العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

مسئولون في الشرطة والأمن: مسلحون يرتدون زي الجيش يخطفون مسئولا سنيا ببغداد

قال مسئولون في الشرطة والأمن العراقي اليوم السبت (26 يوليو / تموز 2014) ان مسلحين يرتدون زي الجيش خطفوا مسئولا محليا كبيرا وعضوا في حزب سني إسلامي من منزله ببغداد.

ولم يتضح إن كان رياض العضاض الذي يرأس مجلس محافظة بغداد وينتمي للحزب الإسلامي العراقي السني خطف على يد افراد الميليشيا الذين عادة ما يرتدون زي الجيش أم اعتقل من قبل السلطات.

وأكد مسؤول في الشرطة طلب عدم نشر اسمه أن رجالا يرتدون زي الجيش خطفوا العضاض.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء نوري المالكي للتعقيب على الحادث.

ويشهد الوضع الأمني في بغداد تدهورا مع تفاقم التوتر الطائفي. وأثار الهجوم الخاطف للمتشددين المسلحين السنة عبر شمال العراق الشهر الماضي المخاوف من أن بغداد ستنقسم بشكل عنيف على أسس طائفية.

وسبق أن وجهت للعضاض اتهامات بالإرهاب لكنه لم يدن في أي منها لعدم كفاية الأدلة. ولطالما اتهم سياسيون سنة قوات أمن المالكي باستهدافهم باتهامات ملفقة بالارتباط بأنشطة إرهابية.

ويحتل التوتر بين السنة والشيعة صدارة مشهد العنف في العراق مهددا بتقسيم البلاد.

واستولى المتشددون المسلحون السنة بقيادة تنظيم داعش على مناطق واسعة في شمال العراق الشهر الماضي ليشكلوا أكبر تحد لحكومة المالكي التي يقودها الشيعة منذ انسحاب القوات الأمريكية في 2011.

ويقول منتقدون إن المالكي هو شخص مثير للانقسام تسبب تهميشه للسنة في تأجيج الكراهية الطائفية التي استغلها المتشددون المسلحون.

وأبلغ رئيس اللجنة الأمنية بمجلس المحافظة رويترز أن رجالا يرتدون زي الجيش خطفوا العضاض إلى جانب أربعة من حراسه من منزله في حي الأعظمية الذس تسكنه أغلبية سنية.

وتقع مجالس المحافظات على قمة هرم السلطة في الحكومة المحلية في النظام الذي تشكل بعد الغزو الأمريكي في عام 2003. ويتم اختيار أعضائها بالانتخاب.

وقال رئيس البرلمان سالم الجبوري وهو أيضا عضو في الحزب الإسلامي العراقي خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع المالكي اليوم السبت إن رئيس الوزراء له دور كبير في قضية العضاض.

ولم يتطرق المالكي الذي تحدث للصحفيين بعد الجبوري للواقعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً