العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

اغتيال ابن عم قرضاي بهجوم انتحاري في أفغانستان

ابن عم الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد قرضاي، حشمت قرضاي- AFP
ابن عم الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد قرضاي، حشمت قرضاي- AFP

أعلن مسئولون أفغان لوكالة «فرانس برس» أن حشمت قرضاي ابن عم الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد قرضاي اغتيل أمس الثلثاء (29 يوليو/ تموز 2014) في منزله بالقرب من قندهار في هجوم نفذه انتحاري خبأ المتفجرات في عمامته.

وكان هذا الرجل الذي يتمتع بنفوذ كبير ويبلغ من العمر أربعين عاماً، يقود حملة أشرف غني في هذه الولاية التي تقع جنوب البلاد وصوت الباشتون الذين يشكلون غالبية فيها لهذا المرشح الذي ينتمي إلى الاتنية نفسها.

وعرف ابن عم الرئيس بامتلاكه أسداً يعيش معه في منزله في قندهار.

وقال المتحدث باسم حاكم الولاية، دعوى خان مينابال إن «انتحارياً ادعى أنه زائر أتى إلى منزل حشمت قرضاي لتهنئته بعيد الفطر. وبعد أن عانقه قام بتفجير الشحنة الناسفة ما أدى إلى مقتل حشمت قرضاي».

وقال المتحدث باسم الشرطة في قندهار، ضياء دراني إن المهاجم فتى خبأ المتفجرات في عمامته، موضحاً أن الهجوم لم يوقع ضحايا آخرين.

ولم تتبن أي جهة الهجوم حتى ظهر أمس (الثلثاء)، لكن هجمات مماثلة نسبت من قبل إلى حركة طالبان.

وكان حشمت قرضاي أحد أعضاء حملة قيوم قرضاي شقيق الرئيس عندما كان مرشحاً للانتخابات الرئاسية قبل أن ينسحب في مطلع العام ليؤيد أشرف غني.

ويدير حشمت قرضاي محلاً لبيع السيارات والمعدات الأمنية في قندهار لكنه لا يتمتع بالقوة نفسها لأحمد والي قرضاي الاخ غير الشقيق للرئيس الأفغاني الذي يشتبه بأنه كان يعمل في تهريب المخدرات وقتل قبل أربعة أعوام.

ويأتي الهجوم على حشمت قرضاي في أجواء أعمال العنف في أفغانستان بين طالبان وقوات الأمن الأفغانية.

من جانب آخر، حذر تقرير أميركي أمس الأول (الإثنين) من أن واشنطن وكابول فقدتا أثر مئات آلاف قطع السلاح التي سلمت إلى أفغانستان ما يبعث مخاوف من أن ينتهي بها الأمر بين أيدي متمردي طالبان.

وكشف المفتش العام المكلف إعادة إعمار أفغانستان، جون سوبكو في هذا التقرير أن الولايات المتحدة سلمت إلى القوات الأفغانية كميات من الأسلحة تفوق ما تحتاج إليه بعدما راجعت كابول مع الوقت طلباتها.

وسلم البنتاغون أفغانستان منذ 2004 أكثر من 747 ألف بندقية كلاشنيكوف من طراز ايه كاي 47 وبنادق رشاشة وقاذفات قنابل وغيرها من الأسلحة بقيمة تقارب 626 مليون دولار.

العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً