العدد 4352 - الأربعاء 06 أغسطس 2014م الموافق 10 شوال 1435هـ

جامعة البحرين تعلن قبول المتقدمين لها من الحاصلين على 70 %

95.3 % من الطلبة حصلوا على إحدى رغباتهم الثلاث الأولى

جامعة البحرين
جامعة البحرين

أعلن رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي، عن قبول جميع خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة في العام الماضي من الحاصلين على معدل 70 في المئة فأكثر، كما عينته المكرمة الملكية السامية، وذلك للدراسة في جامعة البحرين، للعام الدراسي المقبل 2014/2015.

وقال جناحي، في تصريح صحافي امس الاربعاء (6 اغسطس/ اب 2014)، انه «تنفيذاً لتوجيهات عاهل البلاد الرئيس الأعلى للجامعة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تمَّ قبول جميع المتقدمين الحاصلين على معدل 70 في المئة فأكثر في الثانوية العامة من المدارس الحكومية والخاصة»، وقد بلغ عدد من تقدم بطلب الالتحاق بجامعة البحرين هذا العام 7292 طالباً وطالبة.

وقال إن الجامعة استطاعت هذا العام تحقيق الرغبات الثلاث الأولى للبرنامج الدراسي الذي سجل فيه الطلبة المستجدون بنسبة 95.3 في المئة، وأكد جناحي «تستمر جامعة البحرين في تطوير آلياتها لتحقيق الرغبات الأولى لأكبر نسبة ممكنة من الطلبة المستجدين، وخصوصاً بعد خوضهم امتحان القدرات والمقابلات الشخصية، وكانت قد حرصت في الأعوام الدراسية الماضية على تحقيق الرغبات الأولى للطلبة بنسبة تفوق 90 في المئة، ومع استمرار التطوير والبحث عن الأفضل، يتم تحسين هذه النسبة سنوياً بقدر المستطاع».

ولفت رئيس الجامعة إلى أن «سياسة القبول للعام الجامعي 2014/2015، ترتكز على مبدأين أساسيين، الأول: زيادة استيعاب البرامج الأكاديمية المطلوبة مستقبلاً في سوق العمل، والثاني: تحقيق الرغبات الأولى للطلبة بقدر الإمكان، وخصوصاً الحاصلين على نسب مرتفعة في الثانوية العامة. موضحا أنَّ «لكل برنامج دراسي طاقة استيعابية من الصعب تجاوزها حفاظاً على جودة التعليم والعبء الأكاديمي ونسبة الطلبة والأساتذة وتناسبها في كل تخصص، وبما تتطلبه مستجدات سوق العمل في المستقبل».

ومن جانبه، أعلن عميد القبول والتسجيل محمد أحمد عبدالله عن أهمية قيام الطلبة المقبولين بتثبيت قبولهم في الجامعة للحفاظ على فرصتهم الدراسية ومقاعدهم في التخصصات التي اختاروها، إذ إن عدم تثبيت القبول سيترتب عليه إلغاء اسم الطالب من كشوف الطلبة المقبولين.

وأشار إلى أن عملية تثبيت القبول ستعتمد الجانب الإلكتروني كما تم البدء به في العام الماضي، إذ يمكن للطالب أن يقوم بعملية تثبيت قبوله، ودفع الرسوم الدراسية، والحصول على جدوله الدراسي للفصل المقبل من خلال دخوله على الموقع الإلكتروني لجامعة البحرين www.uob.edu.bh واتباع التعليمات المذكورة بشكل واضح.

وقد تم تخصيص الفترة من يوم الخميس 21 أغسطس/ اب حتى يوم السبت 30 أغسطس 2014 لتثبيت القبول وتسجيل المقررات لجميع الطلبة المقبولين.

وستتم عملية تثبيت القبول إلكترونياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الـ12 ليلاً، بحسب المواعيد الآتية: الطلبة المقبولون في كليات الآداب والعلوم والعلوم الصحية: يوما الخميس 21 أغسطس والجمعة 22 أغسطس 2014. الطلبة المقبولون في كليتي إدارة الأعمال والتربية الرياضية والعلاج الطبيعي: يوما السبت 23 أغسطس والأحد 24 أغسطس 2014. الطلبة المقبولون في كليات الحقوق وتقنية المعلومات والتعليم التطبيقي: يوما الاثنين 25 أغسطس والثلثاء 26 أغسطس 2014. الطلبة المقبولون في كلية الهندسة: يوما الأربعاء 27 أغسطس والخميس 28 أغسطس 2014. وسيخصص يوما الجمعة 29 أغسطس والسبت 30 أغسطس 2014 لجميع الطلبة الذين لم يتسنّ لهم تثبيت قبولهم بحسب المواعيد المدرجة سابقاً.

وستتيح الجامعة للطلبة إمكانية إبداء رغبتهم في تغيير التخصصات التي قبلوا فيها من خلال استمارة يتم ملؤها إلكترونياً بعد أن يقوم الطالب بتثبيت القبول، إذ إن عدداً من المقبولين عادة لا يقومون بتثبيت القبول وتظل مقاعدهم شاغرة، وهو ما يتيح لآخرين فرصة الحصول عليها.

ونبَّه العميد إلى أنه يتعين على الطلبة المقبولين في بعض التخصصات خوض المقابلات الشخصية والامتحانات التخصصية لهذه البرامج الأكاديمية التي تشترط ذلك، إذ إن اجتياز المقابلة الشخصية والامتحانات التخصصية هو من شروط القبول في تلك البرامج، وأن عمادة القبول والتسجيل ستقوم بتحويل الطالب الذي لا يجتاز المقابلة الشخصية والامتحان إلى برنامج أكاديمي آخر بشكل تنافسي بحسب المقاعد المخصصة لكل برنامج أكاديمي، وضمن الرغبات التي حددها الطالب في استمارة طلب الالتحاق بالجامعة.

ويمكن للطالب الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجامعة لطباعة رسالة القبول، ومعرفة الإجراءات المطلوبة من دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمادة.

وشدد عميد القبول والتسجيل على أن الطلبة الذين سيتأخرون عن القيام باستكمال إجراءات القبول سيتم إلغاء قبولهم وتحويل مقاعدهم إلى آخرين. كما أكد أن شريحة من الطلبة الذين لم يستكملوا مستنداتهم في فترة التقدم، سوف تمنح لهم فترة أسبوع إضافي من بعد الإعلان عن النتائج ليستكملوا هذه المستندات إن كانوا لايزالون راغبين في الدراسة في جامعة البحرين، وينظر في إمكانية قبولهم.

العدد 4352 - الأربعاء 06 أغسطس 2014م الموافق 10 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً