العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ

«الخارجية النيابية» رفعت لـ «النواب» 49 تقريراً وعقدت 27 اجتماعاً لإقرار التشريعات

قالت رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب سوسن تقوي إن اللجنة رفعت، خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للمجلس، 49 تقريراً إلى مجلس النواب عن مواضيع متفرقة عديدة مهمة من اختصاصات اللجنة، وقد اتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة.

وأوضحت أن اللجنة رفعت 3 تقارير حول مراسيم بقوانين، و8 تقارير حول قرارات لمجلس الشورى، و11 تقريرا حول مشاريع بقوانين، و4 تقارير حول اقتراحات بقوانين، و23 تقريرا حول اقتراحات برغبة.

وأشارت الى أن اللجنة، وفي سبيل التشاور والاستئناس بآراء الشخصيات والجهات المختصة عند مناقشة مختلف التشريعات، فإنها تتواصل لطلب المعلومات، وقد تم تقديم 64 طلباً للتزود بالمعلومات، و40 طلباً لحضور مندوبين عن الجهات المختصة، و31 طلباً تذكيراً، بالاضافة الى 11 طلباً لحضور مقدمي الاقتراح المنظور أمام اللجنة، وذلك لمناقشته.

وذكرت تقوي أن اللجنة ومن خلال احصائيات عملها تبين أنها خاطبت المستشار القانوني بالمجلس 15 مرة لطلب الرأي، وحررت 23 طلبا لتوفير دراسات، و79 طلبا متفرقا يسهم في اثراء النقاش النيابي حول التشريع المنظور أمام اللجنة، وذلك لبلورة الرأي المناسب بشأنها ورفعه إلى مجلس النواب بشكل متكامل.

ولفتت الى أن اللجنة عقدت 27 اجتماعا اعتياديا لمناقشة موضوعات محالة إليها من المجلس، وعقدت اجتماعاً استتثنائيا واحدا مع وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة لمناقشة الأحداث والوضع الأمني آنذاك، وقد دُعي جميع أعضاء المجلس لحضور الاجتماع الاستثنائي المهم إلى اللجنة.

ونوهت رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب بعقد اللجنة 3 اجتماعات مختلفة أخرى، الأول مع نائب رئيس مجلس الوزراء لبيان ما تم انجازه من توصيات الجلسة التاريخية للمجلس الوطني، والاجتماع الثاني مع لجنة الصداقة التركية البحرينية، أما الاجتماع الثالث فهو مع وزير شئون حقوق الانسان صلاح علي للاطلاع على نتائج مشاركة مملكة البحرين في أعمال الدورة 24 من مجلس حقوق الانسان المنعقد في سبتمبر/ أيلول 2013، وآخر مستجدات الاجتماع السادس لرؤساء الأجهزة الحكومية الخليجية المعنية بحقوق الانسان المنعقد في سبتمبر 2013.

واشارت تقوي إلى أنها وضعت مع فريق العمل خطة عمل ساهمت في تسريع وتيرة العمل وإنجاز التشريعات وذلك من بعد تضمينها مرئيات مختلف الجهات المختصة، وبحيث يكون التشريع المنظور أمام اللجنة ومن ثم مجلس النواب مستوفياً لجميع مرئيات الجهات المختصة ومتضمناً توصية اللجنة بشأنه.

العدد 4358 - الثلثاء 12 أغسطس 2014م الموافق 16 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:38 م

      تصفيييييييييق.. 49 ركلة مباشرة و27 ضربة ركنية والأهداف=0 ....

      «الخارجية النيابية» رفعت لـ «النواب» 49 تقريراً وعقدت 27 اجتماعاً لإقرار التشريعات ...

اقرأ ايضاً