العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

«الشفافية»: طالبنا «التربية» بالإعلان عن معايير توزيع البعثات منذ 3 سنوات

قالت الجمعية البحرينية للشفافية، في بيان لها أمس الجمعة (25 يوليو/ تموز 2014)، بشأن توزيع البعثات الدراسية للعام الجامعي 2014: «إن الجمعية البحرينية للشفافية، تطالب وزارة التربية والتعليم، منذ أكثر من ثلاث سنوات، بضرورة الإعلان التفصيلي عن توزيع البعثات الدراسية ونشر نتائج البعثات في الصحافة المحلية أو على الموقع الإلكتروني للوزارة تنفيذاً لمبدأ الشفافية وحق الوصول إلى المعلومات الذي ضمنه دستور مملكة البحرين والتحقق من أن وزارة التربية اتبعت المعايير المهنية العادلة والمنصفة في توزيع البعثات على الطلبة المستحقين من دون تمييز أو محاباة، إلا أن وزارة التربية والتعليم لم تستجب لأي من مطالبات الجمعية أو المناشدات الصادرة عن أولياء أمور الطلبة المعنيين بهذا الأمر أو هيئات المجتمع المحلية».

ورأت الجمعية أن «من حق الطلبة معرفة المعايير التي تعتمدها الوزارة في تحديد البعثات والتخصصات الدراسية وكيفية توزيعها على المستحقين». لافتة إلى أن «اعتماد نسبة 40 في المئة من نتائج المقابلات الشخصية التي تكرسها لجنة من وزارة التربية والتي رفضها أولياء أمور الطلبة والطلبة أنفسهم بسبب ما يثار حولها من إشكالات ولغط كبير حيث وجهت لهذه اللجان العديد من الاتهامات في إقحام الوضع السياسي والتمييز الطائفي في طبيعة أسئلة أعضاء اللجان وتوجهاتها»، مشيرة إلى أن «كل هذا يؤكد ما ذهبت إليه الجمعية من أهمية التزام وزارة التربية والتعليم بالشفافية في كل ما يتعلق بإجراءات تحديد البعثات وتوزيعها وخاصة المقابلات التي يرى بعض الطلبة وأولياء أمورهم أنها كانت السبب في حرمان أبنائهم من الحصول على رغباتهم الأولى على رغم ارتفاع معدلاتهم في نتائج الثانوية العامة والتي تتجاوز ما تقرره الجامعات من نسب للحصول على القبول فيها ويشير العديد من الطلبة لاستخدام البعثات الدراسية كسلاح للتمييز ضد أبناء طائفة معينة في المجتمع وحرمانهم من مستحقاتهم الطبيعية».

وأكدت الجمعية البحرينية للشفافية «حق الطالب في تحديد التخصص الذي يرغب في دراسته من دون تدخل جبري من الوزارة في تغيير هذه الرغبة وبما يتماشى مع خطة الحكومة في المخرجات المستقبلية، التي تتناسب وخطط التنمية المستدامة». مطالبة بـ «ضرورة إعلان وزارة التربية والتعليم عن جميع المعايير التي تتبعها في تحديد الاختصاصات الدراسية، والأسباب التفصيلية في حالة اختلفت المنح عن رغبة الطالب».

وقالت: «إن تحديد الرغبات من دون الرجوع للطالب نفسه أو ولي أمره يؤكد الشكوك التي يتم تناولها في الصحافة المحلية ويطرحها أولياء الأمور ما يعد ذلك انتهاكاً صارخاً لحقوق الطالب في ممارسة خياراته من دون إجبار من أحد».

العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:42 ص

      بعثات

      نطالب بالشفافية في توزيع البعثات وخصوصا الطب حرام نقترض ندرس أولادنا طب ومعدلاتهم 98في المقابل طالبات معدلاتهم 92و93وامحصلين بعثات طب نطالب بالكشف عن أسماء الطلاب والطالبات الذين حصلوا على بعثة طب للشفافية لترتاح نفوس الطلبة والطالبات المتفوقات

    • زائر 6 زائر 5 | 10:56 ص

      اي والله حرام

      اي والله دراسة الطب في البحرين مكلفة. الجامعة الايرلندية تبي 16 الف يعني لا نأكل و لا نشرب علشان ادرس بنتي طب و هي جايبة 98%. يعني 400 دينار شنو تسوي حقها.عندها قبول في الايرلندية في برنامج الخمس سنوات و لا يقبل في هذا البرنامج إلا المتفوقين.

    • زائر 4 | 5:22 ص

      لن ولن ولن .......

      لن ولن ولن تستجيب الوزارة لكم مادام البرنامج !!! ماشي على قدم وساق ، هي الوزارة الوحيده لا رقيب عليها .......

    • زائر 3 | 5:18 ص

      ما في حل ثاني

      حان الوقت أن تفكر الوزارة في طرق أخرى ليستفيد أكبر عدد ممكن من البعثات والمنح.ابنتي لم تحصل على بعثة الطب و شخص آخر حصل على بعثة طب رغم أنهم حصلوا على نفس المعدل. لماذا لا يتم تقسيم مبلغ البعثة بينهما أو ببن ثلاثة أو أربع أشخاص بحيث أن الكل يدفع جزء من الرسوم. أليس هذا أفضل حتى لا يشعر أحد بالغبن.

    • زائر 1 | 11:44 م

      البعثات

      ما نقول إلا حسبي الله على ااوزارة هضمت أولادنا عسى اااه لا يوفقك من حط اابعثات في جيب أولاده بحق الأيام الأواخر من الشهر اافضيل وين الشفافية في الثمانينات ويحصلون رغباتهم الاولى وأصحاب اامعدلات ااعالية وفي لوحة الشرف ما ايحصلون!!!!!!!!!!! الله يقتص من كل ظالم

    • زائر 2 زائر 1 | 4:52 ص

      اساسا

      اللي يقدم للبعثاات فقط اصحاب معدلات 90ورايح
      في الثمانين مايقدمون
      باستثنااااء طبعا البعثات المخصصة حق ابناء معلمو ومعلمات الوزارة

اقرأ ايضاً