العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ

الصين تؤكد تطوير صواريخ بعيدة المدى من جيل جديد

أقرت الصين بتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات من جيل جديد مجهزة لحمل عدة رؤوس نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة، بحسب ما أوردت صحيفة رسمية أمس الجمعة (1 أغسطس/ آب 2014).

وكتبت صحيفة «غلوبال تايمز» ان المركز الحكومي لمراقبة البيئة في شانكسي أعلن على موقعه الالكتروني أنه يجري العمل في منشأة عسكرية في الإقليم على تطوير صواريخ من طراز دونغفنغ 41 (دي إف 41).

والصاروخ «دي إف41» مصمم ليبلغ مداه 12 ألف كلم بحسب ما أوضحت مجلة «جاينز» المتخصصة في الشئون الدفاعية، مصنفة هذا الصاروخ بين الصواريخ الأبعد مدى في العالم.

وذكرت المجلة في تقرير في يونيو/ حزيران أنه «قادر على الأرجح على حمل عدة رؤوس يمكن توجيهها بشكل مستقل» في إشارة إلى رؤوس نووية.

وقدرات الصين العسكرية محاطة بتكتم شديد وأشارت «غلوبال تايمز» إلى أن بكين لم تعترف من قبل بوجود الصواريخ «دي إف 41».

ويبدو أنه تم محو الخبر أمس عن موقع الهيئة الحكومية غير أن الصحيفة نشرت صورة لشاشة الموقع وعليها الخبر الأساسي.

كما نقلت عن محلل عسكري صيني أنه «فيما تواصل الولايات المتحدة تعزيز نظامها الدفاعي الصاروخي، فإن تطوير جيل ثالث من الأسلحة النووية القادرة على حمل عدة رؤوس هو التوجه السائد».

وزادت بكين نفقاتها العسكرية بنسبة تفوق 10 في المئة لعدة سنوات وباتت تمتلك ثاني أكبر ميزانية عسكرية في العالم بعد الولايات المتحدة.

وصرح الرئيس الصيني شي جينبينغ الشهر الماضي أن أي مواجهة بين القوتين «ستثير بالتأكيد كارثة للدولتين وللعالم بأسره».

من جهة أخرى، نقلت صحيفة «الشعب» الصينية الرسمية أمس عن الرئيس الصيني شي جين بينغ تعهده بالضرب بيد من حديد للقضاء على الفساد في الجيش وحث الجنود على الابتعاد عن ممارسات الفساد وتأكيد ولائهم للحزب الشيوعي الحاكم.

ويأتي هذا التعهد بعد أيام قليلة على بدء الحزب الشيوعي التحقيق مع تشو يونغ كانغ رئيس جهاز الأمن الداخلي السابق وهو حتى الآن الشخصية الأعلى رتبة التي تحاسب في الحملة على الفساد.

العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً