العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ

الصندوقان الأسودان للطائرة الجزائرية يصلان إلى باريس

وصل أمس الإثنين (28 يوليو/ تموز 2014) الصندوقان الأسودان لطائرة الخطوط الجوية الجزائرية التي تحطمت في مالي إلى باريس حيث نكست الأعلام حداداً في حين عقد الرئيس فرنسوا هولاند مجدداً اجتماعاً بشأن تلك الكارثة.

ويفترض أن يوفر الصندوقان الأسودان اللذان يسجلان معطيات الرحلة الجوية والحديث الذي دار في قمرة القيادة، معلومات إلى مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي بشأن ظروف الكارثة التي وقعت في منطقة رملية وعرة.

وصرحت متحدثة لوكالة «فرانس برس»: «اؤكد أن مسجلي الطائرة إم دي-83 المتحطمة في مالي وصلا هذا الصباح إلى مقر مكتب التحقيقات والتحليلات».

ويبدو أن أحد الصندوقين متضرر كثيراً بحسب مصدر قريب من التحقيق، غير أن الناطقة رفضت تأكيد هذا الخبر.

وأعلن وزير الدولة الفرنسي لشئون النقل فريديريك كوفيلييه في مؤتمر صحافي أن المحققين الفرنسيين يعملون «لفتح هذين الصندوقين، ويعملون لاستخراج المعطيات منهما (....). العمل سيتطلب وقتاً. إذا كان بالإمكان استغلال المعطيات، فإن تحليلها وقراءتها سيتطلبان بضعة أسابيع ربما».

ونكست فرنسا التي لقي 54 من مواطنيها مصرعهم في الحادث، الأعلام أمس (الإثنين) لثلاثة أيام حداداً في قرار قلما تتخذه السلطات الفرنسية، ولم ينج أي من الأشخاص الـ 118 الذين كانوا على متن الطائرة.

وللمرة الرابعة في خمسة أيام، عقد الرئيس الفرنسي صباح أمس (الإثنين) اجتماعاً مع عدد من أعضاء الحكومة لبحث تحطم الطائرة.

وأفاد مقرب من هولاند أن الاجتماع «تناول اللقاء مع عائلات وذوي الضحايا الذي جرى السبت في مقر وزارة الخارجية وتقييم نشر الفرق والوضع في مكان الحادث».

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس في المؤتمر الصحافي نفسه مع وزير الدولة لشئون النقل أن الطاقم الإسباني للطائرة الجزائرية طلب «العودة أدراجه» قبل أن ينقطع الاتصال وبينما كانت الأحوال الجوية «سيئة».

وقال الوزير أيضاً إن «كل الفرضيات ستدرس في إطار التحقيق. ما نعرفه بطريقة مؤكدة هو أن الأحوال الجوية كانت سيئة تلك الليلة ولذلك طلب طاقم الطائرة العودة قبل أن ينقطع الاتصال معه».

العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً