العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ

إسرائيل تواصل عمليتها العسكرية ضد قطاع غزة لليوم الخامس عشر

الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته العسكرية في غزة - REUTERS
الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته العسكرية في غزة - REUTERS

واصل الجيش الإسرائيلي أمس الثلثاء (22 يوليو/ تموز 2014) لليوم الخامس عشر على التوالي عمليته العسكرية ضد قطاع غزة التي قتل فيها أكثر من 600 فلسطيني حتى الآن بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى «وقف القتال».

وبعد زيارته إلى مصر، وصل بان كي مون بعد ظهر أمس الثلثاء (22 يوليو/ تموز 2014) إلى تل ابيب حيث دعا إلى وقف القتال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووصف بان كي مون إطلاق صواريخ فلسطينية على إسرائيل «بالصادم»، مؤكدا ان على الدول «التزاما دوليا بحماية» مواطنيها.

وأضاف ان «موقف الأمم المتحدة واضح: نحن ندين بشدة إطلاق الصواريخ. يجب أن تتوقف على الفور». ولكنه أكد في الوقت ذاته ان على إسرائيل ممارسة «أقصى درجات ضبط النفس».

بينما اعتبر نتنياهو أن على العالم أن يحمل حركة «حماس» مسئولية بدء دوامة العنف لرفضها مبادرة التهدئة المصرية الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو «يجب أن يأخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً وان يحمّل «حماس» مسئولية رفضها المتواصل لاقتراحات التهدئة ولبدء وتطويل هذا الصراع».

واعتبر نتنياهو أن «حماس» ليست مذنبة بمهاجمة المواطنين الإسرائيليين فحسب بل أيضاً «باستغلال المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية وتعريضهم للأذى بشكل متعمد».

وقتل أكثر من 620 فلسطينياً منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في 8 من يوليو/ تموز بينما تواصل قوات الإسعاف والطوارئ في القطاع انتشال جثث المزيد من الفلسطينيين الذين قتلوا تحت ركام المنازل، وخصوصا في حي الشجاعية الذي شهد يوماً دامياً الأحد.

وفي الجانب الإسرائيلي قتل 27 جندياً إسرائيلياً منذ بداية الهجوم البري، وهي أكبر خسارة يتكبدها الجيش الإسرائيلي منذ حرب يوليو 2006 مع حزب الله اللبناني. وقتل مدنيان إسرائيليان جراء إصابتهما بشظايا صواريخ أطلقت من غزة.

وأعلن الجيش أمس أن بين الجنود القتلى الجندي الإسرائيلي الذي أعلنت حركة «حماس» انها خطفته في غزة، موضحاً أنه لم يتمكن بعد من التعرف على جثته التي قال إن جزءاً منها مازال لدى «حماس».

وقال الجيش في بيان إن «السرجنت اورون شاؤول الجندي في لواء غولاني ويبلغ من العمر 21 عاماً، هو الجندي الذي لم تنته إجراءات التعرف على جثته».

وبحسب الجيش، أطلق أكثر من ألفي صاروخ على إسرائيل منذ بدء العملية، سقط 1600 منها في الدولة العبرية بينما تمكن نظام القبة الحديد من اعتراض 396.

وأخلت قناة «الجزيرة» القطرية مكتبها في قطاع غزة بعد تعرضه لإطلاق نار أمس ، وفق ما اعلنت القناة محملة إسرائيل مسئولية سلامة موظفيها.

وذكرت منظمة العفو الدولية أن تواصل القصف على السكان المدنيين ومستشفى «تضاف إلى جرائم حرب محتملة تستدعي فورا أن تكون موضع تحقيق دولي مستقل».

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الشاب محمود حاتم شوامرة (21 عاما) قتل بعد أن أطلق مستوطن عليه النار اثر قيام شبان كانوا يتظاهرون تضامناً مع غزة، بإلقاء الحجارة عليه.

ووجهت الولايات المتحدة تحذيراً طلبت فيه من رعاياها عدم التوجه إلى إسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية بسبب التوتر البالغ الذي يسود المنطقة.

وأعلنت شركات طيران أميركية عدة أمس تعليق رحلاتها المتوجهة إلى إسرائيل بسبب مشاكل أمنية في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب.

وعلى الاثر أعلن اتحاد الطيران الأميركي حظر توجه الطائرات الأميركية إلى ومن إسرائيل لمدة 24 ساعة.

العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً