العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ

وزير الدولة للاتصالات: شبكات الهاتف والإنترنت تعرضت للضعف والانقطاع

استقبل وزير الدولة لشئون الاتصالات الشيخ فواز بن محمد آل خليفة بمكتبه في قصر القضيبية امس الثلثاء (22 يوليو/ تموز 2014)، الرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات في المملكة بتلكو وزين وفيفا وميناتليكوم.

واستعرض مع الجميع، سبل تحسين وتطوير شبكات الهاتف النقال وخدمات الانترنت بعد الضعف والانقطاع الذي تعرضت له هذه الخدمات في بعض مناطق المملكة، مشيدا بالجهود التي يبذلها رؤساء شركات الاتصالات للارتقاء والنهوض بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في مملكة البحرين وتقديم افضل الخدمات وتطويرها تعزيزا لمكانة المملكة كمركز إقليمي ودولي رائد في قطاع الاتصالات.

كما اثنى على النجاحات التي تحققها هذه الشركات والسمعة التي حظيت بها عبر مواكبتها لآخر التقنيات العالمية الحديثة والمتطورة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واشاد الشيخ فواز بهذه المناسبة بدعم الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة لشركات الاتصالات وتوفير التسهيلات الممكنة لها وذلك لدورها الذي تقوم به في تعزيز المسيرة الاقتصادية ودعم الاقتصاد الوطني، لافتا الى ان قطاع الاتصالات يعد اكبر المساهمين في دعم الاعمال الخيرية والخدمات المجتمعية واكبر المشغلين لسوق الاعلانات التجارية.

كما نوه إلى أن الشركات المشغلة تقدم للمستهلكين أفضل وأرخص الاسعار على مستوى دول مجلس التعاون اضافة إلى جودة خدماتها المقدمة في الاتصالات والانترنت في ظل بيئة تنافسية نزيهة تعزز تطور وتقدم قطاع الاتصالات.

واكد وزير الدولة لشئون الاتصالات خلال اللقاء اهمية مواصلة العمل على تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وترسيخ مجتمع المعلومات عبر تحسين الخدمات المقدمة للمستهلكين بما يخدم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة ويعكس مستوى الريادة الذي حققته في هذا المجال.

كما اكد ان مملكة البحرين مقبلة على طفرة هائلة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ورفع سعات وكفاءة خدمات الإنترنت، بما يضاهي أرقى المقاييس العالمية من حيث السرعة والجودة العالية والأمان، ومراعاة المعايير الصحية والبيئية.

واشار في هذا الصدد الى سعي وزارة شئون الاتصالات وجهودها المستمرة الى تطوير قطاع الاتصالات في البحرين لكونه أحد أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع بما يعود بالنفع على سائر القطاعات الاقتصادية والمواطنين، مشيرا كذلك إلى ما تقوم به هيئة تنظيم الاتصالات من جهود كبيرة لتحرير سوق الاتصالات وضمان أسعار تنافسية للمستهلكين اضافة إلى مواكبة أحدث النظم والتقنيات في مجال الاتصالات، متمنيا لرؤساء شركات الاتصالات والعاملين فيها كافة دوام التوفيق ومزيدا من التقدم والنجاح لتحقيق كل الاهداف والتطلعات المنشودة.

من جانبهم، عبر رؤساء شركات الاتصالات (بتلكو وزين وفيفا وميناتليكوم) عن شكرهم وتقديرهم للشيخ فواز بن محمد على ما لقوه منه في هذا اللقاء من تعاون، مثمنين جهوده وتواصله معهم بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة ورفع شأنها وتقدمها في قطاع الاتصالات بما يعود بالخير والمنفعة على الوطن والمواطن.

يذكر ان مؤشر البنية التحتية للاتصالات في المملكة بين عامي 2012 و2014 اظهر ارتفاع عدد مستخدمي الانترنت بنسبة +33 في المئة والمشتركين في خط الهاتف الثابت بنسبة +4 في المئة والمشتركين في الهاتف النقال بنسبة +37 في المئة والمشتركين في خدمات النطاق العريض الثابت بنسبة+ 6.3 في المئة والمشتركين في خدمة النطاق العريض اللاسلكي بنسبة +66 في المئة.

وفي السياق ذاته تراجعت أسعار خدمات المحمول في البحرين بنسبة تصل إلى 25 في المئة بين عامي 2012 و2013، وبنسبة تصل إلى 40 في المئة على مدى السنوات الخمس الماضية.

أما بالنسبة لخدمات الأجهزة المتنقلة ذات النطاق العريض بالسرعة المتوسطة فهي تعتبر الأرخص من حيث الأسعار التي تقدمها مملكة البحرين من بين دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك مقارنة بالسرعات المستخدمة والمتوفرة عادة بالشكل المعروض في بلدان منظمة التعاون والتنمية على نطاق جميع السرعات.

إلى ذلك تراجعت نسبة الطلب على خدمات السرعة عالية تكاليف والخدمات السكنية المتوسطة وبنسبة 65 في المئة بين عامي 2012 و2013.

كما شهدت أسعار خدمات الشبكة ذات النطاق العريض المتنقل انخفاضا بنسبة تصل إلى 65 في المئة، إلى جانب أسعار النطاق العريض الثابت بنسبة تصل إلى 38 في المئة بين عامي 2012 و2013.

العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً