العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

المحفوظ يطالب «عقارات السيف» بالامتثال للقانون وإعادة المفصولين

سيد سلمان المحفوظ
سيد سلمان المحفوظ

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

31 يوليو 2014

طالب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ، إدارة شركة عقارات السيف، بالامتثال الفوري لحكم القانون وإعادة ثمانية مفصولين للعمل كانت قد أقدمت على فصلهم منذ بداية شهر رمضان، مؤكداً أن الشركة «أخفقت في تنفيذ أي من وعودها بإعادة العمال المفصولين».

وأكد المحفوظ «حاولنا عدم طرح هذه القضية في الإعلام، وسعينا لإيجاد حوار هادئ مع الشركة إلا أن تقدماً لم يحصل، أيضاً قمنا بإقناع المفصولين بإيقاف تحركاتهم حتى يكون الهدوء مناخاً مناسباً لإيجاد حل بعيداً عن التجاذب والتراشق الإعلامي، لكن هذه الإيجابية لم تغيّر موقف إدارة الشركة للأسف الشديد، وهو أمر لا يناسب موقعية هذه الشركة، خصوصاً أنها شركة تابعة لشركة ممتلكات التي تمثل الصندوق السيادي في البحرين. إن هذا الموقف غير الملائم لن يساعدنا في تهدئة المشكلة أو حلها بهدوء كما نرغب».

وقال المحفوظ إنه رغم الخطأ القانوني الواضح، الذي وقعت فيه الشركة وطلب وزارة العمل منها إعادة المفصولين، فإن ذلك لم يتحقق، وجاء عيد الفطر ولم يستلم هؤلاء المفصولين رواتبهم، بل صارت البنوك تطالبهم بسداد القروض التي صاروا ملزمين بالاستمرار في دفع أقساطها رغم وضعهم المادي الصعب الآن.

وكانت شركة عقارات السيف التي تتبع شركة ممتلكات الحكومية بشكل رسمي، أقدمت على فصل ثمانية من العمال البحرينيين من الشركة، وتوظيف أجانب مكانهم، وذلك استهدافاً من الشركة لنقابة عمال الشركة التي أعيد تفعيلها وانتخاب مجلس إدارة جديد لها.

وربط المحفوظ بين فصل العمال وإعادة تفعيل النقابة العمالية في الشركة، وقال: «كانت النقابة الخاصة بعمال شركة عقارات السيف مجمّدة، وبمجرد إعادة تفعيلها وانتخاب مجلس إدارة جديد، قامت الإدارة بفصل ثمانية من العمال بينهم أربعة من قياديي النقابة، وعلى رأسهم رئيس النقابة المنتخب».

وأشار المحفوظ إلى أن «الاتحاد العام للنقابات لا زال يواصل اتصالاته مع وزارة العمل لكي تتم إعادة الحق لهؤلاء المفصولين عبر عودتهم للعمل، وقد وعدت الشركة وزارة العمل مراراً أنها ستصلح الوضع لكن لا شيء إيجابي، حتى الموظفين الإثنين اللذين قالت الشركة إنها ستقدم لهما عرضاً خاصاً للتقاعد، لم تقدم شيئاً لهما حتى الآن».

وأردف بأن «هذا تلكؤ وابتعاد عن الخطوات الصحيحة، إذ يجب على شركة عقارات السيف أن تمتثل للقانون، ونحن في الاتحاد نؤكد مجدداً وقوفنا إلى جانب هؤلاء المفصولين بشكل كامل، وما نطلبه ليس بأمر تعجيزي، فوزارة العمل التي نطالبها بالضغط أكثر على الشركة، قالت بوضوح إن فصل الموظفين الثمانية كان خطأ قانوناً، والمطلوب الآن الامتثال لحكم القانون فوراً من قبل الشركة».

وختم بالقول: «إن شركة ممتلكات، وهي المشرفة على الشركات الحكومية، مطالبة بالتدخل وإحقاق حق هؤلاء الموظفين الذين يعانون الآن أوضاعاً صعبة مع عوائلهم، ونحن نعتقد أن شركة ممتلكات يجب أن توقف أي انتهاك لحقوق العمال في أية شركة تابعة لها».

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:59 ص

      الى زائر 1

      والى كل من يطعن في المحفوظ .اقراء الخبر (زين ما وين) والخبر واضح يقول ان المفصولين خلال شهر رمضان يعني قبل شهر واحد فقط فما دخل ان السيد قال انا الاتفاق تم مع الحكومه لارداع الجميع مع حدث جدي\\(اي الفصل التعسفي)انا لا ابراء الحكومه لاكنكم تقراوؤن العناوين فقط

    • زائر 3 | 1:04 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      الاجنبي يتنعم بخيرات البلد بامتلاك السكن الراقي والراتب الخيالي والمواطن تحاك له المكائد من اناس فقدو شعور الانسانية والى الابد فصار فصله من عمله شى هين ففي قاموس الدواعش لكل شى تاريخ انتهاء حتى الشرع والدين والاخلاق والقيم والانسانية.. حقا صدق الاولين حينما قالوا عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب... لك الله يا شعبي

    • زائر 2 | 11:00 م

      تسقط الطائفية

      شركة لا يوجد به امان وظيفي موظف بشركة .

    • زائر 1 | 9:52 م

      انت صدق ماعندك سالفه

      انا اقول الشره على الفقراء اله حطو ايدهم معاك وانا استغرب صراحه! أنت قبل ما قلت انه جميع المفصولين عادو الي أعمالهم ؟ وأنك خليت الفقراء يسحبون الدعوه ضد الحكومه؟ والله انك انسان متقلب

    • زائر 4 زائر 1 | 3:12 ص

      الأتحاد العام للنقابات رايته بيضه

      الى زائر 1... الموظفون المفصولون لم يلغوا الدعوى ضد الشركة...
      الشركة اخطرت الوزاره بقبولها ارجاع 5 موظفين ولم تفي بوعدها

اقرأ ايضاً