العدد 4356 - الأحد 10 أغسطس 2014م الموافق 14 شوال 1435هـ

شركات النفط الوطنية بالمنطقة تجري تعديلات على الهيكل التشغيلي لديها بما يتوافق مع التطورات العالمية

دفعت حادثة تسرب النفط من ناقلة النفط العملاقة "فالديز" عام 1989 الى قيام شركات الطاقة العالمية بإعادة النظر في هيكل عمليات التشغيل لديها نظراً لأن صناعة النفط والغاز مثقلة بمخاطر عالية وأصبح لزاماً عليها تغيير نظام الإدارة لتلافي وقوع حوادث مكلفة والاستمرار في درب المنافسة. وتسير شركات الطاقة بالشرق الأوسط على نفس الوتيرة، مستفيدة من خبرة نظرائها على المستوى الدولي.

ومن بين الشركات التي تلعب دوراً رائداً في هذا الدرب شركة نفط البحرين (BAPCO)، حيث استفادت من خبرات شيفرون في تطوير وتنفيذ نظام إدارة التميز التشغيلي، فضلاً عن أنها تقدم الدعم اللازم – بصفة رسمية - لملتقى الشرق الأوسط للتميز التشغيلي المقبل الذي من المقرر عقده في فندق إنتركونتننتال ريجنسي بالبحرين في الفترة من 28 حتى 30 سبتمبر في المنامة.

ويتولى تنظيم هذه الفعالية The Energy Exchange وWorld Refining Association، حيث تعقد تحت رعاية الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين.

و حول استضافة البحرين للمؤتمر اكد السيد/ ماكسويل ثومبسون– مدير المؤتمر التابع لـThe Energy Exchange- ان السبب وراء استضافة الفعالية في البحرين إن التزامها تجاه التميز التشغيلي يتوافق مع مكانتها المشار إليها في تقرير مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2014 الذي سلط الضوء على البيئة التنظيمية التنافسية والفعالة داخل الدولة، والتي تتضح أيضاً من خلال قطاع البترول في الدولة الذي يحقق 60% من إيرادات الصادرات و70% من إيرادات الحكومة".

وأضاف ماكسويل ثومبسون ان ما يشكل عدد من المشروعات داخل هذا القطاع، مثل: خط أنابيب النفط الخام الجديد الواصل بين المملكة العربية السعودية والبحرين، بالإضافة إلى تحديث مصفاة سترة ومحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال البحرية جزءاً من إنعاش صناعة الهيدروكربونات بدولة البحرين ، وجعل البحرين خياراً ديناميكياً ومنطقياً لاستضافة النسخة الثانية من ملتقى الشرق الأوسط للتميز التشغيلي".

ومن المقرر افتتاح اليوم الأول من المؤتمر الرئيسي بكلمة للشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية والوزير المسؤول عن شؤون النفط والغاز بمملكة البحرين. ومن المقرر أن تدور المحاور الرئيسية للبرنامج في اليوم الأول حول كيفية تطبيق الشركات العاملة في مجال الغاز والنفط بالمنطقة للتميز التشغيلي في الوقت الراهن، والدروس المستفادة من خبرات نظرائها على المستوى الدولي، وفي ظل حضور ممثلين عن الصناعة من البحرين وعمان والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند وكندا والولايات المتحدة، سيتناول البرنامج أيضاً مستقبل التميز التشغيلي وكيفية تطويره لضمان مواصلة عمليات التحسين.

أما اليوم الثاني من المؤتمر، فيدور حول المبادئ الرئيسية الثلاثة للتميز التشغيلي: القيادة وإدارة الأفراد والتغيير قبل الانتقال إلى تناول الاهتمامات الرئيسية للشركات العاملة في هذا المجال بالمنطقة – سلامة الأصول والموثوقية والصيانة.

وقبل انعقاد المؤتمر الرئيسي، سيقدم السيد/ جاري داونز –خبير لين الفني السابق لدى شركة شل ورئيس قطاع النفط والغاز الحالي لدى شركة سيكورا- فصلاً رئيسياً يتناول خلاله المنهجيات العملية الرامية إلى زيادة معدل الإنتاجية وخفض النفايات. كما سيقوم "جاري" بعرض المنهجيات الناجحة التي تم تطبيقها والتي تقدم مزايا مستدامة، وذلك باستخدام الأنشطة التفاعلية والعديد من دراسات الحالة.

و تضم مجموعة المتحدثين الرئيسيين الذين يتشاركون الرؤى والخبرات في ملتقى الشرق الأوسط للتميز التشغيلي: حافظ القصاب مدير عام إدارة التكرير بشركة نفط البحرين، ودالي ماكنيل مستشار التطوير المستمر بشركة إمبريال أويل، وجاي راج مهندس متخصص في إدارة دعم هندسة الموثوقية والصيانة بشركة قطر للغاز، والسيد/ محمد الهنائي مدير إدارة المخاطر بشركة نفط عمان، والسيد/ جاسم درويش مدير البيئة والصحة والسلامة بشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، والسيد/ عارف العوضي قائد أول لتطوير عمليات الأعمال بشركة الصناعات البتروكيماوية، والسيد/ وضاح الهاشمي مدير امتثال البيئة والصحة والسلامة والجودة بشركة إينوك، والسيد/ مارك هودجكينسون مدير التميز التشغيلي بشركة نفط البحرين، والسيد/ إلياس مندورة مدير إدارة صيانة خدمات الدعم، بشركة بترو رابغ، وغيرهم المزيد.

كما سيقدم مزودو التقنية على المستوى الدولي، بما فيهم هوني ويل وديو بونت وبترو لتقنية المعلومات رؤى مبتكرة بشأن تطوير التقنية من أجل تفعيل مبادرات التميز التشغيلي، مع تسليط الضوء على الهدف من المؤتمر في إطار توفير برنامج شامل لجميع الأطراف المعنية بالتميز التشغيلي، بالإضافة إلى الجهات التي تعتزم خوض غمار الرحلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً