العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ

وزيرة الثّقافة تشارك في ورش العمل التّحضيريّة لإكسبو ميلانو 2015

تابعت وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة تفاصيل مشاركة مملكة البحرين في اكسبو ميلانو 2015م الذي تشهده إيطاليا في الفترة ما بين 1 مايو وحتّى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015م، حيث تشارك معاليها خلال هذه الفترة في ورش التّحضيرات الأوّليّة للدّول المشارِكَة، وذلك استعدادًا لتمثيل المملكة في ميلانو من خلال المعرض العالميّ المقبل، الذي يركّز على أهميّة الأمن الغذائيّ وتوّجهات الاستدامة عبر موضوعه لهذا العام (إطعام الكوكب... الطّاقة من أجل الحياة).

وقد تضمّنت جولة وزيرة الثّقافة زيارة إلى موقع بناء المساحة المخصّصة لمملكة البحرين، حيث العمل جارٍ عليها في هذه المرحلة، تمهيدًا لاستكمال الجناح خلال شهر مارس/ آذار 2015م. وقد أعربت الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة عن سعادتها بمشاركة البحرين المقبلة في اكسبو ميلانو 2015م، مبيّنةً: "نتشارك مع العالم واحدة من القضايا التي تؤرقه، وهو دورنا في الثّقافة كي نصغي إلى مجريات ما يحدث ونساهم في التّعامل مع تلك القضايا"، وأردفت: "اليوم نحن نقوم بدورٍ فاعلٍ في أضخم حدثٍ عالميّ، ونشارك برفقة 53 دولةً أخرى للإسهام في موضوع الأمن الغذائيّ، وهو ما يجعل تجربتنا المحليّة تتقاسمُ مع الآخرين أفكارها وما تطرحه، وما يجعلنا أيضًا نقترب من العالم فيما يفكّر ويناقش ويسعى".

وشكّلت ورش العمل التّحضيريّة للدّول المشاركة في إكسبو ميلانو 2015م سلسلة تفصيليّة لمتابعة مجريات التّرتيب، إذ عرّفت الوفود على الوضع الحاليّ والمستقبليّ للمعرض في متابعة لسياق المستجدّات والخطوات المقبلة، كما ركّزت ورشة أخرى على كيفيّة بناء مساحات المعرض من أجل أداء أدوارٍ وظيفيّة بعينها. وسمحت ورش العمل التّفاعليّة على تبادل الخبرات والمقترحات ما بين المشاركين في إفصاحٍ عن تطلّعاتهم وتوضيح تساؤلاتهم. كما تناولت ورشٌ أخرى تفاصيل متعلّقة بالمشاركة تتناول إدارة المشاركين والفعاليّات والأنشطة والأيّام الوطنيّة إلى جانب قواعد وقوانين العمل.

هذه الزّيارة هي الثّانية لوفد مملكة البحرين، حيث توّجه عددٌ من المنظّمين إلى ميلانو بإيطاليا قبل عدّة أشهر للمشاركة في التّرتيبات والتّنظيمات الأوّليّة لهذا المعرض العالميّ.

الجدير بالذّكر أنّ سبب اختيار إيطاليا موقعًا لإقامة إكسبو ميلانو 2015م، هو ثراء هذا البلد بالتّقاليد والثّقافة المرتبطة بالطّعام والأغذية، وهو ما يتّسق مع موضوع العام 2015م حول الأمن الغذائيّ والاستدامة. وسيناقش إكسبو ميلانو هذه القضيّة العالميّة وفق منظورات متعدّدة بيئيّة وتاريخيّة وثقافيّة وإنثروبولوجيّة وطبيّة وتقنيّة وعلميّة واقتصاديّة، وسيطرح خطوطًا عريضة منها: العلوم والتّقنيّة لسلامة الغذاء، الأمان والنوعيّة والابتكار في سلسلة الصّناعات الزّراعيّة – الغذائيّة، تعليم الحمية الغذائيّة، غذاء من أجل أنماط حياة أفضل، الغذاء والثّقافة، التّعاون والتّنمية على صعيد الغذاء. ومن المتوقع أن يشارك قرابة 20 مليون زائر بمعرض إكسبو ميلانو 2015م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً