العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

«أرامكو» السعودية تتجه لتنفيذ مشاريع ذاتية لاستغلال الطاقة الصخرية

كشف رئيس شركة أرامكو السعودية خالد الفالح، عن توجه لاستغلال الطاقة الصخرية من النفط والغاز في السعودية، مشيراً إلى أن هذه المشروعات المستقبلية ستدفع بالاقتصاد السعودي.

وقال خالد الفالح، رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، لصحيفة «الشرق الأوسط»: «إن الشركة لديها مشروعاتها الذاتية المتعلقة باستغلال الطاقة الصخرية، سواء أكانت غازاً أم نفطاً»، وشدَّد على أن ذلك سيعطي دفعاً للاقتصاد السعودي.

وأعلنت «أرامكو» عزمها إنتاج 200 مليون قدم مكعب يوميّاً من الغاز الصخري بحلول العام 2018، لإمداد مشروع فوسفات جديد، ومحطة كهرباء، في حين تعتزم السعودية إنتاج الغاز الصخري لتوليد الكهرباء، وترشيد استهلاك النفط الخام لتصديره.

وتحرص «أرامكو» على زيادة إنتاج الغاز، إلى جانب تصديرها النفط الخام إلى الأسواق العالمية، بينما يبلغ سعر بيع النفط إلى محطات الكهرباء السعودية نحو أربعة دولارات.

وقال خالد الفالح، العام الماضي، إن الشركة مستعدة لتخصيص كميات من الغاز لبناء محطة كهرباء قدرتها ألف ميغاوات لتغذية مشروع لاستخراج الفوسفات تبنيه شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في مدينة «وعد الشمال» التعدينية.

وأضاف: «يخصص 40 مليون قدم مكعب يوميّاً لمشروع الفوسفات في (وعد الشمال)، و160 مليون قدم مكعب يوميّاً للشركة السعودية للكهرباء للاستخدام في محطة كهرباء». ويضع ذلك السعودية في المرتبة الخامسة في تصنيف إدارة معلومات الطاقة الأميركية لاحتياط الغاز الصخري على مستوى 32 دولة.

وتعمل «أرامكو السعودية» على الإسراع بتنفيذ خطط إنتاج الغاز الصخري (الغاز غير التقليدي)، قبل الموعد الذي حددته مسبقاً بسبع سنوات، وفق ما ذكرته دراسات حديثة أشارت إلى أن «أرامكو» تنوي بدء المشروعات الخاصة بإنتاج الغاز الصخري منذ العام 2013. وتجرى حاليّاً عمليات المسح السيزمي أو الزلازلي، وهو البحث بموجات معينة تتنقل بسرعات متعددة في أنواع الصخور المختلفة، وقد بدأ المسح السيزمي في منطقة صحراوية بالقرب من الحدود الشمالية للعراق والأردن، كما طلبت «أرامكو» من شركات أميركية مختصة في خدمات حقول النفط إعداد دراسات الجدوى اللازمة لعملية الإنتاج.

وكشفت «أرامكو « العام الماضي عن أنها خصصت أكبر موازنة في تاريخها لبرامج الاستكشاف والتنقيب عن حقول جديدة في جميع أرجاء البلاد.

يشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي، أفصح عن أن احتياطات الغاز غير التقليدية في السعودية تقدر بأكثر من 600 تريليون قدم مكعب، أي أكثر من مثلي الاحتياطات التقليدية المؤكدة.

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً