العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

الحرب والأسواق (1 - 2)

«توجد العديد من القضايا التي تستحق الموت في سبيلها، ولكن لا توجد قضيةٌ واحدةٌ تستحق قتل إنسانٍ من أجلها» - البير كامو.

يتعرض العالم أكثر فأكثر إلى حروبٍ أهليةٍ وأزماتٍ عامةٍ يجب على نظريات كامو أن تتجسد فيها ولكنها لن تفعل البتة، إن العنوان الذي جاء أعلاه من أصعب العناوين التي كتبتها بسبب أن الحرب لم تكن يوماً حول الخطأ والصواب فهي خاطئةٌ بالضرورة وتحدث تبعاً لأهواءٍ شخصيةٍ وعاطفيةٍ وتكمن الحقيقة في هذا في أننا نسقط «مخاطر الحروب» على توقعاتنا الاقتصادية بكونها شديدةٌ وتخلف الكثير من الضحايا ولا يسعني أن أغضّ الطرف عن أي شخصٍ أو طرفٍ مشتركٍ في الصراعات الحاصلة حيث تعلمت الدرس بالطريقة الصعبة حين دافعت عن الإطاحة بصدام حسين لآتي على معرفة أن خلفاءه مثله في السوء وبالتالي تابعت حياتي واضعاً نصب عيني كلمات كامو.

إن أسهل الطرق «لقياس» المخاطر الجيوسياسية هي بالنظر إلى سعر الطاقة فهي كل شيءٍ لخبراء الاقتصاد الكلي فهي عبءٌ على الاقتصاد عند الارتفاع وخصمٌ عند الانخفاض، إن الاستهلاك المرتفع للطاقة يجعل منه جزءًا أساسياً من أي تخطيطٍ يتم إجراؤه بغض النظر عن أن افتراضات الطاقة هذه دائماً ما تكون خارجيةً (ممنوحة!) فكروا بما يلي: كل ما فعلته هذا الصباح فيه استهلاكٌ للطاقة: تستيقظ على صوت هاتفك الذكي (الذي كان موصولاً بالشاحن طوال الليل) وتجهز القهوة وتحضر الحليب البارد من الثلاجة وتستحم وتقود سيارتك إلى العمل وتمشي في مكتبك المكيف. وقس على ذلك بقية يومك التي ستشكل استهلاكاً كبيراً للطاقة، تستخلص موارد الطاقة العالمية بشكلٍ رئيسيٍ من مناطق «متقلبةٍ» أو ناميةٍ تشكل خطراً حقيقياً على التوريد وهنا يكمن خطرٌ حقيقيٌ وكميٌ.

إن الطريقة التي أقيس بها الخطر الجيوسياسي هذا هي عبر قياس الفجوة بين العقد الخامس والعقد الأول لخام غرب تكساس الوسيط. وبالطبع توجد بعض العوامل الأخرى ولكن ومع فقدان بديلٍ أفضل قمت باستخدام ما يأتي:

حسبما نرى، ومنذ 15 من شهر يوليو/ تموز «غلاء الحرب» وبصورةٍ طبيعةٍ أكثر «غلاء الاضطرابات» قد زاد بمعدل 2 دولار حيث يدفع المستهلكون حول العالم دولارين أكثر لقاء برميلٍ من خام غرب تكساس الوسيط. حيث توجد العديد من العوامل التي تؤثر على سوق النفط الخام لكن سعر الطاقة يبقى المكوّن الأول الذي نحتاج لمعرفة ما إذا كان مستقراً أو ربما منخفضاً.

ستين جاكوبسون

كبير المحللين الاقتصاديين - ساكسو بنك

العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً