سلسلة ما نفذته النيابة العامة من ضمانات الدفاع وحق الدفاع، وإجراءات تلفزة التحقيق، فضلاً عن إنشاء المفوضية العليا للسجناء، وكذلك ديوان التظلمات وتعديل قانون المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وفقاً لما جاء في مبادئ باريس.

إذن بماذا تفسّر بعض التصريحات التي يدلي بها بسيوني وينتقد فيها بطء إجراءات تنفيذ توصيات تقريره؟

- بصفتي محامٍ لا أملك التعليق على الأحكام القضائية، على اعتبار أن السلطة القضائية في البحرين سلطة مستقلة، لا أنتقدها إلا من خلال ممارسة العمل بتقديم الطعون وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة على أحكامها.

أما بشأن قضايا حقوق الإنسان في البحرين، فمن ذا الذي يدّعي بكمالها؟ فهنالك العديد من الحقوق التي تنتهك في البحرين، وتتلقى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان شهرياً نسبة من هذه الانتهاكات، فضلاً عن الجمعيات الأخرى المعنية برصد انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين بأنواعها المختلفة، فبالتالي هذه الانتهاكات التي يتم تسجيلها تأخذ إجراءاتها وفقاً للقنوات الشرعية القانونية، التي رسمها دستور وقوانين البحرين.

هل يعتقد فريد غازي أن الأحكام الكثيرة، والتي تصل منها إلى المؤبد، يمكن لها أن تسرّع وتسهّل الحل أم يمكن أن تسير في الاتجاه المعاكس وتعقّد الأزمة؟

- الأحكام بصفة عامة في البحرين شديدة ورادعة لمنع الجريمة، لا يقتصر ذلك على الشق المتعلق بأعمال التخريب، وإنما قضايا المخدرات والسرقة والاعتداءات، لوحظ في العشر سنوات الأخيرة بأنها شديدة، وتفسيري الشخصي لهذا الأمر كمتتبع للرأي العام في المجتمع أن المجتمع هو من طالب بتشديد هذه الأحكام.

وأعتقد أن المجتمع منقسم، ففئة مثلاً ترى الأحكام التي تصدر في قضايا التخريب والإرهاب أنها متشددة، وفئة أخرى ترى الأحكام متساهلة. وبغض النظر عن الجريمة إن كانت ذات طابع سياسي أو غير سياسي، الجريمة يجب أن تردع في المجتمع بشكل عام.

هل يبحث فريد غازي عن منصب في السلطة القضائية أو التنفيذية، أم أنه يستعد للترشح من جديد في الانتخابات البرلمانية المقبلة؟

- لم أكن يوماً أسعى لأي منصب في البحرين، رغم تشرفي بكل المناصب التي عُيّنت فيها، لأنني مقتنع تماماً بمهنة المحاماة وشرف الدفاع عن الموكل، ولست أقصد هنا الموكل الجنائي فقط، وإنما حتى القضايا المدنية، وذلك طبعاً وفقاً لقناعاتي.

وهل تغيّرت قناعاتك عن السابق؟

- أبداً؛ هناك شخصيات تلوّنت عبر السياسة لكن فريد غازي منذ أن نشأ فكره السياسي الديمقراطي المعتدل لم يتلوّن، لكن وجدت المحيط يتلوّن، فالشيعة موجودون في مكتبي وأسكن في وسطهم وعندي علاقات معهم، وأنا شخص ديمقراطي، فاذهبْ للأصالة أو الوفاق واسألهم سيخبرونك بأننا نعرفه شخص ديمقراطي. أنا لم أكذب على شخص وقلت له إنني أنتمي له دينيّاً، أنا أنتمي للفكر الديمقراطي.

واستذكر هنا عندما كنت في مجلس النواب، طرح موضوع الفصل بين الجنسين، وكنت مدافعاً ضد الفصل بين الجنسين، لم أهادن الإخوان أو الأصالة أو المتدينين لمعرفتي الحقيقية أن الفصل غير مقبول فكرياً ويكلف الدولة مادياً.

باختصار أنا في مركز ثابت من السياسة، لكن قد يتقاطع مع موقفي فكر اتجاه ديني معين، وهذا لا يعني أن أغيّر ثوابتي الديمقراطية، فحتى عندما كنت نائباً لم أغيّر حياتي.

كونك برلمانياً سابقاً، وكونك محامياً معروفاً، كيف تجد الطريق لحل الأزمة المتفاقمة في البحرين؟

- رؤيتي أن الحل البحريني يتمثل في العودة للمبادئ والقيم والأصالة البحرينية في كلمة واحدة، وهي التسامح، هذا أولاً، أما الخطوة الثانية - وهذه مشروعة - فإن من حق أي طرف سياسي في البحرين أن يضع شروطه، ولكن يجب عليه أن يحترم مطالب وشروط الطرف الآخر.

ضع السقف الذي تريده، ولكن احترم المطالب الأخرى، بعد ذلك بحث هذه المطالب وتغليب نقاط الالتقاء، والسقف العالي من المطالب يُترك للمؤسسة الدستورية لتغييرها.

فمثلاً مسألة تعديل الدوائر الانتخابية، يمكن ذلك من خلال السلطة التشريعية، والدستور أيضاً من خلال السلطة التشريعية، والحكومة المنتخبة من خلال السلطة التشريعية؛ لا تستطيع أن تصنع حكومة منتخبة إلا من خلال الدستور، الحكومة المنتخبة لا يمكن أن تُقر إلا من خلال تعديل دستوري، والتعديل الدستوري لا يمكن أن يُقر إلا من خلال سلطة تشريعية، والسلطة التشريعية لا يمكن أن تقر التعديل إلا بوجود توافق وطني.

كيف تقيّم مطالب المعارضة؟

- الكثير منها مشروع إلا ما يصطدم بالنظام، فكل مطلب للمعارضة له علاقة بالشأن الاقتصادي والاجتماعي لا يوجد خلاف عليه بين كل فئات الشعب، ولكن أختلف مع المعارضة في إجراءات تحقيق المطالب.

... كيف؟

- المعارضة تُريد التغيير خارج المؤسسة التشريعية، التي لا تعترف بها لأنها استقالت منها، وأنا مع التغيير من خلال المؤسسات التشريعية.

وهل من الممكن التغيير عبر المؤسسات التشريعية؟

- ممكن بتوافر ثلاث إرادات، إرادة شعبية والتي تعني توافق وطني ينعكس على السلطة التشريعية، ورغبة ملكية في تحقيق هذه المطالب الشعبية.

هل نفسّر ذلك بأنها دعوة منك لقوى المعارضة للمشاركة في الانتخابات المقبلة؟

- نعم؛ دعوة بكل حب وتقدير للمعارضة البحرينية وغيرها من التيارات السياسية أن تشارك في الانتخابات المقبلة، لا نرغب في رؤية أياً كان أن يتأثر باستمرار الأزمة السياسية، التي أثرت على عصب الاقتصاد، وعلى السلم الأهلي والاجتماعي.

أمنيتي الشخصية أن نبدأ بمصالحة وطنية حقيقية لغسل ما تراكم من هذه الأحداث، وأمنية أخرى مرتبطة بها أيضاً، وهي دعوة موجهة لكل الأطراف بأن لا يتأثروا بما يجري من أحداث في الخارج.

من بين مطالب المعارضة، ومن بين توصيات تقرير تقصي الحقائق وجنيف أيضاً، تحسين الوضع القضائي في البحرين، أين يجد فريد غازي نفسه بين هذه الدعوات؟

- أنا داعم لتطوير القضاء، ولتحسين أداء القضاء، وكل ما من شأنه أن يدفع في هذا الاتجاه، مع تقديري لكل الجهود المبذولة للمجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة لتطوير أداء العمل القضائي وتحسينه.

أقرّ البرلمان في أيامه الأخيرة من الفصل التشريعي الأخير عدداً من القوانين التي أثارت لغطاً، وأثارت تحفظ المعارضة وبعض الحقوقيين، وكان من بينها ما يقلّص صلاحيات المجلس، أو ما يسلب حق الشعب في التصويت، مثل إلغاء بلدي العاصمة، وغير ذلك من القوانين التي اعتبرها كثيرون تراجعاً في التجربة الديمقراطية الحديثة في البحرين، ما هو موقفك من هذه القوانين؟

- أنا ضد إلغاء قانون البلديات، بل أزيد على ذلك بأن المجالس البلدية وكل المنظومة التشريعية للبلدية في البحرين أهم من السلطة التشريعية، لأن العمل البلدي لصيق بحياة الناس، ولأن العمل البلدي هو أساس انطلاق العمل الإداري.

في البحرين عرفنا العمل البلدي قبل أن نعرف المجالس التشريعية، وكذلك عرفنا انتخاب أعضاء المجلس البلدي قبل أن نعرف انتخابات المجلس النيابي.

ألا يجد فريد غازي نفسه شخصاً آخر عمّا كان عليه في برلمان 2002 عندما كان مشاركاً في عدد من اللجان المتعلقة بمحاسبة الحكومة عن قضايا فساد، ومن بينها لجنة التحقيق في إفلاس صندوقي التأمينات والتقاعد؟

- حقيقةً نعم، أجد نفسي مختلفاً عن السابق، وأوجه الاختلاف هي أولاً بتراكم الخبرة، وأنني أكبر سنّاً الآن عن السابق، إضافةً إلى أني أرى الأمور بمنظور أوضح عمّا كنت أراه في السابق.

نسمع عن الكثير من الانتهاكات،أو على الأقل عن شكاوى تتعلق بحقوق الإنسان، وتصرح بها النيابة العامة، وتحقّق في بعضها أيضاً، إلا أننا قلّما نسمع عن إجراءات تقوم بها المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ولعل أبرز ذلك قضية تأخير دفن المواطن العبّار بسبب خلاف على شهادة الوفاة؟

- هناك متحدث رسمي عن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ممكن أن يزودكم بإحصاءات عن القضايا التي أسهمت المؤسسة في إيجاد الحلول لها، ولكن رأيي الشخصي في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بأنها بدأت عملاقة، ولديها جهود جبارة في مجال حماية حقوق الإنسان رغم ما تلاقيه من صعوبات، إلا أن القائمين عليها في مجال حقوق الإنسان عازمين على تحقيق أهدافها وإرادة عاهل البلاد بتأسيسها.

معروفٌ أن المحامي فريد غازي شارك مع عددٍ من الوفود البحرينية لمراجعة ملف البحرين الحقوقي. أولاً، ما هو دور فريد غازي في هذه الوفود؟ وثانياً، ما هو موقفه من الانتقادات الدولية للملف الحقوقي البحريني؟

- طبعاً يشرفني أن شاركت في وفود عديدة لبيان حقيقة ما يجري في الداخل، وإبراز السلبيات قبل الإيجابيات، ومحاولة إيجاد الحلول، وأعتبر نفسي مقصّراً بأن لم يتحقق ما كنت أطمح إليه، وهو إعداد جيل من الشباب من الجنسين قادر على التعامل مع المنظمات الدولية، ولازلت أبذل الجهود في التواصل مع الأجيال الشبابية الحقوقية في هذا المجال. ولكن هنالك عدة عوامل ساهمت في فشل وصول الصورة الحقيقية لما يجري في الداخل البحريني، لأنه باختصار المنظمات الحقوقية الدولية لا ترغب في الاستماع إلى الوفود الرسمية أو من يحمل هذه الصفة، بل هي تصغي أكثر إلى منظمات المجتمع المدني.

ولكي أعطيك مثالاً على ذلك، في لقائي مع إحدى المنظمات الحقوقية الكبرى في العالم، يقول هذا المسئول إنني أتلقى يومياً مئات الشكاوى لانتهاك حقوق الإنسان في البحرين، وأنا أعرف أن الكثير منها غير حقيقي، لكن لا يصلني «إيميل» واحد يبيّن لي حقيقة ما جرى في هذا الموضوع من منظمة واحدة حقوقية تتبع المجتمع المدني في البحرين.

ما هو موقفك من مشكلة إدارة جمعية المحامين، وكيف تجد الشكل الذي يجب أن تكون عليه هذه الجمعية؟

- الإدارة الحالية هي إدارة مؤقتة بالتعيين، وأنا أثق بكل الأخوة في جمعية المحامين بأنهم قادرين على تخطي هذه المشكلة.

إن خطأ الإدارة السابقة المنتخبة هو أنها خالفت القانون بشأن تنظيم العضويات، وهذا لا يمكن أن تقبله الجهات الرسمية، وأنا أعلنت ذلك في السابق ونصحت إخوةً لي في الإدارة السابقة بأن الحل بسيط، وهو تنظيم العضويات وفقاً للقانون، وأنا أحمّل هذه المسئولية الإخوة من الإدارة المعينة التي أسال الله أن يؤدوا مهامهم الجسيمة الموكولة لهم في التعيين المؤقت، ومنها تنظيم العضويات.

في الأخير، هل من كلمة تود أن تقولها؟

- نعم، أمنيتي وأمنية كل بحريني مخلص، نريد أن نرى المصالحة الوطنية على الأرض تتحقق لكي نعود كما كنا قبل (14 فبراير/ شباط 2011).

العدد 4335 - الأحد 20 يوليو 2014م الموافق 22 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 77 | 2:24 م

      رفقا رفقا

      رجعنا كما كنا حقوق ومعارضة وقناعات وهل تبقى في مؤسسة يا حقوقي بتراء لا حول اها ولا قوة بل أداة في يد السلطة لتبطش وتزور بها ؟

    • زائر 76 | 2:21 م

      الدفاع ؟ قناعة ؟ شخصية

      لم يكن الدفاع عن الحق والحقيقة يوما وفقا لقناعات شخصية . بل لقناعات الحق وإحقاق الحق وإعطاء كل ذي حق حقه .راجع نفسك وقناعاتك وتجعلها وفق الحق لا وفق قناعرتك الشخصية وهذا ما يعرف عن القانون والقانونيون والحقوقيون

    • زائر 73 | 12:18 م

      إرض ربك و نفسك فقط .... تذكر دعوة المظلوم

      إرض ربك و نفسك و فقط و دع الباقي على رب العزة الذي سيتولى أمورك الخيرية و يبعد عنك الأمور الغير حسنة..
      أما أن تدافع عن القاتل و تقف في صفه فقد قمت بتعطيل حدود الله فعندئذ سيصيبك العقاب الإلهي في الدنيا قبل الآخرة ..
      و لماذا أنت تميل لتبرىء قاتل ؟
      ماذا تستفيد من أمور آنية و بعدها لا يصبح عندك شيء ولا يستطيع أحد أن يدفع عنك شيء ؟
      العاقل من يعمل لآخرته كي يبتعد كل البعد عن حقوق الناس الآخرين حيث أنك بهذا العمل قمت بظلم غيرك بدفاعك عن القاتل...
      لا شيء يوقف دعوة المظلوم

    • زائر 71 | 11:18 ص

      ورقة مأساوية

      لقد أصبح مركز الحقوق و المحاماة في مأزق إثر هذا التصريح ..
      أين أنت ولم لم تدلوا بدلوك عندما كان البسيوني هنا لمعرفة الحقائق و كتابة التقرير ؟
      أم أنها لعبة في هذه الأيام عندما تفتح من جديد ؟
      يعني العالم يضحك علينا كبحرينيين عندما تصل أدمغتنا و عقولنا الى هذا المستوى البعيد كل البعد عن الحقائق و الوقائع التي تدين منتسبي الداخلية و بالبرهان القاطع عما فعلوه بحق هذا الشعب المسكين..
      هذا الكلام يذكرنا عما يقوم بفعله الصهاينة بالشعب الفلسطيني ومن ثم يبرؤون من الأعمال الغير إنسانية

    • زائر 70 | 11:11 ص

      التغيير ....

      المعارضة تُريد التغيير خارج المؤسسة التشريعية، التي لا تعترف بها لأنها استقالت منها، وأنا مع التغيير من خلال المؤسسات التشريعية
      لما كانت المعارضة في البرلمان و دعت الى التغيير لم تحصل على الآذان الصاغية و للأسف زج بأناس داعمين للسلطة لإستخدام الفيتو ضد أي مشروع إصلاحي.

    • زائر 69 | 11:10 ص

      حلوة يا فريد

      بعد كل هذا التلميع ولا ترغب في منصب نكتة جدا لطيفة مو علينا هالكلام . بتحصل ان شاء الله ابو المنصب .. حقوقي ويقول التوصيات اتنفذت… لا لا المنصب من حقك .

    • زائر 68 | 11:09 ص

      التصريح للمحامي

      التصريح للمحامي و بكل صراحة بعيد بعيد بعيد عن الواقع المعاش
      التصريح فيه مغالطات كثيرة تصطدم مع الحقائق الميدانية..
      التصريح يساوي بين الضحية و الجلاد ...
      التصريح يخطىء الضحية و يبرىء الجلاد..
      فهل هذا مستوانا كحقوقيين ؟؟؟
      لست أدري ..
      لا زلت أتذكر دعوة قام بها أحد الحقوقيين حيث دعى لوليمة من أصابه ضرر في العين و إذا بهذا الشخص "المنظم" للدعوة يتفاجىء بالإصابات للمواطنين في العين التي عمد عليها منتسروا الداخلية لإصابتهم المواطنين !!
      أين الحقوق ؟

    • زائر 67 | 10:34 ص

      لا داعي للمجادلة .... إبتعدوا عن العصبية

      هذا المحامي يقول "لا يوجد سجين رأي واحد"
      و هناك من يقول نفس الكلام ...
      هناك رأي يقول عكس ذلك ....
      العقل يقول إحتكموا الى حكم ..
      من هو الحكم "في الدنيا"
      لجنة تقصي الحقائق.... هل قرأتموه يا زائــــــــــ40ـــــــــــــر
      من هو الحكم "في الآخرة"
      الله سبحانه و تعالى التي لا تخفى عليه خافية ...
      فما أنتم قائلون ؟؟؟؟؟؟
      إبتعدوا عن العصبية .......
      أنا لا أدري كيف أتي بهذا الموضوع و نشر من جديد ...
      هل هناك شيء ما يروج له ؟
      هل أن هذا الشخص موعود بشيء ما ؟؟؟؟
      أفيدونا يا مسلمين ...

    • زائر 64 | 10:25 ص

      العنوان الرئيسي ....!!! و العبرة

      يقول العنوان الرئيسي على لسان المحامي :
      فريد غازي: برّأت الشيخ مهتدي البحراني كما دافعت عن ضباط «الداخلية»
      هل هذا لترضي فريق من هنا و فريق من هناك ...
      نحن نقول المذنب يأخذ عقابه حتى لو كان شيخا شيعيا ....
      في نفس الوقت العسكريون ومن كان ورائهم يأخذون عقابهم لأن هناك إنتهاكات من قبل وزارة الداخلية طالت أطياف المعارضة و هذه الإنتهاكات قد أكد عليها و أثبتها البسيوني في تقريره..
      هذه اللجنة المستقلة قد إستقدمت من كبار رجالات المملكة وهي معتمدة..
      أين القانون ؟
      أين العقوبات ؟
      الناس تنتظر ..

    • زائر 63 | 9:33 ص

      !!!

      عبارته " لا يوجد سجين رأي في البحرين " ينسف كل المبادىء اللي تكلم عنها

    • زائر 62 | 9:03 ص

      لقاء جميل

      تعرفت من خلاله على الاستاذ فريد
      شكرا عادل

    • زائر 61 | 9:02 ص

      حسبي الله عليك وعلى مواقفك

      ان لا استطيع القول الا ان بيننا وبينك الله وحسبنا الله وحده وسنرى كيف سيكون موقفك امام الله

    • زائر 60 | 8:58 ص

      للأسف وقفت مواقف غير مشرفة من قضية شعبك

      انا لم اكلّف نفسي لقراءة كلامك لأني وبكل صراحة من خلال مواقفك السابقة عرفتك جيدا فقد طعنتنا في خاصرتنا ووقفت مواقف اقل ما يقال عنها انها غير مشرّفة وستقف امام الله آسفا متحسرا على تلك المواقف وستندم في يوم لا ينفع الندم فيه فالمسألة ليست بالسهولة التي تتصورها فيها دماء الابرياء يا حبيبي

    • زائر 59 | 8:20 ص

      شكلك حاط العيون على منصب خشن

      اتق الله يا فريد وأنت في شهره .. قرأت اللقاء ووصلت لنتيجة واحدة انك مصاب بانفصام في الشخصية من العيار الثقيل ..

    • زائر 58 | 8:16 ص

      اولوياتك

      نعرف اولوياتك يا فريد كانت في القضايا التجاريه وجانت في ضم الشركات الأجنبيع مع البحرينيه والي خلتك تنجح وعظام تسهيلات أهي دخولك المجلس السابق في البرلمان وحاليا قمت تتكلم عن محاماة عناصر الداخليه الي في الأساس الكل يعرف تجاوزاتهم وما يبيله احد يبرر في السابق تجاريا ودخول المجلس هالنده بالعلن تبرر للمنبر والاصاله وتبرر للناس اعمالك في المحاماه وهالوجوه كلهه ما تبين الا لما تكون المتخلفون جريبه

    • زائر 56 | 7:59 ص

      الحمدلله ..

      الزمن يتوالى بسقوط الاقنعة الزائفة وكذالك ورق التوت .

    • زائر 53 | 7:28 ص

      تذكر

      حالتك حاله ، يا فريد انت محامي تجاري في صفقات تجاريه ولما صرت محامي عل افراد الداخليه كان لأجل دخولك المجلس مره ثانيه وخاي الشي وأصح وضوح الشمس وبالمستقبل راح نجوف هالشي فبلا لف ودوران ومتورط مثلك مثل غيرك واتمنى حسابكم يكون جريب

    • زائر 52 | 7:27 ص

      سجناء الرأي وراء القضبان

      اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة بسيوني تقول و تؤكد على أن كل المسجونين هم سجناء رأي و يجب أن يطلق سراحهم ..
      كيف لك أن تدعي عكس ذلك ؟
      ماذا فعلت لهم ؟
      هل دافعت عنهم ؟
      هل تم تفعيل توصيات بسيوني ؟
      لا أظن ذلك ....
      هناك حكومة واحدة لا يستطيع أن يفلت منها أي شخص ...
      أتمنى أن تكون عرفتها .....

    • زائر 51 | 7:27 ص

      خوش محامي

      محامي موالي للحكومة و النظام شنو نتوقع من حضرتك ؟ و اذا عن المهتدي هكو ايقولون عديلك؟ ما شفناك حركت ساكن على شاب معتقل او حتى طفل ؟ ...

    • زائر 50 | 7:26 ص

      السلطة والتبوله

      الحين السلطة والحكومه للحين تحاول تحرف الامور وانتهاكات حقوق الانسان خلاص يا هني كل شي واضح بعد تصريحات وتصريحات عل لسان فريد لو غيره ما تنفع

    • زائر 49 | 7:24 ص

      للحين

      ابي اعرف للحين الحكومه والسلطة تحاول تغطي عن طريق المتشدقين وتصريحاتهم!! يا فريد غير انتهاك حقوق الانسان ما ذكرت تورطك في بعض الاعمال بالفساد التجاري!!

    • زائر 47 | 7:18 ص

      هذا المحامي العدل

      محامي و خطه حكومي بيدافع عن من؟
      بيدافع عن شاب متظاهر ؟ لو عن طفل من المعارضة؟ لو عن ريحانة الموسوي؟
      معروف خطه اكيد بيدافع عن الشرطي القاتل و هذا هو العدل و الانسانية
      بارك الله فيك و تقبل الله اعمالكم

    • زائر 46 | 7:13 ص

      ما هدف اللقاء

      بس موضوع اللقاء مع المحامي ما هو هدفه بالضبط أقصد وضع اللقاء بالصحيفة مع أن الكل يعرفه وهو شخصية معروفه بالمجتمع هل هو يريد بيان أنه حيادي أو أنه محامي يدافع عن الكل فكل المحامين سواء أم هو يعتذر لمن رفض قضاياهم .

    • زائر 57 زائر 46 | 8:12 ص

      تلميع

      كلهه تلميع صوره ولا ننسى الانتخابات قربت وطبعا الي بالأساس المواطن يليهم ينرشحون بيقاطعون الانتخابات فبريد مثله مثل غيره يبي يزجونه كالعاده وثاني شي الرضا رضا المنبر والأصابع وحاليا الكل يعرف هالجمعيات الي يراضيهه يربح !! وفريد كلامه كله تبرير عل أفعاله بالنسبه للجمعيات وبالنسبه يراوي ان اهو بعد يترافع ويحامي عل اشخاص في الداخليه

    • زائر 45 | 6:59 ص

      الإدانة الصحيحة ...

      هل بالفعل تمت إدانة أصحاب و منتسبي الداخلية ؟
      و أخيرا إعترفوا بقتل المواكن الشهيد العبار ...
      هل تم القصاص الصحيح ؟
      لا أعتقد ذلك لأنهم أي منتسبي الداخلية فوق القانون ..
      أتمنى عدم المجاملة لو سمحتم ....

    • زائر 44 | 6:41 ص

      حاشاك انك هادنت الاخوان

      ديمقراطي جداً جداً

    • زائر 42 | 6:10 ص

      ما قصرت يا أستاذ فريد

      حتماً أيها المحامي النزيه سترى نتيجة مواقفك في الدنيا قبل الاَخره، أرواح راحت وأنت تتغنى في التلفزيون لإرضاء أسيادك. ونسيت أن رب العالمين موجود.سيعلم أولادك بتاريخ البحرين وسيعرفون حينها والدهم ماذا فعل في الشعب المسالم.
      فهنيئاً لك ما جنيته لإخرتك.

    • زائر 41 | 5:58 ص

      يافريد

      اين قسمك اللذي اقسمت عليه ؟
      ترى ان الله يمهل ولايهمل

    • زائر 39 | 5:30 ص

      خسارة فيك هالمقابلة

      وأكبر غلطة سويتها إني انتخبتك في البرلمان سامحني يارب

    • زائر 38 | 5:29 ص

      كل شي له ثمن

      وسلامتكم

    • زائر 37 | 5:25 ص

      لا تستطيع.

      رأيت ف مقابلتك عندما يتعلق السؤال با الحكومه اوشخصياتها لا تستطيع ان تجاوب واذا جاوبت يكون جوابك كذب ( لمذا )؟ ولكن اعذرنى عندما قلت بأن البحرين ليس بها سجين رأى لم يحالفك الحض با الجواب الصحيح. وانت تعرف جيدا جميعهم سجنوا لأرائهم . وكلها عند فبراير 2011 يعن سجناء لرأى فقط.

    • زائر 48 زائر 37 | 7:22 ص

      لان

      لان اهو وغيره يمشون في قافله وحده والكلام لازم يكون واحد ونفس النهج واعتقد كل مسؤل منتهك في حقوق الانسان لاحظ تصريحاتهم نفس الشي فبلا حركات يا فريد

    • زائر 36 | 5:25 ص

      يا فريد

      كلامكم كله نفس الشي انت ومنتهكين حقوق الانسان مثل التصريحات والدفاع وجنه تتكلمون بلسان شخص وأحد مللتونه يا اخي بدال ما تطلع وتفشل روحك خلك منتهك حقوق الانسان ومخفي عن الناس ليش تتكلم وتحاول تستغفل الناس بكلامك تر عالميون فاضي الي تقوله وشي واضح وانت تعرف ان فاصي فلا تحاولون بكثر هالتصريحات تغيرون الفكره العامه !

    • زائر 35 | 5:22 ص

      ههههه التسامح؟

      ليش ما قلت محاكمة من تجاوز في حقوق الانسان؟ ليش ما قلت محاسبة الي زرعو الفتنه الي يسبون طائفة من منبر مسجًد؟ تقول تسامح؟ هاذي رايك أنزين روح لشخص مات ولده في الاحداث او ان نأت ولدهه او ولد نأت اخوه وتكلم عن التسامح شنو تتوقع بسكون الرد اي تسامح وانتو أتعبوا وتحاكمون ناس بريئين وتدافعون عن أشخاص عذبو وانتهكو حرمات البيوت وحقوق الانسان !! ورايك التسامح ؟ وين راح المحاسبه وتقول عن قوة قضاء البحرين وشدته وبالنهايه تقول تسامح؟ وين القضاء الشديد عل قولتك؟ ول عل ناس وناس القضاء مثل ما اهو باين؟

    • زائر 34 | 5:20 ص

      لقاء فاشل...

      ما قول اللا اللهم اني صائم...لا تضيعون وقتكم في قراءة مثل هالهرار.

    • زائر 33 | 5:17 ص

      نعم طالب بتشديد الأحكام

      طالب المجتمع يا فريد بالتشديد لكن مو بالظلم؟ مو عيني عينك يضربون بنات ويطلعون برائة مو عيني عينك مسيل الدموع والناس نايمة وفي متوفين وبعد برائة!! ولا ننسى تقدر تعدد انه جم مراهق موجود في السجن واكثرهم فاتتهم الامتحانات واذا كان هالشي عادل ليش يتمون بالثلاثة اشهر في السجن بدون محاكمه مع كل شهر وتاجيل خمسه واربعين يوم؟!! هاي يعتبر في نظرك عادل يا حضرة المحامي؟!!

    • زائر 32 | 5:16 ص

      ما قصرت

      يكفي قولك بإنه لا يوجد سجين رأي في البحرين وأن الحكومة نفذت توصيات بسيوني بإنك كأذب.
      يا فريد غازي تذكر بإنك في يوم من الأيام أديت القسم على مهنتك وأنت محاسب أمام رب العالمين ومنذ بداية الثورة تسببت في قطع أرزاق العديد من المظلومين مجرد لأنهم طالبوا بحقوقهم

    • زائر 31 | 5:14 ص

      أنا والقضاء

      القضاء من الأساس ما يحتاج محاميين لعناصر او بموظفين الداخليه احنه جفنه ناس من الداخليه ما تحاكم وناس تتبرئ بدون لا محامي ول حنا يحضرون مجلس القضاءونتس من الداخليه لهم فيديوات انتهاك حقوق الأناسي وسقطات مسيل الدموع والناس نايمه وغير ضرب النساء واذا تبي روح جوف الانترنت وكل هاي وتقول لي بريئين؟!! سلون تحط نفسك في هالموقف وتكون وأخد من متهمين حقوق الانسان وخصوصا الكذب وتقول مافي سجناء رأي استاذ فريد لا تتكلم بلغة للاستغفال ترانه بحرينيين باختصار ما تمشي علينه

    • زائر 30 | 5:10 ص

      كل عضو

      حاليا ومن بعد الاحداث في ثلاث سنوات كل شخص موجود تحت مظلة حقوق الانسان ووزراة حقوق الانسان في البحرين يعتبر منتهك لحقوق الانسان ! وسكوتهم وإدارة طهرهم لانتهاكات حقوق الانسان اكبر حريمه في حق حقوق الأناسي وانت واحد منهم يا فريد

    • زائر 29 | 5:09 ص

      يا سلام

      وانت تدافع عن المتهمين في حقوق الانسان اليً سوا دافعت او ما دافعت يطلعونهم برائة بس السؤال وانت تدافع عنهم ماعندك انترنت؟ ماعندك مواقع تواصل اجتماعي ما تخوف احداث البحرين في ثلاث سنوات؟ ملحفة انتهاكات حقوق الانسان؟ كل هاي ما جفته ؟ يا استاذ فريد كلامك مثل كلام مسؤولين متهمين في انتهاك حقوق الانسان وما تغير شي من كلامك واذا حاب روح شوف تصريحاتهم وبتعرف !!

    • زائر 28 | 5:06 ص

      اذا

      اذا كثير من مطالب المعارضه مشروعه عيل ليش تقول مافي سجناء رأي ؟! نص العالم تقول ان لازم تفرحون عن سجناء الرأي وانت مع السلطه تقول مافي؟؟ شقاعد تتكلم فيه للحين تحاولون تستغفرون الناس؟؟

    • زائر 26 | 4:20 ص

      فريد غازي

      يقول ان المنظمات الدوليه لاتسمع الا للجان الاهليه ما اعرف شنو يافريد الانتهاكاات كلها مصوره ربعك فاضحين روحهم عمرك شفت رجل امن يطلق الغاز السام على رؤووس المتظاهرين او داخل البيوت كل هل الانتهاكات موثقه بالصوت والصوره دافع عن ناس فعلا عدله وبريئه بس للاسف انت تدافع عن قتلة طبعا انا لا اقصد سماحة الشيخ

    • زائر 25 | 4:15 ص

      فريد غازي انت لا تقول الحقيقه

      يافريد اجساد شهدائنا الذين سقطوا تحت التعذيب كانت منتفه والحرق والدريلات واضحه لا يمكن اخفائها من قام بذلك يافريد اقنعني ان الذي قام بها طير من السماء وفي الاخر قضائك ....... يخرج المجرمين والقتله براءه ارحم عقولنا ياحضرة المحامي

    • زائر 23 | 3:37 ص

      انت رجل قانون وفي حقوق الانسان

      لماذا لاتقول الحقيقة وانت في شهر الله ان لم يكن المعتقلين سجناء رأي فماذا تهمتهم قطع لسان المؤذن؟ أوقتل الاجانب؟ أورمي المواطنين بمسيلات الدموع وهم نيام؟ والله يتقبل طاعتكم

    • زائر 22 | 3:28 ص

      سيدنا يزيد قتل سيدنا الحسين!

      سيدنا يزيد قتل سيدنا الحسين!

    • زائر 21 | 3:27 ص

      دماء الشهداء

      سعادة المحامي الكبير النزيه اين تضعها في ملفات قضايا الدفاع عندك(آسف9بينك وبين الله واحنا في شهرالله العظيم وآسفين على أزعاجكم بهذا السؤال البسيط وشكرا

    • زائر 19 | 2:40 ص

      سيدي الكريم

      أولاً انت دافعت عن الشيخ المهتدي لانه (عديلك) زرج اخت زوجتك هناك اشخاص اخرين ذهبو لك لي قضاياهم لم تقبل ان تترافع عنهم
      ثانياً قربك من ...................... انت رغماً عنك تدافع عن منتهكي حقوق الانسان

    • زائر 18 | 2:39 ص

      نسيت ؟

      نسيت يا استاذ جلسات الزار التحريضية في تلفزيون البحرين؟

    • زائر 17 | 2:38 ص

      لانه يقرب إليك

      المهتدي البحراني زوج اخت زوجتك

    • زائر 27 زائر 17 | 4:38 ص

      إذا عرف السبب

      إذا عرف السبب بطل العجب
      المتسلقوت كثر فنرجو من الوسط عدم إجلراء مقابلات معهم فإنهم لا يختاجون لنشر دعاياتهم و لأباطيلهم فالشعب بات يعرف من معه و من عليه و من يريد مصلحة الشعب ممن يجري خلف مصالحه الضخصية
      صلى المصلي لأمر كان يطلبه لما إنقضى الأمر لا صلى و لا صام
      لقد رأينا بعض ننت كان يدّعي الإنتماء للمعارضة و لكن حين أتته المناصب و المكاسب أشاح بوجهه عنها لأنه يطلب مكايب اّنية
      حسين إبن عمي و الحوادث جمة و لكن لي في الري فرة عين

    • زائر 16 | 2:24 ص

      لقاء مميز وممتاز

      شكرا للوسط نبحث عن أراء العقل والإخلاص في محبة البحرين.

    • زائر 14 | 2:18 ص

      لقريشات با أبني لقريشات

      أعرف منحامي لا يأخد القضايا الذي يشم بها رائحة احرام او طلم من قبل من يريد ان يوكله

    • زائر 13 | 2:16 ص

      عجبتني الفقرة الاخيرة

      لا يوجد سجين رأي واحد
      ما اريد أقول شئ
      اللهم أني صائم

    • زائر 40 زائر 13 | 5:39 ص

      طبعا لا يوجد سجين رأي

      جيب لي سجين رأي واحد في البحرين. ما تعرفون تفرقون بين سجين الرأي وبين الانقلابي. واحد يبقي يحول البحرين الي جمهورية ويطالب باسقاط النظام تقول سجين رأي. وين صار ذي

    • زائر 55 زائر 13 | 7:35 ص

      ويش تبي نجيب لك

      انا واحد من الأشخاص الذي لا يصدق حرفات الحكومة إذا بسيوني ما نفع يقنع أمثالك يمكن نحتاج جبرائيل ينزل عشان يقنعك وأشك انك بتقنع

اقرأ ايضاً