العدد 4362 - السبت 16 أغسطس 2014م الموافق 20 شوال 1435هـ

دراسة جامعية تدعو لاعتماد قواعد البناء الأخضر في البحرين

دعت دراسة علمية طلابية في جامعة البحرين إلى اعتماد قواعد البناء الأخضر وتطبيقها في البحرين، والتركيز على استدامة المنازل الخضراء، وكفاءة استهلاك المياه، وكفاءة استخدام المواد والتصرف مع مخلفات البناء.

وبحثت الدراسة التي أعدتها الطالبتان في برنامج الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة البحرين: دلال درباس وأماني سلطان تصميم نظام لتقييم المنازل الخضراء في البحرين يتناسب مع موارد المملكة ومتطلباتها.

وقدمت الطالبتان الدراسة مشروعاً للتخرج في برنامج الهندسة المدنية، وقد عرضتا نتائجها في مسابقة ومعرض مشروعات كلية الهندسة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2013 /2014 الذي نظم في (يونيو/ حزيران الماضي).

وقالت الطالبة أماني سلطان: «إن البحرين قليلة الموارد، وتوفير الطاقة يعد من أكثر المسائل إلحاحاً لدى المخططين الاستراتيجيين في المملكة حيث يزداد الضغط على الشبكة الكهربائية»، مشيرة إلى أن «معدل استهلاك الفرد السنوي من الطاقة الكهربائية يصل إلى نحو 12.8 ميغا وات في الساعة». وتابعت «إن ذلك يجعل قضية التوجه إلى خيار المنازل الخضراء توجهاً ضروريّاً، بل حتمي؛ لأن هذا الخيار يقلل من استهلاك الطاقة، ويحافظ على البيئة في الوقت نفسه»، لافتة إلى أن «كثيراً من الدول وضعت اشتراطات في البناء متوافقة مع نظام البناء الأخضر، ومنها إمارة أبوظبي على رغم تمتعها بثروات نفطية كبيرة».

العدد 4362 - السبت 16 أغسطس 2014م الموافق 20 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً