العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ

البكري: أصبح المواطن شريكاً في اتخاذ القرار من خلال المشروع الإصلاحي لجلالة الملك

أشاد رئيس المجلس البلدي بالمحافظة الجنوبية محسن البكري بالمشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة موضحا أن المواطن اصبح من خلال هذا المشروع شريكا في اتخاذ القرار من اجل مصلحة ورفاهية المملكة حتى أصبح نموذجا يحتذى به في دول المنطقة .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس المجلس البلدي لاطلاع الاعلاميين عن خطة المجلس المستقبلية وما تم إنجازه في ختام دور الانعقاد الفصل الرابع 2010 / 2014م اليوم الأربعاء (23 يوليو/ تموز 2014).

كما أشاد البكري بدعم مجلس الوزراء الموقر اللامحدود للمجلس والفضل يرجع في ذلك إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة وتوجيهاته السديدة وحرصه على متابعة العمل البلدي وتطوره في المملكة.

واوضح رئيس المجلس البلدي ان المجلس عكف منذ بدء الفصل التشريعــي الثالث، على إعداد خطة مشاريع، وجدول زمني لتنفيذهـا على مدار أدوار الانعقاد الأربعة في الفترة 2010-2014، مضيفا بان المجلس استسقى تلك الخطة من قرارات وتوصيات المجلس السابق، وخطة مشاريع الوزارات والهيئات الخدمية للمحافظة الجنوبية بالإضافة الى اقتراحات أعضاء المجلس الحالي.

وتطرق البكري الى المشاريع التي نفذتها الوزارات ذات العلاقة بالمشـــاريع البلديــة والتى بلغت 63 مشروعاً من إجمالي 122مشروعـاً تضمنتها خطـة المجـلس البلدي التي وضعـت فور بدء دور الانعقـاد الأول من الفصل التشريـعي الثـالث عن الفتـرة مــن 2010-2014م.

كما استعرض رئيس المجلس البلدي الجنوبي ما تم إنجازه من مشاريع كل وزارة على حـدة وتلك المعطلـة والمسـتقبلية وقال ان وزارة البلديات نفذت 19 مشروعا من اصل 37 مشروعا ، وفيما يتعلق بمشروع البيوت الآيلة للسقوط بالمحافظة الجنوبية للفترة من 2010 الى 2014 فقد تم تنفيذ 99 طلبا فيما لا يزال 11 طلبا تحت الإنشاء و 129 طلبا قيد التدقيق وبالنسبة لمشروع تنمية المدن والقرى فيما يقع تحت مظلة الخدمة الاجتماعية فقد تم تنفيذ 140 طلبا من اصل 193 حيث بلغ عدد الطلبات تحت الإنشاء 42 طلبا ومازال 11 طلبا قيد التدقيق .

وفيما يخص وزارة التربية والتعليم فقد اوضح رئيس المجلس البلدي الجنوبي بان الوزارة نفذت اربعة مشاريع من اصل ثمانية، اما بالنسبة لوزارة الصحة فقد تم تنفيذ مشروع وأحد من مجموع سته مشاريع، وقد نفذت وزارة التنمية الاجتماعية مشروعا أيضاً من اصل ثلاثة مشاريع حيث تم تنفيذ مركز الأميرة سبيكة الاجتماعي، اما المؤسسة العامة للشباب والرياضة فقد نفذت مشروعين من اصل سبعة مشاريع، وقامت وزارة الإسكان بتنفيذ سبعة مشاريع من اصل عشرة، ونفذت وزارة الثقافة مشروعين من مجموع أربعة مشاريع، كما نفذت ادارة الأوقاف السنية 11 مشروعا من مجموع 16 .

وبين البكرى ان وزارة الأشغال قامت بتنفيذ 16 مشروعا من اصل 31 تشمل مشاريع صيانة الطرق ومصارف مياه الأمطار والمياه الصحية كما وفقت هيئة الكهرباء والماء مؤخراً على اقتراح رفعه المجلس بان لا ينفذ اي مشروع في المنطقة الا بموافقة واطلاع المجلس .

وفي ختام المؤتمر الصحفي تطرق البكري الى رؤية المجلس البلدي بالمنطقة الجنوبية لتطوير العمل البلدي من خلال العمل على تقييم التجربة بعد ثلاث ادوار متعاقبة " 12 عاما" من العمل البلدي والوقوف على مكامن القوة والضعف والعمل على تطويرها بعد ان اصبح هناك خبرات متراكمة لدى الاعضاء البلديين، وإيجاد آلية قانونية مناسبة للتنسيق بين المجالس البلدية والمجالس النيابية والمحافظات، وتطوير آلية علاقة المجالس البلدية بوزارة البلديات ً، وتعديل اشتراطات الترشح لعضوية المجالس البلدية، وإمكانية وجود أعضاء معينين .

وفي هذا الإطار أيضاً اقترح رئيس المجلس بعض النقاط منها الرد على التوصيات بالمدة القانونية، بحيث تصبح التوصية نافذة إذا تأخر الرد، إمكانية دراسة المجلس الواحد مع زيادة الصلاحيات، تبعية الجهاز التنفيذي للمجلس البلدي دون وصاية الوزارة وإمكانية إلغاء وزارة البلديات والتخطيط العمراني بحيث تكون هناك وزارة مستقلة للمجالس البلدية تحت مسمى وزارة المجالس البلدية او المجالس المحلية بحيث تعطي صلاحيات كاملة للمجالس البلدية ودور الوزير مجرد الإشراف مع البلدية ، والاستفادة من خبرات الأعضاء السابقين والحاليين وتطوير الكادر البلدي وبناء مركز للأبحاث وأخيرا إمكانية عضوية رؤساء المجالس البلدية باللجنة الوزارية للوزارات الخدماتية .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:31 م

      اصبت كبد الحقيقة يا هذا

      نعم و الدليل تحويل بلدية العاصمة من مجلس منتخب إلى معين من الحكومة.

    • زائر 8 | 12:51 م

      مقال للأستهلاك الاعلامي

      المواطن شريك في القرارات التي لاتطال السلطة لا بطريقة ولا أخرى اما القرارت التي تشكل اي متنفس أو محاولة تغيير تطال السلطة بالاذى فتلك القرارات محصورة على جماعة معينة لا يستطيع احد الاقتراب لها .. سجل عنك .. واحدة من ألف .. هل يستطيع المواطن المشاركة في اتخاذ قرار بتعيين وزير ؟؟ والخافي اكثر واعضم ..

    • زائر 1 | 11:11 ص

      لا أعرف

      بصراحه وفى رمضان ؟ لا اعرف ماذا اقول غير (اللهم انى صائم ) يقول فلان بأن المواطن هو من يصنع القرار فى البلد او هو صاحب القرار .!!اذا لمذا هذه الازمه فى البلاد؟ او ربما لاتوجد ازمه با المره.اتقوا الله فى شهره.

اقرأ ايضاً