العدد 4357 - الإثنين 11 أغسطس 2014م الموافق 15 شوال 1435هـ

اقتصاد البحرين في مستنقع الرأسمالية

عباس المغني abbas.almughanni [at] alwasatnews.com

جميع مشاكلنا في البحرين سببها الرئيسي والحقيقي المنظومة الرأسمالية، لأن هذه المنظومة غير صالحة لعصرنا، فقد أكملت دورها التاريخي وانتهت، وتحولت من أسلوب حياة للإنسان، إلى أسلوب لقتل الإنسان لأخيه الإنسان.

المنظومة الرأسمالية هي أسلوب حياة، تنظم حياة المجتمع على أساس النقود، نعمل من أجل النقود، قيمتك بما تملك من نقود، وإذا شئت أن تصف، فإن الرأسمالية دين يدعو إلى عبادة المال. في هذه الديانة يبالغون في تقييم كل شيء، إلا الإنسان لا قيمة له.

وكل ما سيبنى على الرأسمالية ستكون نتائجه فاسدة، مثل الطباخ إذا استخدم مواد فاسدة، فإن وجبة الغداء ستكون فاسدة مضرة للإنسان.

وتشكلت الحياة في البحرين على المنظومة الرأسمالية، فكل المؤسسات بكل اختلافاتها، وكل الأفراد بمختلف توجهاتهم، يدورون في فلك الرأسمالية.

الرأسمالية تعيش وتنتعش عندما تكون هناك ندرة في الموارد، لكنها تنتهي وتكون ضارة متى ما توفرت الموارد، ونحن الآن نعيش عصر الوفرة، وسبب كل مشاكلنا في البحرين هي وفرة الموارد والطاقات، وليس نقصها.

مثال للتوضيح، الأزمة الإسكانية، لحلها نحتاج إلى أموال، مصانع مواد بناء، مقاولين (طاقة بشرية). تخيل أن لدى البنوك المحلية في البحرين ودائع تبلغ 15 مليار دينار، منها 8 مليارات دينار غير مستغلة (معطلة)، مصانع الخرسانة والطابوق لديها طاقة إنتاجية ضخمة، منها 40 في المئة معطلة، شركات استيراد الكنكريت والرمال لديها طاقة ضخمة معطلة، لدينا أكثر من 7000 مقاول نصف طاقاتهم معطلة، في المقابل يوجد أكثر من 55 ألف أسرة معلقة على قائمة وزارة الإسكان منذ العام 1992 حتى اليوم.

ما المشكلة؟ ما الخلل؟ هناك فوائض في الأموال، فائض في الطاقة الإنتاجية للمصانع، فائض في عدد المقاولين، فائض في الطاقة البشرية (الأيدي العاملة)، لماذا لا تتفاعل مع بعضها؟ هل توقفت آليات عمل النظام الاقتصادي؟

الخلل هو في أن الاقتصاد بني على المنظومة الرأسمالية، كيف؟ نوضح بهذا المثال الذي دائماً ما أكرره، أن الشركات الزراعية عندما تنتج محاصيل أكثر من حاجة السوق، فإن الأسعار تنخفض، ما يؤدي إلى قلة أرباحها وخسارتها، ولهذا تقوم هذه الشركات بإتلاف ملايين الأطنان من المحاصيل للحفاظ على الأسعار في الأسواق العالمية بهدف الربحية، بينما يموت ملايين البشر من الجوع.

كذلك نحن في البحرين، البنوك لديها فوائض في الأموال، إذا أدخلتها بكاملها ستنخفض فوائدها وأرباحها، ولهذا هناك 8 مليارات دينار في البنوك غير مستغلة، كذلك مصانع الخرسانة لديها طاقة إنتاجية هائلة، إذا أنتجت بكامل طاقتها ستنخفض أسعار المنتجات الخرسانية، وبالتالي تتأثر أرباحها، ولهذا أوقفت جزءًا من طاقتها الإنتاجية، وقس على ذلك جميع العناصر في الدورة الإنتاجية للسوق، وهذا يعني أن هناك خللاً كبيراً في الدورة الاقتصادية، وأن آليات النظام الاقتصادي لا تعمل، متوقفة، وهذه مشكلة الرأسمالية عندما تكون هناك فوائض تختل آليات عمل السوق.

عندما أذهب السوق أجد الكثيرين يشكون من الكساد، ويتخوفون من أن يصل بهم الحال إلى إعلان إفلاسهم، وهذا شيء طبيعي في أي اقتصاد بني على المنظومة الرأسمالية. وقد تم طرح العديد من الحلول وضخت ملايين الدنانير في السوق، والنتيجة أن الوضع بقي على ما هو عليه، وسوف يزداد سوءًا، لأن اقتصاد البحرين يغوص في مستنقع الرأسمالية.

كانت البحرين في المياه الضحلة للرأسمالية، وعندما وقعت اتفاقية التجارة الحرة مع أميركا في 2004، خطت خطوةً نحو العمق، فارتفعت أسعار الأراضي أضعافاً مضاعفة، من سعر 10 آلاف دينار للأرض، إلى 50 ألف دينار في 2006، ثم قفزت إلى 70 ألف في 2007.

وكلما خطت البحرين خطوةً نحو المياه العميقة للرأسمالية، سنرى النتائج غير المرغوبة والتي تضر بالمجتمع، لأن الرأسمالية تقوم على صناعة الندرة، ورفع الأسعار بحجة الندرة، والمشكلة أنها ندرة مصطنعة وليست طبيعية، لصالح فئة من يمتلك أكثر على حساب المجتمع.

وما لم يتم إعادة بناء اقتصاد البحرين على منظومة جديدة تتناسب مع متطلبات العصر، فإنه لن يحقق هدفه في تنظيم حياة المجتمع وتوزيع الموارد بصورة مشرفة، ولن يحقق الغاية المتمثلة بـ«سعادة المجتمع»، ليس بسبب نقص الموارد والطاقات، وإنما بسبب وفرة الموارد والطاقات.

إقرأ أيضا لـ "عباس المغني"

العدد 4357 - الإثنين 11 أغسطس 2014م الموافق 15 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:46 ص

      احييك على هاده المقال

      كلما ابتعدنه عن شرع الله ورسوله زاد الفساد هادى هى مشكلة العرب انهم بعيدين عن شرع الله لو الكل متمسك بشرع الله وتطبيق عدله شان جميع الناس مرتاحين ايها الدول العربيه لن يصلح حالكم الى باطاعة الله

    • زائر 8 | 5:56 ص

      الفساد والظلم هو سبب الكساد ، يتبع

      االتحليل الاقتصادي مرتبط بالعرض والطلب ، ومتي ما استشري الطمع والفساد وسيطرت المتنفذين ،، تم التلاعب بالاسعار والتاثيرت الاجتماعيه نابعه من التلاعب وسيطرت فئه علي فئه ،،،لمعلوماتك القطاع الخاص ففي السوق الخليجي ،، ا75 % تمتلكه الشركات العائليه ،،، فتخيل اين موقع الابتكار والمنافسه الشريفه في السوق

    • زائر 7 | 5:49 ص

      الفساد والظلم هو سبب الكساد

      الفكره جميله ،لو كان التلميح للفساد كانت افضل وطرح الحل ،، والتعقيب ، كما مقالك السابق كان الانتقاد بربط النظام الاقتصادي بمشاكل الفساد الداخليه ،،، ولو كانت الفكره في تبني الحلول كانت افضل ،، انا لست من مؤيدي النظام الاقتصادي ،،، لكني اتمني رويه افكار الشهيد باقر الصدر في الاقتصاد كحلول ، لكنها لن تتحقق لعدم وجود ارضيه او مجتمع يتقبل العيش بنظافه القلب ،، فنحن بحاجه الي تغير الذات اولا ،،

    • زائر 6 | 4:36 ص

      طرح موفق وسليم

      أخي العزيز زائر خمسة اليوم حتى في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي لا يوجد تطبيق حقيقي لرأسمالية آدم سميث التي تتحدث عنها وذلك لثبوت فشلها في أكثر من تجربة ومنعطف ولعل آخرها الأزمة الإقتصادية 2008 والتي أعتبرها بداية سقوط هذا النظام الرأسمالي, ما آراد الكاتب ايصاله ان هذا النظام بمجمله فاسد ولا يصلح للتطبيق وهو ينتقد التوجه لمثل هكذا نظام وان كان تطبيقه بنسبة 30% ناهيك عن تبنيه, نعم لا يصلح أن نصف نظامنا بأنه رأسمالي بل يصنف من الأنظمة المختلطة,(Mixed Economy)

    • زائر 5 | 3:48 ص

      تحليلك في غير محله

      يجب الأخذ بالاعتبار أن البحرين تطبق صورة مشوهة من الرأسمالية ولا تطبق المفهوم الصحيح. أسباب الأزمة الاسكانية على سبيل المثال يعزى إلى عدة أمور أهمها الفساد الإداري والمالي/ الاحتكار/ وعدم وجود نية لمن لديه الصلاحيات لإغلاق هذا الملف/ إرتباط استمرار مصالح ذوي النفوذ باستمرار هذه الأزمة (مثلا: التحكم بكمية العرض من اجل زيادة أسعار الاراضي والبيوت). لا أقول أن الرأسمالية لا تخلو من العيوب إلا أن ربطك بهذه الطريقة في غير محله. والسلام

    • زائر 4 | 2:49 ص

      ...

      النظام الرأسمالي يعيد الفترة ما قبل الثورة الفرنسية عندما كان المجتمع الفرنسي مقسماً لثلاث مستويات تبعاً للمستوى الاقتصادي
      إنه لشيءٌ بغيض أن تقاس قيمة الإنسان بما تحتويه محفظته و حسابه البنكي!

    • زائر 3 | 2:49 ص

      مقال رائع

      شكرا أخ عباس غلى هذا المقال الرائع

    • زائر 2 | 2:01 ص

      اه ثم اه

      قليلون يشعرون بهذه الامور. الكل يلهث و يركض ليس لديهم الوقت للوقوف ثم التفكير و بعده السؤال: لماذا و الي اين؟

    • زائر 1 | 1:54 ص

      اوافق بعنف على ان الرأسمالية هي الخلل

      و اللي يبغي يجوف شلون الرأسمالية فيها اضرار وايد يطالع هالفلم الوثائقي على اليوتيوب
      اسمه: Zeitgeist

اقرأ ايضاً