العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

خبراء سياحة: الأردنيون ينفقون 7.7 ملايين دولار برحلات خلال العيد

قدّر أصحاب مكاتب سياحية وسفر إنفاق المواطنين على السفر داخل المملكة الاردنية وخارجها خلال عطلة عيد الفطر بـ5.5 ملايين دينار (نحو 7.7 ملايين دولار). وقال اصحاب مكاتب السياحية إن كلا من شرم الشيخ وتركيا، بالإضافة إلى بعض مناطق السياحة الداخلية كالبحر الميت والعقبة وماعين تصدرت أبرز وجهات المواطنين خلال فترة العيد.

وقال نائب رئيس مجلس السياحة الوافدة، فادي أبوعريش، لصحيفة «الغد» الاردنية في عددها الصادر امس الثلثاء إن الاقبال على الرحلات الخارجية يعتبر أقل مما كان عليه خلال الأعوام السابقة، نتيجة للأوضاع والتوترات السياسية والامنية التي تشهدها بعض الدول المجاورة، الامر الذي جعل قائمة وجهات السفر المتاحة لدى المواطنين محدودة.

وبيّن أبوعريش أن مرمريس وانطاليا واسطنبول وشرم الشيخ تصدرت وجهات الأردنيين خلال عيد الفطر الحالي، لافتا الى أن انفاق الأردنيين على السفر خلال فترة العيد الحالي يقدر بنحو 5.5 ملايين دينار. يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه انفاق الأردنيين على السفر للخارج بنسبة 11 في المئة خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 344 مليون دينار، بحسب أرقام البنك المركزي.

من جانبه، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، شاهر حمدان، إن شرم الشيخ والمناطق البحرية في تركيا مثل مرمريس، وانطاليا، واسطنبول تصدرت المرتبة الأولى في وجهات الأردنيين للسفر خارج خلال فترة العيد.

واوضح حمدان أنه وخلال السنوات السابقة كان عدد كبير من المواطنين يفضلون الذهاب الى بعض الدول المجاورة خلال اجازة العيد، الا انه ونتيجة للأوضاع الحالية والازمات السياسية والامنية فإن وجهات السفر والخيارات اصبحت محصورة لدى المواطن الأردني.

وقال حمدان انه ونتيجة للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الناس بالإضافة الى الاعباء المعيشية المترتبة التي يواجهها المواطنون فإن هناك من يفضلون الرحلات الداخلية؛ حيث ان كلفتها تعتبر منخفضة مقارنة مع الرحلات الخارجية. ولفت حمدان إلى أن بعض الجهات العاملة في القطاع السياحي نظمت عددا من الانشطة والبرامج السياحية التي ستنطلق خلال ايام العيد بهدف تنشيط السياحة الداخلية.

بدوره، قال المدير العام لشركة سياحية، انس البكري، إن الطلب كان على الوجهات السياحية القريبة مثل شرم الشيخ في مصر والاماكن السياحية في تركيا، وذلك بسبب العروض المغرية التي تقدمها المكاتب السياحية إلى تلك البلدان.

وأشار البكري إلى أن عطلة الاعياد غالبا ما تشهد نشاطا ملحوظا بحركة المواطنين المسافرين للخارج، حيث تمتاز هذه الاجازات بطولها، ما يشجع المواطنين على التوجه نحو المناطق السياحية سواء كانت داخل المملكة أو خارجها.

العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً